زيت الجير

كل ما ترغب بمعرفته عن تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة

كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير ومتى يتم تغيير زيت ناقل الحركة وماذا لم يتم تغيير زيت القير لفترة طويلة؟ أسئلة كثيرة تشغل تفكير مالكي السيارات ربما لعدم إلمامهم الكامل بكافة الشؤون الميكانيكية لمركباتهم، فضلاً عن الخرافات الشائعة حول عدم ضرورة تبديل زيت القير وأن نقص زيت القير يدل على وجودة مشكلة كبيرة في السيارة. لتوضيح الأمر، ارتأينا في مدونة السيارات الأولى أن نقدم لكم دليلاً شاملاً حول تغيير زيت القير ومتى يتم تغيير زيت ناقل الحركة وغيرها الكثير.

هل هناك حاجة لتغيير زيت ناقل الحركة ؟

أجزاء ناقل الحركة
يجب تبديل زيت ناقل الحركة للحفاظ على أجزاء قير السيارة

قبل الشروع في الحديث عن موعد تغيير زيت القير، دعونا نوضح أن شركات تصنيع السيارات عادة ما تؤكد على عدم الحاجة لتبديل زيت السيارات وأن عمر زيت القير من عمر القير نفسه ويبقى صالحاً مدى الحياة، ولكن هذا الكلام ليس له أي دليل من الصحة، فمع مرور الوقت يفقد زيت القير بعضاً من خصائصه نتيجة عمليات الاحتكاك المستمرة بين مسننات القير التي ينتج عنها ارتفاع في الحرارة كفيلة بالتأثير على زيت ناقل الحركة وتعمل على تغيير خصائصه الديناميكية التي تحمي الجير وأجزائه المختلفة. إذن، فإنه ومع مرور الوقت وبعد قطع مسافات محددة ستضطر إلى تغيير زيت القير لأن فعاليته ستقل وسينتج عن ذلك أضرار عدم تغيير زيت القير التي سنتطرق إليها تباعاً في هذا المقال.

لكن، كيف اعرف ان زيت القير يحتاج تغيير؟ العلامات التالية هي الأكثر شيوعاً لمعرفة أن زيت القير يحتاج تغيير:

  • الصعوبة في تغيير السرعات في السيارة
  • تأخر السيارة في الاستجابة لناقل الحركة، حيث ستلاحظ أن المركبة تتأخر في الحركة بعد تغيير السرعة والضغط على دواسة البنزين
  • تأخر تعشيق السيارة عند التنقل من وضع الاصطفاف (P) إلى وضع القيادة (D) وهذا في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

إذا لاحظت أي من هذه العلامات أثناء قيادة مركبتك، فعليك حتماً تفقد زيت الغير لتجنب أضرار عدم تغيير زيت القير.

أضرار عدم تغيير زيت القير

في حال ملاحظة أمر غير طبيعي في حركة السيارة واستجابة ناقل الحركة للأوامر التي تقدمها له، أو بعد قطعك مسافة معينة في القيادة على نفس زيت القير، فإنك تعرض مركبتك إلى واحدٍ من هذه الأضرار:

  • تآكل تروس الجير وتلف القير بالكامل
  • ضعف عزم السيارة
  • ضعف لزوجة زيت القير
  • صدور أصوات غريبة عند تغيير أوضاع القير
  • تسرب الزيت أسفل علبة التروس
  • بطؤ حركة الزيت وانتقاله

متى يتم تغيير زيت ناقل الحركة ؟

نصل إلى السؤال الأكثر أهمية في هذا الصدد وهو متى يجب تبديل زيت القير؟ تختلف ظروف تغيير زيت القير الأوتوماتيكي عن العادي وفيما يلي تفصيل عن كليهما:

تغيير زيت القير العادي

القير العادي أو اليدوي يتطلب تغيير الزيت بعد قطع مسافة تتراوح بين 80 ألف كم و100 ألف كم، ويعتمد ذلك على حالة السيارة؛ فيما إن كانت جديدة أو قديمة، وهل يتم استخدامها بشكل كبير ويتم قيادتها داخل المدن، في هذه الحالة ينصح الخبراء بضرورة تغيير زيت القير كل 30 ألف كيلومتر.

تغيير زيت القير الأوتوماتيكي

تعتبر السيارات التي تعمل بناقل حركة أوتوماتيكي الأكثر شيوعاً، ويجب العلم بأن تغيير زيت القير نيسان باترول أو تغيير زيت القير لكزس 430 أو غيرها من سيارات القير الأوتوماتيكي يتعمد على المسافة المقطوعة، وبالمجمل، يُنصح بالشروع في تغيير زيت القير بعد قطع مسافة 80 ألف كيلو متر على زيت القير الأوتوماتيكي، وذلك بسبب أن السيارات ذات القير الأوتوماتيك تُنتج حرارة أعلى بداخلها ما يسبب إنتاج المزيد من الكربون وبالتالي تلوث زيت القير وفقدانه خصائصه ولزوجته بشكل أسرع ما يستدعي تغيير زيت القير الأوتوماتيك كل 50,000 كم.

اختصاراً، يجب تغيير زيت القير كل 100 ألف كيلومتر بحد أقصى، وفي حال استخدامها بشكل كبير، فيجب تبديل زيت القير بعد قطع مسافات أقل.

كيفية تبديل زيت القير

تبديل زيت جير سيارة
ينصح بزيارة مراكز متخصصة بعملية تغيير زيت قير السيارة

بدايةً، يجب العلم بأن عملية تغيير زيت القير تتطلب أن تكون درجة الحرارة منخفضة أي تتراوح بين 30 و40 درجة ولا تتعدى ذلك، وننصح عادة بالاستعانة بخبراء تغيير زيت القير لأن شركات تصنيع السيارات تختلف في تصنيع القير ولكل مركبة طريقة معينة لتغيير الزيت قد لا تتمكن أنت بنفسك من فعل ذلك، فمثلاً قد يتطلب تغيير زيت القير نيسان باترول أنواع زيوت معينة وخطوات قد لا تتمكن أنت بنفسك من القيام بها، هذا وشاع بالآونة الأخيرة تغيير زيت القير بدون فلتر، كل هذا يجب التحقق منه من مختص سيارات لنتائج أفضل.

هذا وتجب الإشارة إلى أن السيارات التي قطعت مسافة 300 ألف إلى 400 ألف كيلومتر ولم يتم تغيير زيت ناقل الحركة نهائياً فيُنصح بعدم المغامرة في تبديل زيت القير لأن الشوائب المتراكمة قد تكون ازدادت بكثرة وعند تغيير زيت القير الجديد، قد يعمل هذا على تحريك الشوائب وبالتالي حدوث انسداد في مسننات أو المجاري داخل الجير، خاصة إن كان لون القير أسود. وفي حال قطع مسافة 150 ألف إلى 200 ألف كيلومتر، مع محافظة الزيت على رائحته الجيدة ولونه السليم فيمكن في هذه الحالة تغيير زيت القير دون قلق

أما عن كيفية تغيير زيت القير فيجب مراعاة الآتي:

  • اختيار زيت القير المناسب فهو الأساس في المحافظة على عمل القير بكفاءة، وذلك لأن شركات تصنيع السيارات تعي تماماً درجة اللزوجة المناسبة لقوة المحرك، ويجب عليك الالتزام بنوع زيت القير المناسب حتى لو كان مرتفع الثمن، لتجنب الأضرار الكبيرة التي قد تحدث في حال عدم استخدام زيت قير مناسب

نؤكد مجدداً على أن خطوات تغيير زيت ناقل الحركة قد تتطلب جهداً كبيراً، لذا ننصح بالاستعانة بفني سيارات متخصص بنوع سيارتك، والخطوات التالية هي اختصار لما يقوم به الفني، لكن قد تختلف الخطوات حسب نوع السيارة:

  • يتم رفع السيارة وركنها فوق حفرة مخصصة
  • تحديد براغي تصريف الزيت، وفي حال عدم إمكانية تحديدها، يجب فك براغي خزان الزيت كاملاً
  • تفريغ زيت القير القديم في وعاء لإطلاع العميل بحالته
  • يقوم الفني بفحص فلتر الزيت وينصح العميل باستبداله إذ كان تالفاً وذلك لأن كثيرين يفضلون تغيير زيت القير بدون فلتر
  • إعادة تركيب برغي تصريف الزيت أو خزان الزيت
  • تعبئة زيت ناقل الحركة الجديد ومن ثم فحص مستوى الزيت للتأكد من الكمية، ويجب أن تكون السيارة على وضعية P أو N

تجدر الإشارة إلى أن كمية زيت القير الجديدة لا تكون كاملة وذلك بسبب توزع زيت القير القديم في أجزاء المحرك، وإذا كان الزيت قديم جداً، فيُنصح بعد أسبوع أو 10 أيام من تغيير زيت القير والمشي في المركبة بإعادة العملية ليطمئن قلبك.

بهذا نكون قد أوجزنا كل ما عليك معرفته عن متى يتم تغيير زيت القير الأوتوماتيك والعادي، وتطرقنا إلى اضرار عدم تغيير زيت القير وغيرها الكثير من التفاصيل المهمة الأخرى بهذا الشأن. ننصحك بتصفح مدونة السيارات الأولى للمزيد من التفاصيل حول عالم السيارات مثل الفرق بين سيارات القير العادي أو الأوتوماتيك.

2 Responses

  1. انا عندي سيارة جيلي امجراند ٢٠١٥ ومشيت ١٧٠ الف والي اغير زيت القير (بالتدريج) يعني اصرف لتر واضيف لتر جديد بعدين امشي في ١٠ الاف واغير لترين بعدين امشي ١٥ الف واغيره كامل مع الفلتر وخايف لان كل القريبين مني ومنهم ابوي ينصحني ويقول انا مرة من المرات غيرت زيت القير وخرب علي فا انا محتار وفيه واحد من اعمامي علمني عن اضرار عدم تغيير زيت ويبيني اغير زيت القير وابغا رايك

    1. نعم، ما تفعله إجراء صحيح، وينصح عادة بتغيير زيت ناقل الحركة على دفعات إن كان ذلك بعد قطع مسافة طويلة على الزيت القديم،، واحرص على أن تكون السيارة باردة عند تغيير الزيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *