شخص ينظف سيارة

كيفية تنظيف السيارة في المنزل

يحرص محبو السيارات على القيام بكل ما يعبر عن شغفهم في عالم السيارات، ويعتبر تنظيف السيارة في البيت من الأمور التي تستهويهم وتشعرهم بالسعادة العارمة، لأنك ذلك يمكنهم من رؤية سياراتهم بالهيئة التي يحبونها. لا يقتصر غسيل السيارة في البيت على غسل وتلميع الهيكل الخارجي، بل يتعدى الأمر ذلك إلى تنظيف السيارة من الداخل وتلميع عجلات السيارة، لذا، إن كنت ترغب في تنظيف السيارة في البيت وتبحث عن كيفية تنظيف السيارة من الداخل أو كيفية تلميع عجلات السيارة، فأنت في المكان الصحيح، حيث سنقدم لك دليلاً كاملاً لخطوات تنظيف السيارة من الخارج والداخل.

طريقة تنظيف السيارة في البيت

ليس بإمكان الجميع الحرص على تنظيف السيارة بشكل دوري في محطات غسيل السيارات، لذا يعد تنظيف السيارة باليد في المنزل من الأمور الشائعة بين الشباب، ومن هذا المنطلق، نقدم لكم الأدوات والمعدات اللازمة لتنظيف السيارة في البيت.

أدوات غسيل السيارات في البيت

شخص يحمل أدوات تنظيف سيارة
تتعدد ادوات تنظيف السيارة اللازمة لغسيلها في المنزل

نشير تالياً إلى أبرز أدوات ومعدات غسيل السيارة في البيت التي ستضمن لك نتائج مبهرة في حال رغبتك في تنظيف السيارة من الداخل في البيت أو من الخارج فقط.

  • اسفنجة سميكة: لتنظيف وفرك السيارة من الخارج لإزالة البقع، كما يمكن استخدامها لتنظيف الأجزاء الصلبة الداخلية (غير الكهربائية)
  • مسّاحة (قشاطة) يدوية صغيرة: لتنظيف زجاج السيارة من الخارج والداخل
  • منفضة الغبار اليدوية: لإزالة الغبار والأتربة عن هيكل السيارة الخارجي، وعن الأجزاء الداخلية
  • فوط تنظيف ناعمة: لمسح الأغبرة عن هيكل السيارة
  • عبوة رش يدوي: وضع سائل التنظيف فيها ولتنظيف فرش السيارات
  • دلو صغير: لخلط مواد التنظيف فيه واستخدامها مع السفنجة لتنظيف هيكل السيارة
  • مكنسة كهربائية صغيرة: لكنس المقاعد والأرضيات والأجزاء القماشية والجلدية في السيارة

الآن، وبعد أن تطرقنا إلى أدوات غسيل السيارات في البيت، دعونا نوضح كيفية غسيل السيارة في البيت.

ركن السيارة في مكان لا تصله الشمس

نستهل خطوات تنظيف السيارة في المنزل بركن السيارة في مكان لا تصله الشمس بشكل مباشر، وذلك لأن غسيل السيارة باليد بمكان غير مشمس يمنع التجفيف المبكر الذي قد يؤدي لترك بقع على طلاء السيارة، إلى جانب أن غسيل السيارة موقع تصله أشعة الشمس المباشرة يسبب سخونة الهيكل الخارجي، وبالتالي تبخر المياه التي تغسل بها السيارة، مما يصعب من عملية غسيل السيارة في البيت.

إبقاء أدوات غسيل السيارة على مقربة منك

وذلك لتفادي ترك السيارة مبلولة أو على سطحها منظفات الغسيل لفترة طويلة.

البدء بتنظيف السيارة من الداخل

شخص ينظف مقصورة السيارة الداخلية
احرص على شراء مكنسة كهربائية مخصصة للسيارة للوصول إلى مختلف زواياها

قبل تنظيف السيارة من الخارج في المنزل، احرص على تنظيفها من الداخل وذلك بالتخلص من القمامة الموجودة داخلها وكنس المقاعد باستخدام المكنسة الكهربائية الخاصة بالسيارات، كما يجب عليك نفض الغبار عن مقاعد السيارة قبل البدء في تنظيفها بالماء والصابون، بعد ذلك، يمكنك استخدام سائل غسيل السيارات ومزجه مع الماء ووضعه في زجاجة ورش المزيج على المقاعد. أخيراً، قم بمسح المقاعد بقطعة من القماش الجاف أو بمنشفة صغيرة.

في حال وجود بقع على فرش السيارة، فإن أسهل طريقة للتخلص من البقع عن مقاعد السيارة أو سطحها الداخلي تتمثل في مزج كوب من الخل وملعقة كبيرة من صابون غسيل الأطباق معاً، ووضعهما في زجاجة رذاذ ورشها على الأسطح المراد تنظيفها وتركها 15 دقيقة ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة، وستلحظ زوار البقع عن مقاعد السيارة بالخل.

احرص على غسيل الأرضيات عن طريق الفرشاة العادية ومن ثم تنظيفها بمواد خاصة بالأرضيات أو استخدام الصابون العادي ومزجه بالماء الساخن. هذا ويمكن الاستعانة بالثلج لتنظيف أي مواد عالقة على الأرضيات مثل العلكة، واحرص على تجفيف الأرضيات قبل إرجاعها إلى السيارة.

تنظيف زجاج السيارة وتلميعه

يمكن تنظيف زجاج السيارة من الرمل والغبار باستخدام الصابون والماء وتنظيفه باسفنجة، ومن ثم غسله بالماء، والقيام بعد ذلك باستخدام منظف الزجاج وقطعة قماش خاصة للتلميع، ورش منظف الزجاج على قطعة القماش ومسح الغبار العالق بالنوافذ والمرايا، نشير هنا إلى ضرورة مسح الأسطح الزجاجية الداخلية بطريقة عامودية، أما الأسطح الزجاجية الخارجية فيجب مسحها أفقياً.

تنظيف التابلو

يتطلب تنظيف تابلوه السيارة الأمامي استخدام منظف متعدد الاستخدامات عوضاً عن منظف الزجاج، واحرص بداية على مسح التابلو بمنشفة لإزالة الغبار عنه أو باستخدام مكنسة كهربائية أو منفضة الغبار، ولتنظيف فتحات المكيف، قم باستخدام فرشاة صغيرة لتتمكن من إزالة الغبار من فتحات التهوية في المكيف. بعد التخلص من الرمل من تابلوه السيارة، عليك برش سائل غسيل السيارات على جميع مرافق التابلو ومسحه جيداً. في حال وجود أي بقع صعبة الإزالة، يمكنك استخدام مزيج الماء والصابون والخل.

*ملاحظة: يمكنك تنظيف حاملة الأكواب وإخراجها من السيارة وغسلها بالماء والصابون لضمان إزالة بقع القهوة مثلاً وتجفيفها قبل إعادتها للسيارة.

الآن، بعد تنظيف السيارة من الداخل في البيت، يرجى وضع مزيل الروائح الكريهة في أرجاء السيارة للتخلص من الروائح الكريهة في السيارة، والتي عادة ما تنتج عن التدخين في السيارة، أو تناول الطعام فيها.

كيفية تنظيف السيارة من الخارج في البيت

سيارة مغسولة
خطوات بسيطة عليك الانتباه إليها عند تنظيف السيارة من الخارج في المنزل

لتنظيف الهيكل الخارجي للسيارة في المنزل، يجب بداية غسل السيارة بالكامل بالماء وحدة وذلك لإزالة الغبار والرمل عن السيارة، ومن ثم قم بوضع سائل غسيل السيارات في دلو الماء وخلطهما معاً ومسح السطح الخارجي للسيارة بالاسفنجة والخليط ومن ثم شطفها بالماء مرة أخرى حتى زوار جميع المادة المنظفة. الآن قم بتجفيف السطح الخارجي بالكامل وبشكل جيد، لأن الغبار عادة ما تعلق بالأسطح الرطبة.

تنظيف عجلات السيارة في البيت

لا شيء يضاهي رؤية إطارات السيارة نظيفة وملمعة، ولتتمكن من تنظيف العجلات في المنزل، قم بغسل العجلات بالماء الصافي بداية للتخلص من كافة الغبار العالقة فيها، ومن ثم تنظيف العجلات في البيت باستخدام مواد التنظيف المخصصة، وفي حال عدم وجود هذه المواد في المنزل، يمكنك مزج الماء مع الصابون ووضعها في زجاجة رذاذ ورشها على العجلات، ومن ثم فركها بفرشاة مخصصة لضمان إزالة الغبار عن عجال السيارة، بعد ذلك قم بغسل العجلات مرة أخرى بالماء.

*ملاحظة: تجنب استخدام أي مواد لتلميع عجلات السيارة؛ وذلك لأنها تُؤثر على تماسك الإطارات على الطريق أثناء القيادة

تنظيف الأضواء الأمامية

أما كيفية تنظيف انوار السيارة في البيت، فيمكنك استخدام قطعة قماش مبللة بالماء وسائل التنظيف ومسح انوار السيارة بها بعناية فائقة تجنب لحدوث أي خدش، ومن ثم شطفها بالماء الصافي وتجفيفها بقطعة قماش مجففة.

تنظيف نوافذ السيارة الخارجية

يساهم تنظيف النوافذ في السيارة بمنحها مظهراً أنيقاً ويساهم في تحسين الرؤية أيضاً، أما عن كيفية تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة أو النوافذ الأخرى فيتم عن طريق تنظيفها بسائل غسيل السيارات المخصص، أو بمزيج الماء السائل والصابون ووضعها على قطعة قماش لتجنب خدوش زجاج السيارة. كرر العملية حتى يتم التخلص من كافة الأوساخ العالقة على الزجاج.

أخيراً، احرص على اختيار الجو المناسب لغسيل السيارة في المنزل، والذي يكون في الطقس صافياً وغير مغبراً أو ممطراً، وذلك لتفادي أن يضيع مجهودك في تنظيف السيارة في البيت هباءً منثوراً. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك المعلومات التي تبحث عنها حول كيفية غسيل السياره في البيت من الخارج والداخل. للمزيد من المعلومات حول عالم السيارات، ننصحك بتصفح مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *