فيوزات السيارة

فيوزات السيارة … المعاني والمصطلحات

تتجمع فيوزات السيارة داخل صندوق خاص وتستخدم للتقليل من التيار الكهربائي الذي ينتقل عبر الأسلاك لحماية بعض أجزاء السيارة الإلكترونية، ففي حال تعطل أي جزء إلكتروني أو كهربائي في السيارة فقد يكون السبب وراء ذلك إلى تعرض الفيوز الخاص به للتلف، فمثلاً في حال تعرض الراديو لمشكلة فقد يكون السبب ناجم عن احتراق في الفيوز الخاص بالراديو. لا يسبب عطل في فيوزات السيارة أي قلل، وذلك لإمكانية تصليحها أو استبدالها بسهولة. قد تعتبر علبة فيوزات السيارة معقدة للوهلة الأولى، وذلك لكقرة الرموز فيها، إلا أنها سهلة الفهم للأخصائيين، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على أجزاء علبة فيوزات السيارة وكل ما يتعلق بها من معاني ومصطلحات.

علبة فيوزات السيارة

فيوزات في علبة فيوزات السيارة
علبة فيوزات السيارة تحول دون تعرض أجزاء السيارة الإلكترونية لتيار كهربائي مرتفع

تشتمل السيارة على صندوقين للفيوزات؛ علبة فيوزات السيارة الأولى تتمركز تحت الغطاء الأمامي بجانب المحرك، أما علبة الفيوزات الثانية فتقع بجانب كرسي السائق في مقصورة السيارة الداخلية. يلعب صندق فيوزات السيارة وظائف معينة ويشتمل على دارات كهربائية تقوم بحماية أجزاء السيارة الإلكترونية من التلف أو الاحتراق بسبب زيادة الجهد الكهربائي. يستمد صندوق الفيوزات في السيارة الطاقة اللازمة للعمل من بطارية السيارة، بالتالي فإن أي عطل في البطارية قد يؤدي إلى تلف أي فيوز من علبة فيوزات السيارة.

حتى نتمكن من شرح علبة فيوزات السيارة تجب الإشارة إلى مكونات الفيوز الكهربائي الذي يشتمل على سلك معدني قد يتعرض للذوبان عند مرور تيار كهربائي بمعدل أعلى من المسموح به، ولكل فيوز مرتبط بجزء إلكتروني بالسيارة حد معين من التيار الكهربائي، ويمكن التعرف على ذلك عن طريق النظر إلى الأرقام المكتوبة على علبة فيوزات السيارة. إذا كان معدل التيار الكهربائي العابر في الفيوز أعلى من المعدل المحدد على العلبة، فيؤدي ذلك إلى احتراقه وتلفه، وقد يؤدي تعطل الفيوز إلى وقف في مرور التيار الكهربائي وبالتالي حماية جزء السيارة المتصل به من شدة وقوة التيار الكهربائي. بذلك يمكن الحفاظ على أجزاء السيارة من التلف، وينصح أصحاب المركبات بتغيير الفيوز المتعطل فقط وليس صندوق الفيوزات في السيارة بأكمله، ومن هنا نستنتج أهمية صندوق الفيوزات في السيارة.

مصطلحات علبة فيوزات السيارة يجب معرفتها

ما هي أهم مصطلحات فيوزات السيارة ؟ وإلى ما تشير الأرقام والأحرف الموضوعة بجانب كل فيوز في علبة الفيوزات؟ فالجزئية هذه مخصصة للحديث عن مصطلحات علبة فيوزات السيارة التي توضح الجزء الذي يديره فيوز ما من ناحية التيار الكهربائي والطاقة. تجدر الإشارة إلى أن تسمية فيوزات السيارة قد تختلف بشكل بسيط بين موديل سيارة وآخر، وبالتالي فإن كتيب السيارة هو الدليل الأول إلى تفاصيل مصلطحات صندوق فيوزات السيارة، ونشير في جدول مصطلحات فيوزات السيارة ومعانيها في معرفة مصطلحات علبة فيوزات السياره وفهم مكونات علبة فيوزات السيارة الخاصة.

رمز فيوز السيارةالمعنى
A 10 F17أضواء التابلو، ومصابيح السيارة الخلفية، والإشارات (يمين، يسار)
A 15 F3السنتر لوك (أقفال أبواب السيارة)
A 15 F10القداحة “الولاعة”
A 20 F18مساحات الزجاج الأمامي
A 10 F19نوافذ السيارة الكهربائية
A 20 F6سخان الزجاج الخلفي
A 10 F2الهرن (الزمور)، والساعة
A 10 F1صندوق السيارة الخلفي، وإضاءة باب السيارة
PWRالكهرباء المركزية للسيارة بأكملها
SRSالوسائد الهوائية
A/CON SWمكيف السيارة
P/WDW-LHفيوز باور النافذة اليسرى
P/WDW-RHفيوز باور النافذة اليمنى
GAUGEاشارات الاعطال على لوحة العدادات
Spareفيوز احتياطي

كيفية تحديد الفيوز المتعطل أو التالف

في حال تعطل أحد فيوزات السيارة، فإن الجزء المتصل به سيتوقف عن العمل ومن هنا يمكن استنتاج وجود عطل في الفيوزات وبالتالي فحص فيوز السيارة للتأكد. لكن، قبل المسارعة في تغيير قطعة بالسيارة لتعطلها عن العمل، يجب أولاً فحص صندوق الفيوزات والتأكد منها إن كانت تبدو عليها معالم الاشتعال أو الاحتراق وتبدو باللون الأسود، ومع قراءة الرقم والاسم عليها من الخارج ستتوضح لديكم مشكلة تلف الفيوز. كل ما عليكم فعله بعد ذلك هو تغيير الفيوز المحترق بآخر جديد وتركيبه في المكان المناسب مع الانتباه لحد التيار الكهربائي المسموح مروره عبر هذا الفيوز، إذ إن كل جزء بالسيارة يحتاج جهد كهربائي محدد يختلف عن الأجزاء الأخرى. مثال على ذلك، يحتاج فيوز المكيف أو الراديو طاقة تشغيلية أكبر من فيوزات أخرى ونستدل على الأمر بفهم شرح عن علبة الفيوزات في السيارة بشكل أعمق من الناحية الكهربائية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

نزودكم ببعض الأسئلة التي تنطرح حول موضوع صندوق فيوزات السيارة فربما تجدون فيها فائدة أو معلومة جديدة تبحثون عنها فيما يخص الفيوزات:

كيف اعرف فيوز مكيف السيارة؟

في غالبية السيارات يحمل فيوز مكيف السيارة اسم AC COMP لكن إن لم تجده في سيارتك فقد يمتلك اسماً مختلفاً لذلك تفقد كتيب السيارة أو إذا كان المكيف متعطلاً فألقي نظرةً على الفيوزات المحترقة.

ما معنى كلمة فيوز؟

أُخذت كلمة فيوز من الكلمة الإنجليزية “Fuse” والتي تعني فتيل أو صمام وهو الجزء الذي يمكن فكه وتركيبه من علبة الفيوزات.

هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أتى على ذكر معاني مصطلحات علبة فيوزات السيارة جنباً إلى جنب مبدأ عملهاوأهميتها. لا تتردوا في التواصل معنا عبر حيّز التعليقات أسفل الصفحة، ولا تنسوا تصفح مدونة السيارات الأولى للمزيد من المعلومات الشيقة حول قطاع السيارات في الإمارات والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *