سيارة وفتاة

خطوات مهمة لخفض حرارة السيارة

هل لاحظت يوماً أثناء قيادة مركبتك أن مؤشر قياس درجة حرارة بدأ بالارتفاع بشكل ملحوظ؟ الأمر يثير قلق السائقين جميعهم، لأن ذلك يعني وجود مشكلة في محرك السيارة، ولكن لا داعي للهلع والتفكير كثيراً حول كيف انزل حرارة السيارة فهناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها للمساهمة في خفض حرارة السيارة بكل سهولة. نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من طرق خفض حرارة السيارة التي أثبتت فاعليتها في انزال حرارة السيارة وكفاءتها المثلى. استكشف كيفية خفض حرارة السيارة تباعاً.

ما أسباب ارتفاع حرارة السيارة؟

شخص أمام مركبة
تتعدد اسباب ارتفاع حرارة السيارة

قبل الشروع في الحديث عن كيفية خفض حرارة السيارة، يجب توضيح الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة والتي قد تتلخص في كل من:

  • نقص كمية الماء في خزان سائل التبريد (الريديتر)
  • تلف في مروحة الريديتر المسؤولة عن تبريد المحرك
  • وجود تسريب في خراطيم الريديتر، وبالتالي ضعف كفاءة مبرد السيارة
  • نقص في زيت المحرك
  • وجود شوائب في الريديتر

الآن وبعد أن تطرقنا لأبرز أسباب ارتفاع حرارة السيارة، سنسير بكم بخطوات كيفية خفض حرارة السيارة.

كيف انزل حرارة السيارة ؟

زودت جميع السيارات بمؤشر حرارة في لوحة العدادات، وتعمل على إرشاد السائق في حال ارتفاع حرارة المحرك، فإذا ما أشار عداد الحرارة إلى ارتفاع حرارة المحرك، يجب على السائق القيام بعدة خطوات لخفض حرارة السيارة لحماية المحرك من التلف، وتتمثل في الآتي:

إيقاف السيارة على جانب الطريق

فور ملاحظة ارتفاع مؤشر الحرارة على لوحة العدادات، عليك بإعطاء إشارة تنبيهية إلى اليمين وركن مركبتك على جانب الطريق على الفور، لأن توقف مركبتك الفجائي عن الحركة سيؤدي إلى ازدحام مروري نحن في غنى عنه!

أطفئ المركبة

فور ركن المركبة، احرص على إطفاء السيارة لمنع حدوث أي عمليات احتراق داخل المحرك، وذلك كون الحرارة الناجمة بالفعل هي بسبب عمليات الاحتراق داخل المحرك. بعد ذلك، قم بفتح غطاء المحرك والعمل على تهويته والانتظار بعض الوقت حتى تخرج جميع الأبخرة الناجمة عن ارتفاع حرارة السيارة.

أطفئ المكيف وشغل التدفئة

زر تدفئة في السيارة
يساهم تشغيل التدفئة في سحب الحرارة من المكيف

تشغيل التدفئة في ظل ارتفاع حرارة السيارة؟ قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، ولكن أثبت بالفعل دور تشغيل التدفئة على أقصى درجة في سحب الحرارة وإبعادها عن المحرك وبالتالي منع ارتفاع حرارة السيارة أكثر. تجدر الإشارة هنا إلى أنك ستشعر حتماً بارتفاع الحرارة داخل السيارة عند تشغيل التدفئة وخصوصاً في أجواء الصيف الحارة، إلا أن ذلك سيغنيك عن أضرار المكيف المحتملة إذا لم يتم خفض حرارة السيارة.

قم بتبريد المحرك

كما تطرقنا مسبقاً إلى أن ارتفاع حرارة السيارة ناجم عن المحرك، فالحل الأمثل لخفض حرارة السيارة هو تبريد المحرك، كيف؟ يجب فتح غطاء المحرك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى يبرد المحرك وتجنب فتح غطاء الرديتر قبل انقضاء المدة، وذلك لأن ارتفاع حرارة السيارة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الماء في الرديتر ووصوله إلى درجة الغليان التي قد تتسبب بحروق خطيرة، وبالتالي احرص على مرور وقت على تبريد المحرك قبل فتح غطاء الرديتر وبالتالي ستتمكن من خفض حرارة السيارة بأمان.

افحص ماء الرديتر

ماء رديتر
يعد نقص ماء الرديتر من أهم اسباب ارتفاع حرارة المركبة

من أسباب ارتفاع حرارة السيارة نقص كمية الماء في الريديتر، يقودنا هذا إلى تفحص مستوى الماء في الريديتر، مع التنويه على ضرورة ترك المحرك يبرد. إذا لاحظت نقصان في كمية الماء داخل الريديتر، يجب ززيادة نسبة الماء حتى يعود النظام إلى العمل الاعتيادي.

نؤكد على ضرورة خفض حرارة المحرك قبل القيام بأي خطوة تتطلب تفقد مستوى المياه او سائل التبريد. قم بفتح غطاء المركبة وافحص سائل التبريد الذي قد يكون منخفض المستوى ويحتاج إلى إعادة تعبئة، إذا كان منخفض المستوى قم بإضافة أي من أنواع سائل تبريد المحرك الذي يناسب سيارتك وأعد تشغيل السيارة مع مراقبة عداد الحرارة، إذا لاحظت بقائه ضمن المعدل الطبيعي فيمكنك الآن قيادة السيارة من جديد لكن بحذر، إلى أن تتأكد من عدم وجود خلل في المحرك على سبيل المثال!

في حال فتح غطاء المحرك وخرج بخار كثيف جداً ننصحك باستبدال خراطيم الريديتر أو أحدها، لأن ذلك يشير إلى تشقق أو حدوث ثقب فيه ويجب سده.

اطلب مساعدة المختصين

في حال عدم قدرتك على تحديد سبب ارتفاع حرارة السيارة، وعدم نجاح أي من خطوات كيفية خفض حرارة السيارة السابقة، قم بالاتصال على أحد الفنيين المتخصصين في ميكانيكا السيارات أو قد السيارة بحذر حتى وصولك إلى أقرب كراج تصليح، حيث يعتبر الميكانيكي الشخص الأمثل القادر على تشخيص سبب ارتفاع حرارة السيارة.

أمور تجنب فعلها عند ارتفاع حرارة السيارة

رديتر سيارة
تجنب التسرع في فتح غطاء الرديتر عند ارتفاع حرارة السيارة

بعد تطرقنا إلى أبرز أسباب ارتفاع حرارة السيارة وكيفية خفض حرارة السيارة، دعودنا نقدم بعض نصائح خفض حرارة السيارة يجب عليكم الالتزام بها:

  • تجنب الهلع: يتطلب التعامل مع أعطال السيارات تجنب الشعور بالهلع والذعر والحفاظ على الهدوء، لأن الشعور بالذكر قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة والانحراف عن مسار القيادة وبالتالي التعرض لحوادث سير، لا قدر الله
  • توقف عن القيادة: من الضروري إيقاف المركبة عن العمل وركنها في مكان آمن وتجنب القيادة بها، لأن قيادة السيارة أثناء ارتفاع حرارتها سيزيد من ارتفاع حرارة المحرك وبالتالي ستتفاقم المشكلة بشكل غير محمود
  • تجنب فتح غطاء المحرك على الفور: قد أشرنا إلى مخاطر فتح غطاء المحرك أو الريديتر دون التأكد من انخفاض حرارة السيارة، لأن القيام بذلك سيؤدي إلى خطر الإصابة بحروق أو إصابات نتيجة البخار المندفع، لذا احرص على البقاء لمدة 20 دقيقة حتى يبرد المحرك وتنخفض الحرارة، ثم افتح الغطاء
  • لا تترك المشكلة دون حل: بعد القيام بأي من طرق كيفية خفض حرارة السيارة ونجاحها، ننصحك باستشارة فني المركبات لأن الأمر قد يتكرر ويتفاقم، لذا حل المشكلة هو الأساس

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا في مدونة السيارات الأولى والذي تناولنا الحديث فيه عن أبرز أسباب ارتفاع حرارة السيارة وكيفية خفض حرارة السيارة، إلى جانب نصائح يجب القيام بها عند ارتفاع حرارة السيارة. نأمل أن يكون المقال شاملاً لكافة التفاصيل التي تبحث عنها، وللمزيد من المقالات المتعلقة في عالم القيادة والسرعة مثل أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة وغيره الكثير، يمكنكم تصفح مدونة السيارات الأولى.

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *