محرك سيارة

أجزاء محرك السيارة ووظائفها

كأي جهاز أو آلة، تعمل السيارة بواسطة مجموعة من المعدات التي تتحد لمنح السيارة القدرة على الحركة، ولكن هل فكرت يوماً عن ماهية هذه الأجزاء؟ نخصص هذا المقال للحديث عن أحد أهم أجزاء السيارة ألا وهو المحرك، فهو المسؤول عن تحويل الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق الوقود إلى طاقة حركية وبالتالي تقوم السيارة بدورها الأساسي. ماهي اجزاء محرك السيارة وما هي أبرز وظائفها؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه في هذا المقال.

اجزاء محرك السيارة

يقوم مبدأ عمل محرك السيارة على سحب الوقود والهواء إلى داخل أسطوانة، وضغط العنصرين معاً داخلها، ومن ثم إشعال المزيج، إلى أن يتم طرد الغازات والعوادم الناتجة عن عملية الاحتراق إلى خارج الأسطوانة. أما عن أبرز مكونات المحرك بالسيارة فهي تتمثل في كل من:

الأسطوانة

اسطوانة محرك
تتم عملية احتراق الوقود والهواء داخل اسطوانة المحرك

الأسطوانة هي الجزء الرئيسي من اجزاء المحرك بالسيارة، فهي المكان الذي تحدث فيه عملية الاحتراق نتيجة انحباس الوقود والهواء داخلها، والجزء المسؤول عن احتواء درجة الحرارة المرتفعة الناتجة عن عملية الاحتراق. تشتمل أسطوانة المحرك على مجموعة من القطع، مثل المكبس والصمامات. تصنع الأسطوانة من الحديد الزهر أو الألمنيوم، وذلك لقدرة هذين المعدنين على تحمل درجات الحرارة المرتفعة. هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجزء من المحرك يحتوي على عدد زوجي من الأسطوانات.

غرفة الاحتراق

وهي المنطقة التي يحترق فيها خليط الهواء والوقود نتيجة الضغط الهائل. يتم احتراق خليط الوقود والهواء بداخلها نتيجة عملية الضغط.

المكبس

مكبس المحرك
المكبس هو أحد مكونات محرك السيارة المهمة

كما ذكرنا، يقع المكبس داخل أسطوانة المحرك، وهو المسؤول عن تحويل الطاقة الكيميائية إلى ميكانيكية، وذلك عن طريق احتراق الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق.

حلقات المكبس

نتابع أجزاء المحرك في السيارة مع مجموعة الحلقات الواقعة بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلي للأسطوانة. تعتبر حلقات المكبس المسؤولة عن منع تسرب خليط الوقود والهواء خارج الأسطوانة، جنباً إلى جنب مع منع تسرب الزيت إلى الأسطوانة.

الصمامات

أما صمامات المحرك في السيارة فتتألف من نوعين؛ الأول صمامات الدخول المسؤولة عن إدخال خليط الوقود والهواء إلى غرفة الاحتراق خلال عملية السحب. أما النوع الآخر من الصمامات فهي صمامات الخروج المسؤولة عن طرد العوادم والشوائب الناتجة عن عملية الاحتراق خارج أسطوانة المحرك. قد تحتوي بعض السيارات على أكثر من صمام للدخول والخروج، والهدف الأساسي من عملها يكمن في ضمان توليد الطاقة التي تحتاجها السيارة.

عمود الحدبات (الكامات)

نصل في أجزاء محرك السيارة إلى القطعة المسؤولة عن فتح وإغلاق الصمامات وهي عمود الحدبات، إذ تعمل بالتزامن مع كافة مراحل عمل المحرك. مؤخراً، باتت شركات تصنيع السيارات تصمم صمامات تفتح وتغلق إلكترونياً، دون الحاجة لعمود الحدبات.

ذراع التوصيل

يربط ذراع التوصيل المكبس بعمود المرفق، وتتولى عملية نقل حركة المكبس إلى عمود المرفق في بعض مراحل عمل محرك السيارة، فضلاً عن نقل حركة عمود المرفق إلى المكبس في بعض المراحل الأخرى.

عمود المرفق

عمود المرفق هو الجزء المسؤول عن تحويل الطاقة الترددية لحركة المكبس إلى دورانية، وتوصيلها إلى كافة أجزاء السيارة.

وعاء الزيت

يشتمل محرك السيارة اجزاء عدة من ضمنها وعاء الزيت التي تجده أسفل المحرك، وهو حوض مصنوع من الصفيح المضغوط، مسؤول عن تخزين زيت المحرك وتجميع الزيت الخارج من عملية تزييت المحرك.

مبرد المياه (الرديتر)

أما مبرد المياه في محرك السيارة فيتكون من عدة أجزاء، وهي:

  • خزان الماء: يتولى مهمة تخزين المياه اللازمة لعملية التبريد
  • المشع أو المبادل الحراري: ينقل الطاقة الحرارية من منطقة إلى أخرى بهدف التسخين أو التبريد، أي يقوم بتصريف الحرارة الزائدة من محرك السيارة
  • غطاء ضغط الرديتير: صمام الأمان الخاص بنظام تبريد المحرك، ويتولى مهمة تخفيف الضغط داخل الرديتير بتسريب المياه والأبخرة إلى منطقة أخرى في مبرد المياه
  • طرمبة الماء: مسؤولة عن ضخ مياه المبرد إلى الأنابيب الصغيرة التي تمر بين الأسطوانات وغرفة الاحتراق، بهدف امتصاص الحرارة المرتفعة نتيجة تشغيل المحرك وبدء عملية الاحتراق
  • المنظم الحراري: كما يشير اسمه، يتولى أمر تنظيم درجة الحرارة داخل المحرك، وضمان ثباتها عند درجة مناسبة للمحرك
  • مروحة التبريد: تقع على مبرد المياه لتبريده وحمايته من درجات الحرارة المرتفعة

تتكامل أجزاء المحرك الرئيسية هذه في عملها للقيام بهدفها الأساسي، وهو توليد الطاقة للسماح للسيارة بالحركة. هذا وتختلف انواع المحركات في السيارة حسب نوع السيارة ومواصفاتها، ومنها:

  • المحرك رباعي الأشواط
  • المحرك ثنائي الأشواط
  • محرك الشاحن التوربيني
  • المحرك الكهربائي
  • المحرك متعدد الأسطوانات
  • محركات التنفس الطبيعي

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه مكونات المحرك بالسيارة وأهم اجزاء محرك السيارة، التي تعمل جنباً إلى جنب لتوليد الطاقة اللازمة لحركة السيارة. نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة من هذا المقال. تفضل بزيارة مدونة السيارات الأولى للمزيد من المقالات المتخصصة في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *