كاميرات مراقبة سيارات

المخالفات المرورية في الفجيرة .. طرق الاستعلام والدفع

كما نعلم فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص على سلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها وزوارها على حدٍ سواء، ومن جوانب حرص الدولة على ذلك، فقد سنّت قوانين مرورية لتنظيم عملية قيادة السيارات في الشوارع، ومن جهة أخرى فرضت عقوبات وغرامات على من لا يلتزمون بتطبيق تلك القواعد! ومن دون قصد قد يكسر أحدنا قاعدة أو اثنتين من ويسجّل بحقة مخالفة مرورية تستحق الدفع عند تجديد تسجيل المركبة السنوي، لذلك يجب أن نكون على علم بها بوقت مسبق. هذا وتعتبر إمارة الفجيرة من أكثر مدن الدولة تشديداً على قوانين السياقة في الإمارات، لذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن طرق استعلام مخالفات الفجيرة المرورية جنباً إلى جنب مع وسائل دفع مخالفات الفجيرة اون لاين عبر المواقع الإلكترونية، فإن كنتم من سكان الإمارة تابعوا قراءة المقال لتصبح عملية تشيك مخالفات الفجيرة ودفعها أكثر وضوحاً بالنسبة لكم.

مخالفات الفجيرة المرورية

شخص يمسك هاتف
يمكن الاستعلام عن قيمة المخالفات المرورية في الفجيرة ودفعها عبر المواقع الإلكترونية ذاتها

تختلف بنود المخالفات المرورية في الفجيرة وقيمة الغرامات المترتبة على كل واحدة منها بحسب القانون الذي تم خرقة، إذ تبدأ اسعار مخالفات الفجيرة من 300 درهم إماراتي على تجاوز السرعة المقررة بأقل من 20 كم/ ساعة، وتصل إلى 3,000 درهم إماراتي عند قيادة المركبة على الطريق بدون لوحات أرقام، في حين تحدد المحكمة قيمة بعض مخالفات الفجيرة المرورية الأخرى. الجدول التالي يوضح بعض اسعار مخالفات الفجيرة الخاصة بالمركبات الخفيفة والتي تتمحور حول مخالفات تجاوز السرعة في الفجيرة ومخالفات القيادة الخطرة في الفجيرة.

المخالفةقيمة المخالفةالنقاط السوداءمدة الحجز
تجاوز سرعة الطريق بأكثر من 80 كم/ الساعة3,000 درهم إماراتي2360
تجاوز سرعة الطريق بأكثر من 60 كم/ ساعة2,000 درهم إماراتي1230
قيادة المركبة بسرعة تقل عن الحد الأدنى لسرعة الطريق400 درهم إماراتيلا يوجدلا يوجد
عدم إعطاء أولوية الطريق لسيارات الإسعاف أو الطوارئ أو الشرطة أو المواكب الرسمية3,000 درهم إماراتي1230
قيادة المركبة على الطريق بدون لوحات أرقام3,000 درهم إماراتي2390
قيادة المركبة بطريقة تعرّض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر أو بالمرافق العامة والخاصة2,000 درهم إماراتي2360
هروب المركبة الخفيفة من شرطي المرور800 درهم إماراتي1230
عدم ترك مسافة أمان بين المركبة التي في الأمام400 درهم إماراتي4لا يوجد
قيادة مركبة بعكس السير600 درهم إماراتي47

سنبدأ الآن مع طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية الفجيرة وننتقل بعدها للحديث عن طرق دفع مخالفات الفجيرة أونلاين.

طرق استعلام عن المخالفات المرورية في الفجيرة

موقع البوابة الاتحادية للمركبات

كثيرةُ هي الخدمات التي يقدمها موقع البوابة الاتحادية للمركبات الإلكتروني، ولعل أبرزها خدمة تشيك مخالفات الفجيرة اونلاين بأكثر من طريقة، مثل معرفة مخالفات الفجيرة الرمز المروري، أو رقم اللوحة، أو رقم رخصة القيادة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع البوابة الإتحادية للمركبات
  2. النقر على “الخدمات” ومن ثم عرض المخالفات المرورية
  3. اختيار طريقة استعلام مخالفات الفجيرة من الخيارات (الرمز المروري، رقم اللوحة، رقم الرخصة)
  4. النقر على “بحث” ليظهر كشف مخالفات الفجيرة

موقع وتطبيق وزارة الداخلية

إضافة للطريقة السابقة يمكن أيضاً استخراج كشف المخالفات المرورية الفجيرة عبر موقع أو تطبيق وزارة الداخلية الإماراتية الذي لا يختلف كثيراً عن موقع البوابة الاتحادية للمركبات، وتالياً طريقة استعلام مخالفات الفجيرة اونلاين عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني وتطبيقها الذكي:

  1. تسجيل الدخول إلى الموقع أو التطبيق وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور
  2. النقر على “الخدمات الإلكترونية” ومن ثم “المرور والترخيص”
  3. النقر على الاستعلام عن المخالفات المرورية
  4. إجراء استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة الفجيرة أو بواسطة (الرمز المروي، معلومات رخصة القيادة، رقم الهوية الإماراتية)
  5. سيظهر بعدها كشف المخالفات المرورية الفجيرة للمخالفات المسجلة بحقك

هذا ويمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية في الفجيرة مجاناً بزيارة مراكز خدمات المرور والترخيص في الفجيرة بشكلٍ شخصي. تجدر الإشارة إلى أن الاستعلام عن المخالفات مجاني بحد ذاته، إلا أنه وفي حال الرغبة بطباعة كشف مخالفات مرور الفجيرة يجب دفع مبلغ 50 درهم إماراتي.

طرق وخطوات دفع مخالفات الفجيرة

نصل الآن للحديث عن طريقة دفع مخالفات الفجيرة المرورية اونلاين عبر المواقع الإلكترونية، ويسعدنا القول بأن دفع المخالفات المرورية الفجيرة لا يختلف كثيراً عن إجراءات الاستعلام عنها، وكل ما عليك فعله بعد الدخول إلى أي من المواقع السالف ذكرها، هو المضي قدماً بالإجراءات وتحديد المخالفة المرورية المراد دفعها، بعد ذلك يجب إدخال بيانات البطاقة الائتمانية ومن ثم النقر على دفع مخالفات الفجيرة وانتظار رسالة التأكيد. بشكل عام فإنه يمكن دفع مرور الفجيرة المخالفات عبر كلٍّ من المواقع التالية:

  • الموقع الإلكتروني للبوابة الاتحادية للمركبات
  • موقع وتطبيق وزارة الداخلية الإمارات

بهذا نكون قد تحدثنا بشكلٍ عام عن طرق استعلام ودفع مخالفات الفجيرة المرورية عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، آملين أن يكون المقال قد أفادكم بطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في الفجيرة وكيفية دفعها. لا تنسوا زيارة مدونة السيارات الأولى والاطلاع على المزيد من المقالات المميزة التي تنشر بشكلٍ يومي.

One Response

  1. السلام عليكم ورحمة الله انا وافد داخل دولة الامارات وفي مخالفة عليا قدرها 2600 درهم داخل الفجيرة مع العلم انا من سكان العين لهذا جزاكم الله عنا كل خير لو في مجال تفيض هاته المخالفة لانني لم اقدر على سدادها ليومنا هذا فالمرجو من سيادتكم الرد عليا على رقمي الخاص 0545967806 او البريد الإلكتروني للادلاء بمعلوماتي وشكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *