فتحات مكيف سيارة

أسباب سماع صوت غير مألوف عند تشغيل مكيف السيارة

ينتاب جميع سائقو المركبات قلقاً شديداً فور سماع صوت غير مألوف يخرج من السيارة، ولعل ارتفاع صوت المكيف في السيارة من أكثرها إزعاجاً، ففي ظل ارتفاع درجات الحرارة لا يمكن القيادة دون مكيف! لذا إن كنت تبحث عن سبب صوت عند تشغيل مكيف السيارة وحل مشكلة سماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة فإن هذا المقال موجه إليك، حيث سنقدم مجموعة من أسباب ظهور صوت عند تشغيل مكيف السيارة وسنطرح بعض الحلول لمشكلة صوت صفير مكيف السيارة وغيرها.

أسباب سماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة

فتحات تهوية مكيف
كثيرةٌ هي اسباب سماع صوت من مكيف السيارة وقد يكون بعضها مكلفاً

هل سبق ولاحظت أن صوت مكيف السيارة عالي؟ أو سمعت صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة؟ بغض النظر عن طبيعة الصوت، فإن هذا ينذر بمشكلة قد تكون خطيرة! قد تلاحظ ظهور صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة أو صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة أو حتى صوت تنسيم مكيف السيارة وغيرها، فأي كان الصوت عليك حلها على الفور، وتالياً سنساعدك في التعرف على سبب صوت عند تشغيل مكيف السيارة.

جميعنا نعلم أن مكيف السيارة لا يخلو من الأصوات كغيره من قطع السيارة الأخرى، ولكن في حال سماع صوت من مكيف السيارة غير اعتيادي، فغالباً ما يكون ناجماً عن أحد الأسباب التالية.

صوت ونة عند تشغيل المكيف

يعد صوت كمبروسر مكيف السيارة على شكل الأنين عند تشغيل مكيف السيارة أمراً طبيعياً، ويشير إلى عمل قشاط الكمبروسر. في بعض الأحيان، وعند تشغيل مكيف السيارة، قد تسمع صوت كمبروسر مكيف السيارة أعلى من المعتاد، فإن هذا ينذر بوجود مشكلة ما، فإن كان صوت كمبروسر مكيف السيارة كونين سريع في كل مرة يتم تشغيل المكيف فيها، فهذا ينذر إلى وجود مشكلة كبيرة في الكمبروسر فقد يكون في نهاية عمره التشغيلي، وقد يتحول إلى صوت صرير مكيف السيارة أو خشخشة. قد يكون سبب صوت ونة عند تشغيل المكيف ناجم عن وجود تلف شداد السير أو تلف في سير المكينة أو حتى تلف في مروحة المكيف.

سماع صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة

ماذا يعني سماع صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة؟ قد تسمع أصوات طقطقة من داخل مقصورة السيارة عند تشغيل المكيف، ويكون سبب صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة ناجماً عن خلل في موزع هواء المكيف؛ وهو محرك كهربائي صغير يتحكم في توزيع هواء المكيف في السيارة. في حال انكسار أي من التروس البلاستيكية داخل علبة موزع الهواء فيظهر صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة.

صوت صرصرة عند تشغيل مكيف السيارة

كمبروسر مكيف
تتسبب مشاكل الكمبروسر بسماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة

قد تسمع أيضاً صوت خشخشة من كمبروسر المكيف؛ وما يميز هذا الصوت أنه قد يظهر أحياناً وقد يختفي أحياناً أخرى، وفي هذه الحالة يجب التأكد من إحكام ربط مسامير التثبيت. هذا وقد يصبح صوت مكيف السيارة عالي عند الدعس على البنزين، وأيضاً قد يأتي الصوت مرة، ويختفي مرة أخرى؛ وهنا يجب التحقق من عدم وجود تآكل في سير المحرك أو المكيف، والتأكد من إحكام إغلاقة أو استبداله إن لزم الأمر.

سماع صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة

يعد صوت تنسيم مكيف السيارة إشارة إلى وجود تهريب في نظام عمل المكيف، ونقص في غاز الفريون، نتيجة لإهمال صيانة المكيف ما قد يؤدي إلى ضعف في تبريد مكيف السيارة، وإن لم يتم إصلاح المكيف؛ فإن ذلك سيؤدي إلى تلف مكونات النظام. تجدر الإشارة إلى أن سماع صوت تنسيم عند تشغيل المكيف يكون لثوانٍ معدودة ثم يختفي!

صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

أما سماع صوت صفير مكيف السيارة بعد إيقاف أو عند تشغيل المكيف، فلا ينذر بوجود أي مشكلة؛ حيث تتساوى مناطق الضغط العالي والضغط المنخفض في نظام عمل المكيف. من المحتمل أن يكون سبب صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة إنذار لتلف مروحة المكيف، وهنا ننصحك برفع سرعة دوران مروحة المكيف، وإن لاحظت ارتفاع صوت صفير مكيف السيارة أو اختفاءه، فهذا دلالة على وجود مشكلة في مروحة المكيف. نلخص تالياً أبرز أسباب سماع صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة:

  • حدوث عطل أو خلل في سير عمل الكومبريسر
  • عمر الكومبريسر الافتراضي قارب على الانتهاء
  • حدوث انسداد في فلتر الهواء أو مداخل الهواء بمكيف السيارة
  • وجود مشكلة في مروحة المكيف
  • حدوث انسداد جزئي في أنابيب المكيف التي يمر بها غاز التبريد

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى أبرز أسباب سماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة وحلولها، آملين أن تكون قد وجدت إجابة على تساؤلاتك حول ما سبب صوت صفير المكيف. تعرف على اسماء قطع السيارة بالعربي والانجليزي وللمزيد من المقالات المتخصصة في عالم السيارات يسعدنا زيارتك مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *