عداد بنزين في سيارة

حساب معدل استهلاك البنزين في السيارة

ما أكثر ما يؤرق أصحاب السيارات؟ تتعدد الأمور التي قد تثير قلق ملاك السيارات ويبقى معدل استهلاك البنزين أهمها، حيث عادة ما يولي الباحثون عن شراء سيارة مستعملة في الامارات أو جديدة اهتماماً كبيراً بشأن مصروف بنزين السيارة وهو ما يحدد كم ستكلفهم أسبوعياً أو شهرياً من حيث الجانب المادي، لذا من المهم معرفة كيفية حساب معدل استهلاك الوقود لمقارنة المعدل الطبيعي للاستهلاك الشهري مع أي ارتفاع مفاجئ قد يحدث ويغير من متوسط استهلاك السيارة للوقود.

كيفية حساب معدل استهلاك الوقود في السيارة

مع ارتفاع أسعار البترول في الامارات أو أي من الدول العربية وتغيرها شهراً تلو الآخر، بات الأفراد بحاجة ماسة لمعرفة كيف احسب استهلاك السيارة للبنزين وهو ما يعطي مؤشراً كبيراً لمعرفة فيما إذا كانت قيمة استهلاك السيارة للبنزين طبيعية أم تشير إلى وجود عطل في السيارة. إذا كنت ترغب في حساب قيمة استهلاك الوقود في السيارة، فنقدم لك هذا الدليل الشامل حول طرق حساب مصروف البنزين في السيارة.

كيف تحسب استهلاك الوقود في السيارة؟ كيف اعرف كم تستهلك السيارة من البنزين في الكيلومتر؟ جميع هذه الأسئلة تطرح من قبل الأفراد الذين يمتلكون السيارات وتؤرقهم خاصة الذين يجهلون كيفية حساب كم تمشي السيارة بالتنكة، وبدورنا مدونة متخصصة في كل ما يتعلق بعالم القيادة، نقدم لكم تالياً طرق حساب معدل استهلاك الوقود.

“معدل استهلاك الوقود = المسافة المقطوعة / كمية البنزين المستخدمة”

الطريقة الأولى

لوحة عدادات سيارة
تشتمل السيارات الجديدة على عداد رقمي يوضح معدل استهلاك البنزين لكل 100 كم

كما تشير المعادلة أعلاه، فإن حساب معدل استهلاك البنزين يتم يدوياً عن طريق قسمة المسافة المقطوعة على كمية استهلاك الوقود، ولتتمكن من معرفة معدل استهلاك الوقود، إليك المثال التالي:

إذا كانت المسافة المقطوعة الظاهرة على لوحة الإعدادات في السيارة قد سجلت 83,000 كم، وقررت تعبئة خزان الوقود بالكامل، وكانت المسافة المقطوعة في المرة التالية 83,100 كم، وكمية الوقود اللازمة لتعبئة خزان الوقود هي 47 لتر، وبتطبيق المعادلة أعلاه، فإن المسافة المقطوعة تكون 83,100-83,000= 100 كم، إذن معدل استهلاك البنزين سيكون: 100 كم / 47 لتر= 2.1 كم لكل لتر. الرقم الناتج يوضح استهلاك الوقود الحقيقي في سيارتك. لتتمكن من القيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتعبئة خزان الوقود بالكامل وتسجيل عداد مسافة السيارة المقطوعة
  • السير بالمركبة لمسافة معينة، وسجل القراءة الجديدة
  • قم بتعبئة خزان الوقود مرة أخرى، وسجل عدد لترات البنزين التي احتاجتها سيارتك بعد قطع مسافة معينة
  • قم بطرح المسافة الجديدة من المسافة القديمة لمعرفة عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة ومن ثم قسمة الناتج على عدد اللترات وستحصل على معدل استهلاك البنزين للمركبة لكل كيلومتر مطقوعة

الطريقة الثانية

الطريقة هذه أسهل من سابقتها، ولكن قد لا تتوفر في معظم السيارات، وتتمثل في وجود عداد رقمي على تابلوه السيارة يوضح معدل استهلاك البنزين لكل 100 كم أو قد تشتمل بعض السيارات على عداد يوضح المسافة التي تقطعها السيارة بالليتر الواحد من البنزين، وقد يكون العداد مخصص لحساب استهلاك البنزين بالكيلو أو بالميل MPG أي عدد الأميال المقطوعة لكل غالون.

الطريقة الثالثة

تنبية انخفاض مستوى الوقود
قد تشتمل السيارات على عداد استهلاك الوقود بالأميال أو بالكيلومترات

يقوم المبدأ في احتساب استهلاك السيارة للوقود على عداد مسافة الرحلات، ولتتمكن من القيام بذلك عليك اتباع خطوات حساب استهلاك البنزين في السيارة التالية:

  • قم بتعبئة خزان الوقود وأعد ضبط عداد مسافة الرحلات إلى الصفر
  • القيادة في المركبة حتى يقترب خزان الوقود من الانتهاء ويفرغ تماماً، ثم أعد ملء خزان الوقود بالكامل مجدداً
  • سجل كمية الوقود التي احتاجتها السيارة، وسجل عدد الكيلومترات أو الأميال التي قطعتها السيارة من عداد حساب الرحلات
  • مثلاً كمية الوقود التي تم إضافتها لنقل 38 لتر والمسافة المسجلة على عداد الرحلات هي 509 كم فإن استهلاك الوقود يساوي 509 كم / 38 لتر = 13.4 كم لكل لتر

إذا رغبت بمعرفة وحساب معدل استهلاك البنزين لكل 100 كيلو، قم بضرب كمية الوقود في 100، وقسمتها على عدد الكيلومترات المقطوعة، مثلاً إذا كانت كمية الوقود التي تحتاجها السيارة 10 لتر، فإن معدل استهلاك الوقود لكل 100 كم يساوي 1000 لتر / عدد الكيلومترات المقطوعة لنقل 350، إذن تحتاج المركبة 2.8 لتر/ 100 كيلومتر.

في الختام، يختلف معدل استهلاك البنزين لكل كيلو أو 100 كيلو باختلاف سعة محرك السيارة، إذ يستهلك محرك سعته 2 لتر بنزين أكثر من محرك سعته 1.3 لتر، وتجدر الإشارة إلى أن المحركات التي تشترك في نفس السعة اللترية للمحرك تختلف أيضاً في معدل استهلاك الوقود وفقاً لنوع السيارة وبلد المنشأ، وتقنيات أخرى خاصة بالمحرك وغيرها. نتمنى أن نكون قد غطينا جميع جوانب وطرق حساب معدل استهلاك الوقود في السيارة، ويسعدنا أن تتصفح مدونة السيارات الأولى للمزيد من المقالات التي تختص بعالم السيارات في الإمارات والوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *