عجل تالف

انفجار إطار السيارة .. العلامات والأسباب

تتعدد أعطال السيارة المفاجئة، وبعضها قد يسبب مخاطر كبيرة على حياة السائق أو السائقين الآخرين في الشارع، ويعد انفجار عجل السيارة اثناء القيادة من الأعطال غير محمودة العواقب! فهل تساءلت يوماً كيف اتصرف عند انفجار اطار سيارة اثناء القيادة؟ حسنناً لن نستبق الأمور، ولكن سنقدم لك مجموعة نصائح عليك اتباعها عند انفجار إطار سيارتك أثناء القيادة لتتمكن من التعامل مع الموقف بطريقة صحيحة وبكل حذر. اطلع على نصائح انفجار اطار السيارة أثناء القيادة.

علامات انفجار اطار السيارة اثناء القيادة

عجل منفجر
من أبرز علامات انفجار الاطار الشعور بالاحتكاك مع الطريق

بداية وقبل الشروع في نصائح انفجار عجل السيارة اثناء القيادة، دعونا نسلط الضوء على أبرز علامات تشير إلى انفجار العجل أثناء القيادة:

  • سماع صوت الانفجار نفسه
  • احتكاك الإطار المنفجر بالأسفلت في الشارع ويصدر عنه صوت خبط يمكن للسائق سماعه
  • سماع صوت خروج الهواء من الإطار بشكل سريع
  • قد تلحظ تباطؤ في حركة السيارة وتشعر بأنها تنسحب بقوة لليمين واليسار حسب الجهة التي انفجر عجل السيارة فيها
  • إذا كان العجل المنفجر في الخلف يمكن معرفة ذلك من خلال جسم السيارة والمقاعد
  • إذا كان الانفجار من الأمام فستتغير وجهة السيارة بقوة وستشعر باهتزاز عنيف وستسحب عجلة القيادة نحو اتجاه العجل المنفجر
  • إذا شعرت أنك تقود السيارة على سطح زلق فهذه حتماً من علامات انفجار اطار السياره

اسباب انفجار إطارات السيارة

الآن وبعد أن تطرقنا إلى علامات انفجار إطارات السيارة، سنتطرق للحديث عن أبرز اسباب انفجار عجل السيارة أثناء القيادة، وتتمثل في الآتي:

  • انتهاء العمر الافتراضي لإطارات المركبة؛ تعتبر قيادة السيارة بإطارات غير صالحة وقديمة من أسباب انفجار إطار السيارة الأكثر شيوعاً، لذلك يجب التأكد الدائم من حالة الإطارات والحرص على عدم شراء الإطارات المستعملة المتهالكة
  • زيادة نسب ضغط الهواء للإطار قد يتسبب في انفجار العجل بالسيارة
  • حمولة السيارة الزائدة تعد من أهم اسباب انفجار الاطارات اثناء القيادة
  • تعرض الإطارات لظروف مرتفعة الحرارة أو رطوبة شديدة
  • استخدام المكابح بشكلٍ متكرر ومفاجئ قد يسبب انفجار اطار السيارات
  • نوعية الطريق الذي تسير عليه المركبة قد تسبب انفجار في عجلات السيارة

ماذا أفعل عند انفجار اطار السيارة اثناء القيادة

إذن، يبقى السؤال الأهم كيف أتعامل مع انفجار عجل السيارة اثناء القيادة؟ بداية، لا تهرع وحافظ على هدوءك لأن الهلع لن يفيد في شيء، لكن سيزيد الأمر سوءاً. بعد ذلك، ننصحك باتباع الخطوات التالية:

اركن المركبة إلى اليمين

في حال انفجار العجل اثناء القيادة أو راودتك شكوك حول انفجار اطار السيارة، فإن أول ما عليك فعله هو التأكد من خلو الطريق إلى يمينك والسعي لإيقاف السيارة بشكل تدريجي على جانب الطريق، واحرص أن تكون حركتك بطيئة، لأن السرعة في أخذ المسرب اليمين قد تؤدي إلى انقلاب السيارة أو الاصطدام.

ركن السيارة في مكان آمن

حاول أن تركن المركبة في مكان آمن يجنبها الاصطدام من الخلف أو الاصطدام بسيارة من الأمام، وتفادى ركنها في طريق غير مكشوفة ولا يمكن للقادم إليها رؤيتك مسبقاً.

السيطرة على عجلة القيادة بشكل كامل

احرص على عدم إفلات عجلة القيادة وأحكم الإمساك بها فور حدوث انفجار عجلات السيارة، بحيث تجنب السيارة من التمايل يميناً ويساراً على الطريق.

تجنب الضغط على المكابح

يؤدي الضغط على الفرامل إلى تغيير اتجاه السيارة أو دورانها، وإن حدث هذا فلن تتمكن من السيطرة عليها، خاصة وإن كانت سرعة السيارة عالية، وهذا حتماً سيعرض حياتك وحياة من حولك للخطر.

رفع قدمك عن دواسة الوقود

لكن احرص أن ترفعها ببطء وبشكل تدريجي، لأنه في حال انفجار أحد إطارات السيارة، ورفع القدم عن دواسة الوقود بسرعة سيزيد الأمر سوءاً، لذا، حافظ على سرعة السيارة حتى تنخفض تدريجياً، لأنه في حال انفجار عجل السيارة حتماً ستخف سرعة السيارة.

تنبيه السائقين الآخرين

الطريق للجميع! احرص دائماً على تنبيه السائقين من حولك وذلك بتشغيل إشارة الطوارئ (الفلاشر) لتنبيه السيارات القادمة من خلفك بحدوث عطل في سيارتك يستوجب منهم تخفيف السرعة والتوقف الضروري.

ابدأ بعملية استبدال الاطار بذلك الاحتياطي

الآن، بعد أن ركنت السيارة في مكان آمن، باشر في تغيير اطار السيارة بالإطار الإضافي لحين الوصول إلى أقرب بنشر متنقل دبي والعمل على إصلاح أو استبدال العجل المنفجر.

لذا، إن كنت تتساءل كيف أتصرف اذا انفجر اطار بسيارتي فقد أوجزنا بعض النصائح المهمة التي يجب عليك فعلها حال انفجار عجل في السيارة أثناء القيادة.

نصائح لتفادي انفجار اطار السيارة

عجل مركبة تالف
احرص على تفقد حال الإطارات لتفادي انفجارها المفاجئ
  • احرص على شراء أجود أنواع الإطارات للسيارة
  • فحص ضغط الهواء في الإطارات والتأكد منه بشكل دوري
  • مراقبة العمر الافتراضي للعجل وتجنب شراء الإطارات المتهالكة
  • تأكد من حالة العجل وعدم تعرضه للتشققات أو الانتفاخات
  • لا تقبل على السفر لمسافات طويلة دون التأكد من سلامة إطارات السيارة 100%
  • التأكد من سلامة العجل الاحتياطي (السبير) وفحصه بانتظام

كان هذا كل ما لدينا حول كيفية التعامل في حال انفجار اطار السيارة اثناء القيادة، وقد قدمنا بعض أشهر علامات انفجار العجلات اثناء القيادة واسباب انفجار إطارات السيارة، فضلاً عن تقديم نصائح لتفادي انفجار عجل السيارة أثناء السير على الطريق، متمنين لكم السلامة الدائمة. تعرف على خدمات بنشر متنقل في ابوظبي وللمزيد من المقالات المتخصصة في عالم السيارات تابع مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *