شارع في دبي

دليلك الشامل إلى نظام التعرفة المرورية سالك في دبي

تسعى إمارة دبي إلى تسهيل سبل المعيشة على كافة القاطنين فيها؛ من وسائل النقل العام المتقدمة إلى تحويل خدماتها إلى إلكترونية، وفي عام 2007 أصدرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي نظاماً إلكترونياً مخصصاً لتحصيل تعرفة المرور في طرق وشوارع المدينة وأطلقت عليه اسم سالك دبي. ما هو سالك دبي وكيف يعمل نظام سالك وغيرها من الأسئلة نجيب عليها في مقالنا هذا.

عن نظام سالك دبي

بوابة الممزر دبي
يجب التسجيل في سالك دبي تجنباً للمخالفات

في يوليو من عام 2007، أطلق هيئة الطرق والمواصلات نظام سالك دبي الرقمي، التي تعني بالإنجليزية clear and moving، ويشير النظام إلى خلو الشوارع الخاضعة للرسوم من السيارات؛ ويتألف سالك من 8 بوابات تخضع للرسوم في مواقع مختلفة في إمارة دبي؛ فعند مرور سيارة مسجلة في النظام عبر بوابات رسوم سالك وتحتوي على ملصق سالك، يتم إرسال ترددات لاسلكية عبر تقنية موجات الراديو (RFID) تسمح بالتعرف على السيارة تلقائياً وتخصم رسوم التعرفة المرورية سالك دبي تلقائياً من حساب سالك في كل مرة تعبر فيها المركبة. لا يتطلب من سائق مركبة مسجلة في النظام التوقف أو تخفيف سرعة المركبة عند العبور خلال أي من بوابات سالك؛ فهو نظام إلكتروني يعمل بشكل آلي، بحيث يمكن للسائق القيادة دون توقف عند أي حاجز أو محطة دفع رسوم سالك أو بوابات سالك في طرق دبي السريعة.

كيفية التسجيل في سالك

يجب على كافة المركبات الراغبة في المرور عبر بوابات سالك في دبي التسجيل في سالك ويتم ذلك عبر قنوات مختلفة، وفيما يلي خطوات تسجيل سالك دبي 2023 عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي:

  • الدخول إلى موقع سالك دبي الإلكتروني أو أو تطبيق الهواتف المحمولة
  • إدخال المعلومات المطلوبة؛ رقم بطاقة سالك ورمز التفعيل، رقم الهاتف، بيانات بطاقة تسجيل المركبة للمركبات المسجلة خارج الدولة والمركبات التي تحمل لوحات التصدير (للإمارات الأخرى غير دبي)
  • بعد نجاح عملية التفعيل، سيتمكن المتعامل من إجراء التغييرات التي يرغب فيها على مركبته عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق سالك الذكي

أما إذا كنت ترغب في التسجيل في سالك تطبيق دبي درايف أو تطبيق دبي الآن، فيمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى تطبيق دبي درايف أو تطبيق دبي الآن
  • اختر “سالك” ومن ثم تفعيل بطاقة سالك
  • تعبئة البيانات المطلوبة ومن ثم تفعيل بطاقة سالك حتى تتمكن من إجراء التغييرات المطلوبة على مركبتك

من الممكن أيضاً تفعيل سالك عبر مراكز إسعاد المتعاملين ومنافذ تقديم خدمات سالك في دبي بتقديم الوثائق المطلوبة وسيتم تفعيل بطاقة سالك في غضون 10 دقائق.

إذا كنت ترغب بتفعيل بطاقة سالك عبر مراكز الاتصال سالك، يمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الاتصال على رقم مركز اتصال سالك 72545 800
  • اتباع الإرشادات الصوتية
  • تقديم أرقام البطاقات والوثائق المطلوبة
  • تفعيل بطاقة سالك الخاصة بك

نظام سالك للسيارات الخليجية

يمكن للمركبات المسجلة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي ويرغب مالكها في قيادتها في دبي واستخدام بوابات سالك دبي للسعوديين مثلاً، فيجب عليه شراء بطاقة سالك من الوكلاء المعتمدين فقط، وتفعيل البطاقة عبر قنوات الهيئة الذكية مثل تطبيق دبي درايف.

فيما تم تحديد اوقات سالك المجانية 2023 فيكون سالك مجانا خارج أوقات الذروة المذكورة أعلاه وأيام الجمعة وأثناء العطل الرسمية، هذا ويكون سالك مجانا عند المرور من بوابة المكتوم أيام الأحد توافقاً مع مواعيد العطلة الاسبوعية الجديدة في الإمارات.

شراء ملصق سالك في دبي

يتم تثبيت ملصق سالك 2023 على الزجاج الأمامي للمركبة، وهو شريحة تعمل دون بطارية تتولى أمر تعريف أنظمة بوابات سالك في دبي فور مرور المركبة المسجلة من خلالها، ولا يجب إزالة ملصق سالك؛ إذ تترتب مخالفة على السيارة التي تمر من بوابات سالك دون ملصق. أما اماكن شراء ملصق سالك فقد خصصت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مراكز بيع ملصق سالك 2023 التالية:

  • محطات الوقود؛ محطة الامارات، وأدنوك، واينوك، وإيبكو
  • البنوك؛ يمكن شراء سالك جديد من بنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات
  • شراء بطاقة سالك اون لاين من موقع سالك الإلكتروني

إذا كنت تتساءل عن أماكن بيع بطاقات سالك في أبوظبي أو أماكن بيع بطاقات سالك في العين فيمكن ذلك من أحد الجهات المعتمدة من قبل هيئة الطرق والمواصلات في دبي مثل محطات الوقود أو البنوك.

كم سعر ملصق سالك جديد في دبي؟ إذا كنت تتساءل عن تكلفة شراء سالك جديد فتجدر الإشارة أولاً إلى اختلاف السعر وفقاً لمكان شراء ملصق سالك؛ فيبلغ سعر بطاقة سالك في دبي الشامل 100 درهم إماراتي موزع كالآتي:

  • سعر ملصق سالك في دبي 50 درهم إماراتي
  • رصيد سالك دبي يضاف إلى الحساب بشكل فوري بعد تفعيل بطاقة سالك 50 درهم إماراتي

في حال شراء ملصق سالك اون لاين فسيتم فرض رسوم توصيل تبلغ 20 درهم إماراتي.

إذا كنت تتساءل كيف يتم شراء بطاقة سالك دبي، فكل ما عليك فعله تزويد الجهة المعتمدة للبيع الملصق برقم الهاتف المحمول وبيانات بطاقة تسجيل المركبة ودفع رسوم شراء بطاقة سالك 2023.

يمكنك تعبئة رصيد سالك في أي من متاجر سالك المعتمدة، أو تطبيق سالك على الهواتف الذكية، أو الاتصال بمركز سالك لخدمة العملاء. يمكن إضافة رصيد سالك اون لاين عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع سالك واتباع التعليمات. يتلقى المشتركون في سالك رسالة نصية على رقم تلفون سالك دبي المسجل في النظام حال نفاذ رصيد حساب سالك.

*ملاحظة: الحد الأدنى لتعبئة رصيد سالك هو 50 درهم إماراتي

اماكن بوابات سالك

صورة شعار سالك دبي
تنتشر بوابات سالك في 8 مواقع حيوية في الامارة

يمكن لجميع المركبات التسجيل في نظام سالك دبي؛ بما فيها سيارات الأجرة، وتفرض رسوم سالك بقيمة 4 درهم إماراتي عند مرورها من اماكن بوابات سالك دبي الثمانية، وهي:

  • جبل علي – بوابات سالك شارع الشيخ زايد
  • البرشاء – شارع الشيخ زايد
  • الصفا – شارع الشيخ زايد
  • نفق المطار – شارع بيروت
  • الممزر شمال – شارع الاتحاد
  • الممزر جنوب – شارع الاتحاد
  • جسر المكتوم – شارع أم هرير
  • القرهود – شارع الشيخ راشد

إذا كنت تبحث عن طريق دبي بدون سالك لتجنب إنفاق الأموال على رسوم سالك فيمكن سلك الشوارع التالية دون الحاجة لدفع رسوم التعرفة المرورية في دبي:

  • شارع الشيخ محمد بن زايد: لتجنب بوابة جبل علي والصفا والبرشاء
  • الجسر العائم: لتجنب بوابة سالك المكتوم والقرهود
  • شارع الخليج التجاري: لتجنب سالك القرهود
  • شارع الرباط: لتجنب بوابة المطار
  • شارع الوحدة وشارع دمشق وشارع الشيخ محمد بن زايد: لتجنب بوابتي الممزر الشمالية والجنوبية

رسوم سالك دبي

إذا كنت تتساءل كم تعرفة سالك دبي 2023 فهي تبلغ 4 درهم إماراتي عند المرور من أي من بوابات سالك دبي، وتستحق تعرفة سالك مرة واحدة عند العبور من بوابتي الممزر شمال وجنوب عند مرور نفس المركبة مرتين في الاتجاه ذاته خلال ساعة واحد، بينما لا يتم اقتطاع أي رسوم سالك في دبي عند المرور من بوابة المكتوم أيام الأحد فيعد سالك دبي مجانا في العطلة الرسمية.

إعفاء من رسوم سالك دبي

يتم إعفاء 4 فئات من دفع رسوم سالك في دبي تشمل حافلات النقل الجماعي، مركبات القوات المسلحة والشرطة والدفاع المدني، مركبات أصحاب الهمم، إلى جانب مركبات مؤسسات الأعمال الخيرية والإنسانية.

اوقات سالك دبي 2023

اوقات عمل سالك دبي 2023 فتم تحديدها كالآتي:

  • الفترة الصباحية: 07:00 – 09:00 صباحاً (السبت – الخميس)
  • الفترة المسائية: 05:00 – 07:00 مساءً (السبت – الخميس)

أما أوقات بوابة جسر المكتوم مجانية فهي من السبت 10:00 مساءً وحتى يوم الاثنين 06:00 صباحاً ومن الساعة 10:00 مساءً حتى 06:00 صباحاً خلال أيام الأسبوع.

ولمن يتساءلون عن اوقات سالك المجانية دبي 2023 فيمكن القول بأن لا أوقات مجانية لها، وجميع الرحلات عبر بوابات سالك خاضعة للرسوم في ايام العطل الرسمية و في جميع الأوقات.

مخالفات سالك دبي

يترتب على كافة السيارات المسجلة في نظام سالك عند خرقها قواعد النظام الإلكتروني للتعرفة المرورية في دبي ومرورها عبر بوابات سالك في دبي نوعان من المخالفات؛ المركبة التي لا تحتوي على رصيد كاف في حساب سالك دبي، أو المركبة التي تحمل لوحة غير مسجلة في النظام. تحرر مخالفة سالك دبي بقيمة 50 درهم إماراتي عند مرور مركبة برصيد غير كافٍ عبر أي من بوابات سالك وفي حال عدم تعبئة رصيد سالك في غضون 5 أيام عمل من تاريخ الرحلة، هذا ويتم تسجيل مخالفة واحدة كحد أقصى للمركبة المخالفة يومياً، حتى وإن عبرت أي من البوابات عدة مرات خلال يوم واحد.

عند عبور المركبة من بوابة سالك دون وجود بطاقة سالك دبي مسجلة على لوحة المركبة، ولم يتم شراء وتسجيل بطاقة سالك في غضون 10 أيام عمل، فيتم تحرير مخالفة بقيمة 100 درهم إماراتي للمرة الأولى، و200 درهم إماراتي للمرة الثانية، و400 درهم إماراتي للمرة الثالثة، وسيتم تسجيل مخالفة واحدة يومياً كحد أقصى للمركبة حتى وإن عبرت البوابات عدة مرات خلال يوم واحد. هذا ويمكن التواصل مع الرقم المجاني سالك دبي: 80072545 للمزيد من المعلومات.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول نظام التعرفة المرورية في دبي سالك دبي، وقد تطرقنا إلى كافة التفاصيل المتعلقة به مثل أوقات سالك دبي المجانية 2023 وتعرفة سالك دبي، فضلاً عن اماكن شراء ملصق سالك في دبي وغيرها من المعلومات المهمة الأخرى. يستطيع سكان وزوار إمارة أبوظبي الاستفادة من مقال نظام التعرفة المرورية في ابوظبي التي تعمل كنظام سالك دبي. إذا كان لديك أي استفسار يسعدنا الإجابة عنه في حيز التعليقات أسفل الصفحة. هذا ولا تنسوا زيارة مدونة السيارات الأولى والاطلاع على كل ما هو جديد في الامارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *