كويلات سيارة

أبرز الأسباب وراء ضعف عزم السيارة

تتعدد أعطال السيارات وصيانتها، لكن ما نتفق عليه جميعاً أنها مؤرقة للغاية، وتسبب إزعاجاً لجميع أصحاب المركبات، فمثلاً الشعور بوجود طقطقة في السيارة كفيل في شعورك بالقلق ولن تشعر بالراحة أبداً إلا في حال استشارة فني صيانة سيارات. لا يمكن السكوت عن أي أعراض غير مألوفة تشعر بها أو تسمعها في سيارتك، لأنها جميعها قد تسبب مشاكل كبيرة على المدى البعيد مثل ضعف عزم السيارة. فما المقصور بضعف عزم السيارة؟ وما اسباب ضعف عزم السيارة؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في هذا المقال.

ما المقصود بعزم السيارة؟

عداد سيارة
تبرز مشاكل ضعف عزم السيارة بالأجواء الحارة والتضاريس الصعبة

العزم هو قدرة السيارة أو محرك السيارة على التحرك من وضع السكون، والقوة على القيادة في مختلف الظروف من منحدرات ومطبات وطرق شديدة الخطورة. العزم هو القوة اللازمة لسحب عربة تحمل بضائع خلف المركبة، ويسمح للمركبة بالتسارع من وضع السكون، وهو أحد أهم العوامل التي ينظر لها الأفراد الباحثين عن شراء سيارة مستعملة أو جديدة في الإمارات، إذ يتأثر بشكل كبير نتيجة الاستخدام اليومي.

لكن، هل شعرت في يوم من الأيام أنك غير قادراً على قيادة السيارة بالشكل المعتاد؟ يكمن سبب ضعف عزم السيارة الرئيسي في سوء استخدام السيارة أو تلف أحد أجزاء المحرك، وتالياً نتطرق للحديث عن أهم اسباب ضعف عزم السيارة الأكثر شيوعاً.

ما هي اهم اسباب ضعف عزم السيارة

مضخة وقود السيارة
يتضح سبب ضعف عزم محرك السيارة بعد فحصها بالكمبيوتر

عوامل عدة قد تعتبر سبب ضعف السيارة أثناء القيادة، لكن ما هي اهم اسباب ضعف عزم السيارة؟

مضخة الوقود

تعرض مضخة الوقود لأي خلل أو عطل قد يؤثر على قدرة السيارة على السير والحركة بالشكل المعهود، وتلف مضخة الوقود يعد من أسباب ضعف عزم السيارة المنتشرة بكثرة.

فلتر الوقود

تعرض فلتر البنزين إلى الشوائب والأتربة بشكل مستمر وعدم التخلص منها قد يؤدي إلى ضعف أداء المحرك بشكل عام وسبب ضعف السيارة وعزمها نتيجة عدم قدرة الوقود في الوصول بشكلٍ كافٍ إلى المحرك.

فلتر الهواء

جميعنا نعي أهمية فلتر الهواء في تنقية الهواء الداخل إلى غرفة الاحتراق في المحرك، فوجود خلل في فلتر الهواء يعني تسرب الأوساخ إلى داخل المحرك وبالتالي سينجم عن ذلك ضعف في عزم السيارة، إلى جانب زيادة في استهلاك الوقود.

زيت المحرك

يلعب زيت المحرك دوراً مهماً في عمل المحرك بشكل جيد، وعدم تغيير زيت المحرك بالوقت المحدد أو نقص زيت المحرك بشكل كبير أو تعبئة السيارة بزيت محرك غير ملائم أو حتى فقدان لزوجة زيت المحرك، كل هذه الأسباب تؤدي إلى ضعف عمل المحرك وتضرر أجزائه بسبب احتكاك القطع ببعضها وارتفاع حرارة المحرك.

ضغط المحرك

عند ضعف ضغط المحرك ستنخفض قوة المحرك ويسبب ضعف العزم عند صعود المرتفعات تحديداً، وينجم ذلك عن خلل في عملية الاحتراق داخل المحرك، ويعتبر انخفاض ضغط المحرك هو سبب ضعف عزم محرك السيارة الأكثر شيوعاً.

البواجي

نتابع أسباب ضعف عزم السيارة مع سبب ضعف عزم السيارة المتعارف عليه وهو انتهاء عمر البواجي الافتراضي، فإن احتراق الوقود داخل المحرك يكون غير كاملاً وبالتالي يتسبب في ضعف عزم السيارة.

نوعية الوقود

مثله مثل زيت المحرك، فإن نوع الوقود المستخدم يلعب دوراً كبيراً في أداء السيارة، لأنه من عناصر عمل السيارة الأساسية، فنتيجة احتراقه مع الهواء تتحرك السيارة، لذا فإن تعبئة الوقود ذو الجودة الرديئة أو برقم أوكتان غير الموصى به سيؤدي إلى تسربات الشوائب وبالتالي انسداد فلتر البنزين، وفي نهاية المطاف قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.

انسداد رشاشات المحرك

الرشاشات هي الجزء المسؤول عن حقن الوقود بالنسب اللازمة داخل المحرك لإتمام عملية احتراق الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في المحرك، بالتالي فإن انسداد الرشاشات سيؤدي حتماً إلى ضعف عزم السيارة في المنحدرات أو عند ارتفاع درجات الحرارة.

شمعة الاحتراق

كثيرة هي أسباب ضعف عزم السيارة وغالبتها ناجم عن خلل أو تلف في أجزاء وقطع المحرك، وتلف شمعة الاحتراق أيضاً يسبب ضعف في عزم السيارة لأنها الجزء المسؤول عن اكتمال عملية الاحتراق داخل المحرك.

انسداد عادم السيارة

عادم السيارة أو الكتلايزر في السيارات الحديثة هو سبب ضعف عزم السيارة أثناء القيادة في المرتفعات، فانسداده بالشوائب والأتربة يؤثر على قدرة السيارة في السير كما هو معتاد وبالتالي ضعف العزم فيها.

ارتفاع درجات الحرارة

من اسباب ضعف عزم السيارة التي لا يمكن التحكم بها هي ارتفاع درجات الحرارة لتأثير الحرارة المرتفعة بشكل كبير على أجزاء المحرك مما قد يسبب تلفها وبالتالي ضعف عزم السيارة ككل.

خلل في كهرباء السيارة

وجود خلل في كهرباء السيارة قد يؤدي إلى ضعف عزمها خصوصاً عن تشغيل المكيف، وذلك لأنه تشغيل مكيف السيارة يؤدي إلى ضغط كبير على المحرك.

تسريب في غاز الفريون

نختتم قائمة اسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف مع وجود تسريب في غاز المكيف أو الفريون، ويعد من أهم الأسباب التي تؤثر على أداء السيارة وعزمها وتحديداً عند تشغيل المكيف.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي سلطنا الضوء فيه على أبرز اسباب ضعف عزم السيارة الأكثر شيوعاً، والتي تسبب ضعف في أداء السيارة العام. نتمنى أن يكون المقال شاملاً لكافة المعلومات التي تبحث عنها، وللمزيد حول حل مشكلة تهريب كهرباء السيارة التي تؤدي إلى صعوبة تشغيل السيارة أو الأسباب الكامنة وراء سماع صوت عند تشغيل المكيف، تفضل بزيارة مدونة السيارات الأولى المتخصصة في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *