زيت محرك جديد

الفرق بين درجات لزوجة زيوت السيارات الأكثر شيوعاً

تختلف محركات السيارات فيما بينها بما يتناسب مع حجم وشكل السيارة ووزنها والغاية من استخدامها، فمثلاً نجد محركات السيارات العائلية في الامارات أكبر منها في السيارات الاقتصادية، وذات الأمر ينطبق على سيارات الديزل. وكما نعلم جميعاً بأن الهدف الأساسي من زيت المحرك هو تبريد حرارة المحرك والحد من نسبة الاحتكاك بين أجزاءه المختلفة، ولهذا فإن انواع زيوت السيارة كثيرة وتختلف درجة لزوجتها لتناسب الطقس في الدولة وطبيعة استخدام المركبة، تابعوا قراءة المقال وتعرفوا على درجات لزوجة زيت السيارات والفرق بين كلٍّ منها.

درجات لزوجة زيت السيارات

علب زيوت سيارات
يحب اختيار لزوجة زيت السيارة بعناية والتأكد من أنها مناسبة لسيارتك

سنشرع الآن بالحديث عن انواع لزوجة زيت السيارات التي تبدأ زيت المحرك 0w20 وتصل إلى 20w50 بحسب ما تتطلبه السيارة.

زيت 0w20

إجابة على سؤال ما معنى زيت 0w20 يمكن القول بأنها زيوت منخفضة اللزوجة، ويشير الرقم صفر بأن الزيت يكون ذو لزوجه منخفضة في درجات الحرارة الباردة، وتصل لزوجته إلى 20 في درجة الحرارة المرتفعة. اكتسب زيت 0w20 شهرة واسعة وشاع استخدامه بين مختلف أنواع السيارات كونه يعتبر جيداً لكل الظروف خاصة في دول بلاد الشام التي تتميز بمناخ معتدل الحرارة والبرودة.

ينصح باستخدام هذا النوع من الزيوت في الدول ذات الطقس الذي يتس بالبرودة أكبر من الحرارة، كون درجة لزوجة زيت المحرك تكون قليلة وبالتالي يصل الزيت إلى كافة أجزاء المحرك بسرعة كبيرة. كما يزيد زيت 0w20 من كفاءة استخدام المحرك بنسبة 12% مقارنة مع باقي الأنواع وينعم صوته. أما أفضل أنواع زيت 0W – 20 فهي كثيرة وسنتحدث تالياً عن أبرزها:

  • زيت بترومين 0W – 20
  • زيت تويوتا 0w20
  • 0w20 ليكوي مولي
  • الزيت موتوركرافت

زيت 5W – 20

كما أسلفنا بالذكر فإن درجات لزوجة زيت السيارات تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء زيت جديد للسيارة بما يتناسب مع طبيعية استخدامها ودرجة حرارة البلد الذي تستخدم فيه المركبة. يعتبر زيت 5w20 أكثر لزوجة من سابقة أي أنه أثقل ويتطلب حرارة أكبر لينتشر بين أجزاء المحرك. تكون لزوجة زيت السيارة 5W-20 في درجات الحرارة الباردة 5 وتصل إلى 20 مع ارتفاع حرارة المحرك والطقس.

ينصح باستخدام هذا النوع من الزيت في الدول ذات درجات الحرارة المعتدلة، ويمكن تغيير لزوجة زيت السيارة والاعتماد عليه في فصل الصيف.

زيت المحرك 5W-30

نتابع الحديث عن أنواع زيوت السيارات ومواصفاتها ونصل لزيت محرك 5W-30 الذي يعتبر من الأكثر انتشاراً في الوطن العربي، فهو يعتبر زيت شامل ويعمل بكفاءة في درجات الحرارة المنخفضة وحتى المرتفعة، فهو ذو مدى واسع من 5 وحتى 30.

لزوجة زيت 5w40

يعتبر 5w40 من درجات لزوجة زيت السيارات التي يشيع استخدامها في الطقس الحار، فهو مناسب أكثر لدرجات الحرارة المرتفعة.

معلومات خاطئة عن زيت السيارة

شخص يشتري زيت محرك سيارة جديد
تتناسب درجات لزوجة زيت السيارات مع حرارة الطقس في بلد استخدام السيارة وليست البلد المصنعة لها

يدل الحرف W على وزن زيت محرك السيارة

هذا المعلومات خاطئة بكل ما تعمل الكلمة من معنى، إذ يرمز الحرف W في زيت السيارة إلى كلمة Winter أي الشتاء، وهي درجة لزوجة الزيت في الطقس البارد.

اختر زيت ذو لزوجة عالية فهو أفضل وأثقل من الخفيف

كما أشرنا سابقاً فإن درجات لزوجة زيت محرك السيارة تتناسب مع الطقس ومع طبيعة استخدام المركبة وما إن كانت تعاني من مشاكل نقص زيت محرك السيارة. ينصح باستخدام زيت ذو لزوجة عالية إن كانت السيارة تعاني من نقصان زيت المحرك أو من تهريب خفيف في الزيت لأن الأثقل لن يتسرب بسهولة من المركبة، وما عكس ذلك فيجب التقيد بنوع الزيت الموصى به من الشركة حتى وإن كان خفيفاً، فهو يتميز بسرعة انتشاره بين أجزاء المحرك.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي سلّط الضوء على درجات لزوجة زيت السيارات بما يشمل الفرق بينها، وما هي لزوجة زيت المحرك في الصيف الواجب استخدامها. آملين أن يكون المقال شاملاً لكافة التفاصيل التي تبحثون عنها، ولأي استفسارات أو اقتراحات، تفضلوا بالتواصل معنا من خلال حيّز التعليقات أسفل الصفحة. ولا تنسوا زيارة مدونة السيارات الأولى وقراءة المزيد من المقالات المتنوعة التي تنشر بشكلٍ يومي مثل الفرقق بين سيارات وارد أمريكي ووارد خليجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *