شخص يضغط على دواسة وقود

أبرز أسباب تقطيع السيارة أثناء القيادة

مشاكل السيارات عديدة وجميعها تسبب أرقاً وإزعاجاً للسائقين، فسماع صوت عند تشغيل المكيف على سبيل المثال قد ينجم عن خلل كبير في كومبريسر المكيف، وملاحظة تسريب ماء وزيت تحت السيارة يُنذر بوجود خلل ما في رديتر السيارة وغيرها، أما تغير مسار القيادة لليمين أو اليسار بشكل مفاجئ فقد تشير إلى انفجار أحد إطارات السيارة، وكذلك هو الحال عند ملاحظة تقطيع السيارة اثناء السير أو الوقوف، فهو ناجم عن أسباب كثيرة سنتناول الحديث عنها في هذا المقال. لذا، ما أسباب تقطيع السيارة اثناء السير أو الوقوف وما هي أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك وغيرها من الأسئلة سنتعرف على إجاباتها سوية في السطور القادمة.

أسباب تقطيع السيارة اثناء السير

فني صيانة سيارات
تقطيع السيارة أو تفتفة السيارة من أكثر أعطال السيارات شيوعاً

نظراً لتعدد أجزاء محرك السيارة وتنوع قطعها الميكانيكية، فلا يمكن الجزم بسبب واحد وراء تقطيع السيارة اثناء القيادة، ولكن سنحاول في هذا المقال جمع أكثر اسباب تقطيع السيارة عند الضغط على دواسة البنزين شيوعاً، لتتمكن من تمييز المشكلة، وبالتالي حل مشكلة تقطيع السيارة.

نفاد الوقود

نستهل أول أسباب تقطيع السيارة اثناء السير بأكثرها شيوعاً ألا وهي نفاد السيارة من الوقود، ففي حال عدم وجود بنزين في خزان الوقود أو تكون كمية البنزين شارفت على الانتهاء سيحدث تقطيع في سير المركبة ولن تستجيب على الإطلاق.

مضخة الوقود

قد يكون سبب تقطيع السيارة اثناء السير ناجم أيضاً عن وجود خلل أو تلف مضخة الوقود، الأمر الذي سيؤثر على عملية الضغط على دواسة الوقود ويمكن ملاحظة عدم استجابة السيارة مع الضغط المستمر، وينجم عن ذلك تقطيع السيارة اثناء القيادة.

عطل في حساس البنزين

تقطيع السيارة اثناء السير قد يشير أيضاً إلى وجود عطل ما في حساس البنزين، خاصة عند الضغط على دواسة البنزين ستشعر وأن تقطيع السيارة يزداد.

انسداد فلتر البنزين بالشوائب أو رداءة جودة البنزين

الوقود يلعب دوراً مهماً في أداء السيارة وتحسين قدرتها على السير دون تقطيع أو تنتيع، فإن انسداد فلتر البنزين بالغبار والأتربة والشوائب أو تعبئة وقود رديء الجودة أو مختلط بالماء يكون من أهم أسباب تقطيع السيارة اثناء السير، إذ يمتلئ الفلتر بالشوائب ويصبح غير قادر على تحمل كميات غبار وأوساخ جديدة، ولن يتمكن من تصفية البنزين، ما يسمح للأوساخ بالمرور عبره لتصل إلى البخاخات التي بدورها قد تتعرض للانسداد وتقل كفاءتها.

البواجي

بواجي سيارة تالفة
يؤدي تلف البواجي إلى تقطيع السيارة وهي باردة أيضاً

تلعب بواجي السيارة دوراً هاماً في المحافظة على أداءها قوياً، وأي عطل في بواجي السيارة قد يتسبب في تقطيع السيارة اثناء السير، وستلاحظ تقطيع السيارة مع دعسة البنزين لدور البواجي المهم في عمل محرك السيارة.

الدينمو

الدينمو هو الجزء المسؤول عن توليد الطاقة في السيارة وتغذية الأجهزة الإلكترونية بالطاقة اللازمة؛ بالتالي فإن حدوث عطل أو خلل في الدينمو قد ينجم عنه تقطيع في السيارة عند السير.

وحدة التحكم أو كمبيوتر السيارة

كما يشير اسمها، تلعب وحدة التحكم دوراً كبيراً في كفاءة السيارة أثناء القيادة، وبالتالي تعرض وحدة التحكم أو الكمبيوتر المركزي لعطل أو خلل ما قد يكون من اسباب تقطيع السيارة اثناء الوقوف. هذا ويستمد كمبيوتر السيارة المعلومات من حساسات السيارة لينتج كمية الوقود التي تحتاجها السيارة، وفي حال حدوث خلل في الحساسات ستعطي وحدة التحكم معلومات خاطئة قد تسبب تقطيع السياره في الطلوع أو عند بدء التشغيل.

فلتر الهواء

قد يكون سبب تقطيع السيارة نتيجة انسداد فلتر الهواء بالأتربة والأوساخ، وربما لا تستجيب السيارة أثناء القيادة.

البخاخات

من أسباب تقطيع السيارة وهي ماشية هو اتساخ البخاخات، وهذا ما يؤثر على عملية توصيل الوقود إلى المحرك خصوصاً في محركات الجي دي آي. من جهة أخرى قد يسبب اتساخ البخاخات تقطيع السيارة وهي باردة وحتى أثناء الوقوف أيضاً.

إلى جانب ذلك، يجب التأكد من حالة زيت المحرك ودرجة حرارته لأنه قد يسبب أعطالاً كبيرة وغير متوقعة للمركبة، كذلك قد يكون سبب تقطيع السيارة اثناء السير ناجم عن مشكلة في الفرامل. إذا كنت تتساءل حل مشكلة التقطيع في السيارة فيجب بداية تحديد سبب تقطيع السيارة ومن ثم معالجة الأمر وفقاً للمسبب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن أسباب تقطيع السيارة اثناء السير والوقوفـ والتي يكمن أبرزها بوجود مشكلة ما في الوقود. إذا لاحظت نقص في زيت المحرك وترغب بمعرفة أسباب وعلامات ذلك، فننصحك بتصفح مدونة السيارات الأولى المتخصصة بكل ما هو جديد في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *