ثرموستات السيارة

علامات تلف الثرموستات في السيارة

تتعرض كافة أجزاء السيارة لعوامل مختلفة قد تؤدي إلى حدوث عطل أو خلل فيها، وتعتبر الثيرموستات في السيارة جزءاً مهماً لا غني عنه، وفي حال تعرضها للتلف فإن ذلك قد يؤثر على أداء السيارة وكفاءتها، فهي الجزء المسؤول عن تدفق سائل التبريد إلى محرك السيارة، وفي بعض الأحيان قد لا يستجيب منظم الحرارة لظروف الحرارة في نظام التبريد، فإن ذلك يؤدي لحدوث مشاكل في أداء المحرك. في هذا المقال نسلط الضوء على اعراض تلف الثرموستات في السيارة ومعلومات مهمة أخرى حول عمل الثرموستات في السيارة.

ما هي الثرموستات في السيارة؟

إشارة تحذيرية لعطل الثرموستات
للثرموستات دور كبير وهام في تنظيف حرارة المكيف

ثرموستات السيارة بالإنجليزية Thermostat هي الجزء المسؤول عن تنظيم درجة حرارة المحرك وذلك بالتحكم بتدفق الماء من الريديتر حسب الحاجة، والحفاظ على درجة حرارة المحرك مستقرة خاصة في فصل الشتاء. يجب عدم إيقاف عمل ثرموستات السيارة لأن ذلك يعمل على عدم ثبات أداء المحرك نتيجة احتراقات الوقود الناجمة عن انخفاض درجات الحرارة، وبالتالي زيادة استهلاك الوقود بشكل ملحوظ، هذا ويؤثر إيقاف الثرموستات عن العمل على لزوجة زيت المحرك، وبالتالي سيحدث ضرر للأجزاء الداخلية للمحرك وزيادة الاحتكاك.

أين تقع الثرموستات في السيارة؟ تقع الثرموستات عند نهاية خروج الماء من المحرك باتجاه الرديتر، وذلك ضمن نظام متوازن يسمح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة باتجاه الرديتر، ويتم هذا وفق شرط وصول درجة الحرارة إلى 80 درجة حتى 90 درجة، كما يعمل على تبريد المياه في الريديتر ثم السماح بعودة المياه مرة أخرى إلى المحرك بعد أن تبرد.

كيفية عمل ثرموستات السيارة

يبدأ الثرموستات في العمل عند ارتفاع درجة حرارة الماء داخل المحرك، إذ يتم فتح صمام الثرموستات ونظراً لأن دائرة المياه تكون مغلقة فإن الماء البارد يدخل من الرديتر إلى المحرك، ويخرج الماء الساخن من المحرك إلى الرديتر، وعندما يشعر الثرموستات ببرودة الماء أو انخفاضها عن درجة حرارة معينة داخل المحرك يقوم بالإغلاق على الفور، وتتكرر هذه العملية حتى تثبت درجة حرارة الماء داخل المحرك، وبالتالي تثبت درجة حرارة المحرك.

تجدر الإشارة إلى أحد الأخطاء الشائعة لدى الأشخاص بأن انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة يعد مؤشراً جيداً وصحياً لأداء المحرك، وبالتالي يقومون بنزع الترموستات من المحرك، إلا أنه يجدر التنويه إلى خطورة مثل هذا الفعل، وذلك لأنه عند انخفاض درجة حرارة المياه تزداد درجة الاحتكاك للأسطوانات، التي تؤدي إلى تقصير عمر المحرك.

علامات تلف الثرموستات

تتعدد علامات تلف الثرموستات في السيارة التي يمكن للسائق تمييزها، وعند ملاحظة أي منها يجب العمل الفوري على حل مشكلة الثرموستات في السيارة. أما أبرز علامات اعطال ثرموستات السيارة فهي كالآتي:

  • الشعور باهتزاز ورجة في السيارة عند تشغيل المحرك
  • تغير درجة حرارة المكيف بشكل فجائي، فقد تلحظ ضعف تبريد المكيف بشكل كبير أو ارتفاعه بشكل كبير جداً وهذا مؤشر قوي على تلف ثرموستات السيارة
  • قد ترتفع درجة حرارة السيارة بشكل غير مسبوق
  • عدم ثبات درجة حرارة محرك السيارة عن الحدود الطبيعية
  • تسرب سائل التبريد تحت السيارة أو حول منظم الحرارة
  • خلل في عمل نظام التدفئة في السيارة

جميع هذه الأعراض تشير إلى تلف الثرموستات في السيارة ويتوجب عند ملاحظتها استشارة فني سيارات، وتجدر الإشارة إلى أن تغيير الثرموستات غير مكلف، وعند ملاحظتك أي اعراض تلف ثرموستات السيارة عليك باستبدالها بأخرى سليمة.

فحص ثرموستات السيارة

ماء رديتر
فحص نسبة تدفق ماء الرديتر من أساسيات فحص ثرموستات السيارة

قد تلاحظ اعراض تلف الثرموستات المشار إليها سابقاً، ولكن هذا لا يجزم تغيير ثرموستات السيارة، ويمكنك القيام ببعض طرق فحص ثرموستات السيارة، وهي:

التحقق من تدفق ماء الرديتر

كما أشرنا سابقاً، من أبرز علامات تلف الثيرموستات تسريب في ماء الرديتر ويمكن للتأكد من وجود خلل في ثرموستات السيارة فتح غطاء الرديتر والقيام بتشغيل السيارة ومراقبة تدفق الماء، في حال بدء سائل التبريد بالتدفق قبل وصول الحرارة إلى معدلها الطبيعي فإن هذا يدل على أن منظم الحرارة في وضع الفتح وغير متوافق مع حرارة السيارة.

الكشف عن أداء منظم الحرارة في الماء الساخن

يفضل كثيرون فحص الثرموستات في السيارة بالطريقة الأولى كونها أكثر سهولة، ولكن الطريقة هذه تعد أكثر فاعلية بالرغم من صعوبتها، يتوجب عليك تفريغ الرديتر من سائل التبريد والقيام بفحص خرطوم الرديتر العلوي عن المحرك، ومن ثم فك الثرموستات ووضعها في الماء الساخن لمدة من الزمن، ومراقبة ما إن كان مفتوحاً أو مغلقاً، فإن كان مغلقاً عند درجة الحرارة المرتفعة فهذا يشير إلى تلف الثرموستات وضرورة استبدالها، وتعد هذه الطريقة من أنجح طرق فحص ثرموستات السيارة.

قد يظهر ضوء فحص المحرك التحذيري على لوحة الإعدادات عند وجود أي عطل في عمل الثرموستات، وعندها يتطلب الأمر زيارة مركز فحص السيارات للقيام بفحص الثرموستات واستبدالها إن دعت الحاجة.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن أبرز علامات تلف الثرموستات في السيارة وكيفية فحص الثرموستات، إلى جانب تقديم لمحة شاملة عن الثرموستات ومبدأ عملها، آملين أن نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات التي تبحث عنها والتي قد ترشدك إلى اضرار الثرموستات في السيارة. للمزيد من المقالات المتخصصة في عالم السيارات وأعطالها مثل خفض حرارة السيارة، تفضل بتصفح مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *