شخص يقود مركبة

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن إصدار رخصة قيادة السيارة في دبي

لاشك بأن أمر الحصول على رخصة قيادة السيارة في دبي هو أول ما يفكر به الفرد فور وصوله الإمارة، ويبدأ الراغب باستخراج رخصة سياقة دبي بالسؤال هنا وهناك عن الشروط والإجراءات التي قد تصيبه بالحيرة أحياناً نظراً لعدم دقتها وأخذها من مصادرها الرسمية، لذلك أعددنا هذا المقال ليكون بمثابة دليل يجيب على أسئلة ليسن دبي المختلفة، بدءاً من سؤال كيف احصل على رخصة قيادة في دبي وصولاً إلى إجراءات تجديد ليسن دبي وغيرها من الاستفسارات التي تجول في خاطركم.

أسئلة استخراج رخصة قيادة السيارة في دبي

كيف احصل على رخصة قيادة في دبي 2023؟

امتحان قيادة عملي
تختلف رسوم رخصة سياقة دبي 2023 بحسب عدد حصص التدريب وأوقاتها

نبدأ مع أول سؤال عن استخراج رخصة قيادة دبي وهو كيفية الحصول عليها وما هي خطوات الحصول على ليسن دبي 2023، فمن أين أبدأ؟ حسناً، تالياً إجابة سؤال كيف احصل على رخصة قيادة في دبي؟

  • فتح ملف مروري في معهد قيادة، مثل معهد الإمارات لتعليم القيادة، ومركز بالحصا
  • فحص نظر في أي من مراكز الفحص المعتمدة
  • أخذ دروس وحصص قيادة نظرية وعملية
  • النجاح باختبارات هيئة الطرق والمواصلات، سواء النظري أو اختبار الطريق

كم تكلفة رخصة القيادة في دبي 2023؟

ما هي تكلفة رخصة القيادة في دبي ؟ كم فتح ملف ليسن في دبي ؟ …. هي أكثر الأسئلة التي تردنا، ولأنها تختلف بحسب عدد الحصص النظرية والعملية ومركز التدريب، سنقدم إليكم إجابة كم تكلفة رخصة القيادة في دبي 2023 عن الرسوم المستحقة لهيئة الطرق والمواصلات:

  • رسوم فتح ملف مروري في دبي: 200 درهم إماراتي
  • فحص النظر: 90 درهم إماراتي
  • رسوم الفحص النظري: 220 درهم إماراتي
  • رسوم اصدار ليسن دبي 2023 (السن 21 وأكثر): 300 درهم إماراتي
  • تكلفة اصدار رخصة دبي (السن أقل من 21): 100درهم إماراتي

ملاحظة: الرسوم الواردة أعلاه هي تلك المستحقة لهيئة الطرق المواصلات، لكن تكلفة رخصة قيادة السيارة في دبي الإجمالية تتراوح ما بين 4,500 و7,000 درهم إماراتي اعتماداً على عدد الحصص ورسومها التي تختلف من معهد إلى آخر.

كيف افتح ملف مروري في دبي؟

يجب توفير مستندات رخصة سياقة دبي للشروع بإجراءات فتح الملف المروري في إمارة دبي، وتالياً المستندات المطلوبة:

  • صورة عن جواز السفر وتأشيرة الإقامة سارية المفعول
  • أصل وصورة الهوية الإماراتية
  • صور فوتوغرافية عدد 2
  • تقرير فحص النظر
  • نموذج عدم ممانعة رخصة قيادة دبي من الكفيل

بعد توفير المستندات السابق ذكرها، يمكن زيارة أي معهد تدريب والشروع في إجراءات فتح ملف مروري دبي 2023.

كيف يتم تجديد رخصة القيادة في دبي؟

فتاة تحمل رخصة

يمكن تجديد ليسن دبي بأكثر من طريقة، منها الإلكترونية وأخرى بزيارة مراكز خدمة الطرق والمواصلات في دبي، مثل مركز أم رمول، والمنارة، الطور، وديرة، والبرشاء، والعوير، وغيرها. أما كيف يتم تجديد رخصة القيادة في دبي 2023 اونلاين، فيتم ذلك بإجراء فحص نظر ومن ثم زيارة موقع هيئة الطرق والمواصلات في دبي الإلكتروني ومن قائمة الخدمات اختيار “تجديد رخصة القيادة في دبي” وإدخال المعلومات والتفاصيل المطلوبة بالإضافة إلى إرفاق نتيجة فحص النظر ودفع المخالفات المرورية، وبعدها تصل رسالة على رقم التواصل المدخل سابقاً بأن الرخصة الجديدة جاهزة ويمكن تسلمها من مراكز الخدمة أو بالبريد ودفع 25 درهم إماراتي رسوم توصيل.

هل يمكن تجديد رخصة القيادة والاقامة منتهية دبي؟

فيما يتعلق بإمكانية تجديد رخصة قيادة دبي بعد انتهاء الإقامة، فقد أجابت هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة بأن ذلك غير ممكن.

هل يمكن لحاملي الإقامة الذهبية الحصول على رخصة قيادة في دبي؟

نعم، يمكن لحاملي اقامة ذهبية في دبي الحصول على رخصة قيادة بعد تحقيق ثلاثة شروط؛ وهي تقديم طلب مرفق بصورة عن رخصة القيادة السابقة سارية المفعول من البلد الأم، واجتياز فحص المعرفة، والشرط الثالث اجتياز فحص الطريق.

ما هي مخالفة انتهاء رخصة القيادة دبي؟

تفرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي غرامة قدرها ‬10 درهم إماراتي عن كل شهر تأخير عن تجديد رخصة قيادة مركبة دبي بكل فئاتها، وذلك بعد انقضاء ‬30 يوماً من انتهاء صلاحية رخصة القيادة في دبي.

هل يستطيع حاملو الإقامة الذهبية الصادرة من إمارة أخرى إصدار رخصة قيادة من دبي؟

وفق هيئة الطرق والمواصلات في دبي، يتوجب على المقيمين من حاملي الإقامات الصادرة من إمارات أخرى تقديم وثائق معينة للتمكن من إصدار رخصة قيادة في دبي، وهي:

  • صورة عن عقد إيجار معتمد من “إيجاري” يثبت مكان السكن في دبي
  • نسخة من الرخصة التجارية (للشركات) تثبت وجود فرع لها في دبي، إلى جانب رخصة الفرع الذي صدرت عنه الإقامة، بالإضافة إلى رسالة من الشركة تؤكد أن مقر عمر المتعامل في دبي

كيف يمكن استخراج بدل فاقد رخصة قيادة دبي؟

يمكن استخراج رخصة قيادة بدل فاقد في دبي بأكثر من طريقة، منها الإلكتروينة ومنها التي تتم بزيارة مراكز الخدمة، ونذكر لكم تالياً طرق استخراج ليسن بدل فاقد دبي 2023:

  • موقع هيئة الطرق والمواصلات دبي
  • موقع وزارة الداخلية
  • تطبيق دبي درايف
  • تطبيق هيئة طرق ومواصلات دبي

أما رسوم اصدار رخصة بدل فاقد فهي، 320 درهم إماراتي، منها 20 درهم رسوم الابتكار والمعرفة.

هل يمكن السياقة في الإمارات برخصة سياقة مغربية؟

لا يمكن السياقة في الامارات برخصة قيادة مغربية بغض النظر عن لغتها، لكن يمكن لحاملي هذه الرخص التقدم لاختصار الفرصة الذهبية ليتمكنوا من الحصول على رخصة سياقة في دبي حال نجاحهم بالاختبارات.

هل يمكن القيادة بالرخصة السورية في الإمارات؟

كغيرها من رخص القيادة، فلا يمكن القيادة بالرخصة السورية في الإمارات وإنما يمكن لحامليها التقدم لاختبار الفرصة الذهبية. بهذا نصل لنهاية مقالنا الذي أجاب على أسئلة كيفية الحصول على رخصة قيادة السيارة في دبي وأجاب على الأسئلة الشائعة حول العملية برمتها! نتمنى أن تكونوا قد عرفتم إجابة سؤال كيف افتح ملف مروري في دبي وغيره من الاستفسارات التي أجبنا عنها أعلاه. هذا وننصحكم بزيارة مدونة السيارات الأولى وقراءة المزيد من المقالات المشابهة التي يتم نشرها بشكلٍ يومي، مثل تفاصيل الفحص النظري لقيادة السيارات في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *