إطار وجنط

نصائح وطرق تلميع جنوط السيارات

لا يخفى على أحد أهمية الجنوط السيارة ودورها الكبير في منح السيارة ككل منظر جمالي لافت للأنظار، لذلك يسعى العديد من ملاك المركبات إلى تلميع جنوط السيارة بطرق مختلفة، منهم من يعمد إلى غسل السيارة في المنزل بشكلٍ يومي، في حين يستخدم البعض الآخر مواد مخصصة لهذا الأمر، ولكن قد يجهل البعض أن لبعض المواد تأثير سلبي على جنطات السيارة على المدى الطويل! وبدورنا كواحدة من مدونات السيارات الرائدة في دولة الإمارات سنتحدث في هذا المقال عن طريقة تلميع جنوط السيارة الأكثر فعالية وأمان جنباً إلى جنب مع بعض طرق تنظيف جنطات السيارة في المنزل، فتابعونا!

طريقة تلميع جنوط السيارة

جنط سيارة
تختلف طريقة تلميع جنوط السيارة بين شخص وآخر، فكل واحد طريقته المفضلة

قبل الشروع بعملية تلميع جنوط السيارات لابد من فحصها والتأكد ما إن كانت مطلية أو متآكلة، لأن ذلك يلعب دوراً كبيراً في تحديد طريقه تلميع الجنوط السياره والمواد المراد استخدامها! حسناً لنفترض بأن جنطات المركبة بحالة جيدة، ولكنها تبدو باهتة ويجب تنظيفها وتلميعها، وعليه سنشرع الآن بالحديث عن كيفية تلميع جنوط السيارة بأكثر من طريقة:

منظف الأفران

نعم! لا تتعجب إذ يمكن استخدام منظف الأفران في تلميع جنوط السيارات كونها تساعد بإزالة الشحوم والزيوت العالقة بها، فجميعنا نعلم بأن الجنوط هي أكثر أجزاء السيارة عرضة للملوثات الخارجية كونها تسير على مختلف أنواع الشوارع والطرقات.

يمكن تلميع جنوط السيارة بهذا الطريقة برش المادة على الجنوط والتأكد من تغلغلها في الأماكن الضيقة وبعدها الانتظار لمدة 5 دقائق حتى يبدأ مفعول المادة، ومن ثم استخدام قطعة قماش جافة للبدء بعملية المسح والتنظيف، وعند التأكد من مسح كافة المناطق يجب رش الجنط بالماء لمسح المادة ومن ثم تجفيفها باستخدام قطعة قماش أخرى.

الخل والليمون

كذلك الأمر فإن مزيج الخل والليمون يشكّل مادة فعّالة لإزالة الأوساخ عن جنوط السيارة، ويتم تنظيف جنطات السيارة بوضع هذا المزيج بعلبة رش ورشها على جميع أجزاء الجنط المراد تنظيفها، وبعد مرور دقائق البدء بشطف الأماكن التي تم رشها بالماء والتأكد من تجفيف الجنط بقطعة قماش ناعمة تجنباً لخدش دهان جنوط السيارة وتلفه.

مواد تلميع جنوط السيارات

أما طريقة تلميع جنوط السيارات الأشهر والأكثر فعالية لكنها قد تكون أغلى ثمناً، هي تلك التي يتم بها استخدام مواد مخصصة من شركات عالمية، وسنذكر لكم تالياً بعض مواد تنظيف جنوط السيارات التي ينصح بها:

  • فلامنجو منظف جنوط: يبلغ سعر منظف جنوط السيارة في الامارات من فلاميجنو حوالي 25 درهم إماراتي
  • Dolphin لتنظيف جنوط السيارات: يبلغ متوسط سعر منظف الجنطات السيارة هذا حوالي 15 درهم إماراتي
  • سوناكس: يعتبر هذا أغلى منظف جنطات سيارة ويصلح سعرة إلى 42 درهم إماراتي

نصائح تنظيف جنوط السيارة

جنط سيارة تالف
يصعب تنظيف الجنوط المتضررة ولا ينصح بالقيادة عليها من الأساس

بعد أن تحدثنا عن طرق تلميع جنوط السيارة يجب علينا الآن التطرق لبعض النصائح الواجب اتباعها أثناء تنظيف جنوط السيارات، ومنها:

  • غسل الجنوط والتأكد من إزالة الحصى والأتربة وكافة المواد العالقة كبيرة الحجم والقاسية
  • استخدام قطعة قماش نظيفة وتجنب استخدام قطعة قد تم تنظيف الإطارات بها
  • تجنب استخدام مواد تقليدية مثل الكاز وغيرها، لأنها قد تلحق الأذى بالجنوط على المدى الطويل
  • توخي الحذر أثناء تنظيف الجنوط السيارة وتجنب الخشونة كي لا يتأثر دهان جنوط السيارة

بهذا نكون قد تحدثنا عن طرق تلميع جنوط السيارة الأكثر سهولة وفعالية، آملين أن يكون المقال قد أمدكم بكافة المعلومات التي تبحثون عنها. هذا وننصحكم أيضاً بزيارة مدونة السيارات الأولى للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد مثل أفكار هدايا السيارة الجديدة التي قد تشمل الجنوط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *