شخص يحاول تشغيل سيارة

الأسباب الشائعة لتأخر تشغيل محرك السيارة

لعل واحدة من أكثر مشاكل السيارات شيوعاً هو تاخر تشغيل السيارة وهي باردة أو ساخنة على حدٍ سواء، ويعزى شيوع هذه المشكلة إلى تعدد أسباب تأخر تشغيل السيارة التي تشمل جوانب ميكانيكية وأخرى كهربائية. في هذا المقال حاولنا تسليط الضوء على أبرز اسباب تاخر تشغيل السيارة وأتينا على شرحها بشكلٍ مفصّل ليتسنى لكم معرفة حل المشكلة إن واجهتكم.

ماهي اسباب تاخر تشغيل السيارة

مضخة وقود
قد يكون أي عطل في منظومة الاحتراق سبباً في تاخر تشغيل السيارة صباحا

كثيرةٌ هي أسباب تاخير تشغيل السيارة وقد يصعب حصرها، لكن وبعد بحث طويل أعددنا لكم قائمة بأبرز اسباب تاخر تشغيل السيارة وهي ساخنة أو باردة، فتابعوا القراءة!

البطارية

جميعنا نعلم أهمية بطارية السيارة ودورها في تشغيل السيارة وتوصيل الطاقة الكهربائية لأنظمة السيارة المختلفة، وأي عطل في بطارية السيارة قد يكون سبب تأخر تشغيل السيارة بسبب عدم توصيل الكهرباء للبوجيهات التي تقوم بدورها باشعال خليط الوقود والهواء، لذلك سيتعين على السائق محاولة تشغيل السيارة أكثر من مرة حتى تعمل.

شمعات الاحتراق (البواجي)

نتابع إجابة سؤال ما هي أسباب تأخر تشغيل السيارة ونصل للحديث عن واحد من أهم الأسباب وهو عطل أو خلل في بواجي السيارة الأمر الذي يؤدي إلى تأخر التشغيل السيارة بسبب عدم قدرة البواجي على إصدار شرارة الاحتراق من محاولة التشغيل الأولى لسبب أو لآخر ما يجعل السائق يضطر لتكرار المحاولة مراراً حتى تصدر الشرارة وتعمل المركبة، يؤدي تلف البواجي إلى تأخر تشغيل السيارة في البرد والأجواء الماطرة.

زيت المحرك والفلتر

لعل واحد من اسباب تاخر تشغيل السيارة في الصباح هو استخدام زيت محرك سيء أو السير على الزيت والفلتر لمسافة طويلة دون تغيير، فبمرور الوقت يفقد الزيت خصائصه ولزوجته مما يجعل من تشغيل السيارة وهي باردة صعباً لعدم قدرة الزيت على الانتشار في أجزاء محرك السيارة جميعها.

مضخة الوقود

ينحصر دور مضخة الوقود في نقل الوقود من الخزان إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وفي حال لم تكن المضخة بحالة جيدة فإن ذلك يؤدي إلى تأخر تشغيل السيارة وهي ساخنة، إذ لن يصل الوقود إلى المحرك من محاولة التشغيل الأولى ما يتطلب تكرار العملية أكثر من مرة.

البخاخات

لا يقل دور بخاخات السيارة أهمية عن مضخة الوقود فهي الأخرى تقوم بضخ وقن الوقود داخل أسطوانات الاحتراق بانتظار شرارة البوجيهات ليشتعل خليط الوقود والهواء ويعمل المحرك حينها، وفي حال وجود مشكلة في بخاخات السيارة فإن ذلك يحول دون تشغيل السيارة، ما يعنى ضرورة تنظيف بخاخات السيارة أو صيانتها بشكل عاجل.

فلتر هواء المحرك

يجب أن تكون المواد الداخلة إلى المحرك نظيفة وخالية من الشوائب وينطبق هذا على الهواء الداخل للمحرك، إذ يقوم فلتر الهواء بمهمة تنقية الهواء قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق، وفي حال كان الفلتر مستهلكاً أو مغلقاً بسبب الشوائب العالقة، فإن ذلك يؤدي إلى تاخير تشغيل السيارة في الصباح بسبب عدم وصول الهواء بكميات كافية لاشعال الخليط وبالتالي تشغيل المحرك.

إلى هنا نصل معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن اسباب تاخر تشغيل السيارة وهي ساخنة أو باردة، وكما أسلفنا بالذكر فإن أسباب تأخير تشغيل السيارة كثيرة ويصعب حصرها في مقال واحد إلا أننا ذكرنا أكثرها شيوعاً. هذا وننصحكم بزيارة مدونة السيارات الأولى والبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *