مانع الانزلاق في السيارة

أسباب ضوء لمبة مانع الانزلاق في السيارة

أصبحت السيارات الحديثة لا تخلوا من أنظمة الأمان والمساعدة على القيادة، حتى أمست الأنظمة هي من تتحكم بالسيارات في بعض الحالات حفاظاً على تماسكها، والحديث هنا عن نظام مانع الانزلاق في السيارة الذي يلعب دوراً كبيراً في ثبات السيارة وعدم انزلاقها في الأجواء الماطرة أو على المنعطفات الحادة، لذا ونظراً لأهميته الكبيرة لا يجب السكوت عن تعطل هذا النظام والإسراع في إصلاحه عند ظهور لمبة مانع الانزلاق على لوحة العدادات في السيارة، لكن ما هي أسباب ظهورها ومتى يكون العطل كبيراً ويحتاج لصيانة فورية؟ هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها في هذا المقال الذي يتناول اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق في السيارة بشكلٍ مفصّل، فتابعوا القراءة!

*ملاحظة: تضيء لمبة مانع الانزلاق وتنطفئ أثناء القيادة إذا استشعر النظام أن أحد الإطارات قد انزق، ويحدث هذا عادة عند الانطلاق بالسيارة بشكلٍ مفاجئ على أرض زلقة.

اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق

مشكلة في نظام مانع انزلاق السيارة
يجب فحص السيارة فور ظهور لمبة مانع الانزلاق

تتعدد مشاكل نظام مانع الانزلاق في السيارات والتي تؤدي جميعها إلى ظهور لمبة مانع الانزلاق على لوحة عدادات السيارة، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن نظام مانع الانزلاق بالسيارة مرتبط بعدد من الأنظمة الأخرى ومنها نظام مانع انغلاق المكابح ABS وحساس توجيه ستيرنج السيارة وغيرها، لذلك قد يظهر ضوء مانع الانزلاق في السيارة بسبب عطل في نظام آخر! عموماً اطلعوا تالياً على أسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق الأكثر شيوعاً:

مشكلة في حساس سرعة الإطارات

كما أسلفنا بالذكر فإن نظام مانع الانزلاق يرتبط بأكثر من نظام آخر في السيارة، وباعتباره يحافظ على ثبات الإطارات وتماسكها على الطريق فهو يحتاج لمعرفة سرعة كل إطار بشكل مستمر ليتمكن من معرفة أي الإطارات قد انزلق وبحاجه إلى كبح، لذلك في حال تعطل حساس سرعة الإطارات لن يتمكن النظام مع معرفة سرعة أي من الإطارات وتصبح المعلومات مشوشة، وهذا ما يعتبر من أشهر اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق الصفراء.

مشاكل في نظام مانع انغلاق المكابح ABS

لا يخفى على أحد مدى أهمية نظام مانع انغلاق المكابح في السيارة، فهو من أهم أجزاء السيارة عندما يتعلق الأمر بوسائل الأمان. يبرز دور هذا النظام عندما يقرر نظام مانع الانزلاق كبح أحد عجلات السيارة عند استشعار زيادة في سرعته وانزلاقه بدرجة أكبر من باقي الإطارات، لذلك قد تضيء لمبة مانع الانزلاق عندما يحدث عطل في نظام المكابح ABS لعجز النظام عن تنفيذ أوامر مانع الانزلاق وكبح الإطار المنشود للحفاظ على تماسك المركبة ككل.

القيادة على طرق سيئة

تتسبب القيادة على طرق سيئة وغير معبدة بتلف الكثير من أجزاء السيارة لاسيما تلك المتعلقة بالإطارات، مثل مساعدات السيارة وأنظمة التعليق وبلا شك المكابح ومانع الانزلاق، لذلك قد تكون القيادة على طرق سيئة من اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق خصوصاً عند تعرض السيارة لضربة مفاجئة بأحد من إطاراتها. ينصح دائماً بقيادة المركبة على طرق معبدة جيداً وصالحة للقيادة.

خلل حساس زاوية التوجيه

يبرز دور حساس زاوية التوجيه بمعرفة اتجاهات الإطارات أثناء القيادة وعند تحريك مقود السيارة يميناً أو يساراً وبلا شك فإنه يدخل بعمل نظام مانع انزلاق في السيارة، وفي حال وجود خلل في حساس زاوية التوجيه فإن القراءات التي تصل لنظام مانع الانزلاق لن تكون دقيقة وبالتالي يظهر ضوء مانع الانزلاق بلوحة عدادات السيارة وعند الفحص بالكمبيوتر ستظهر مشكلة حساس زاوية التوجيه.

نقص في سائل المكابح

عند تهريب سوائل تحت السيارة سيحدث نقص في مستوى مختلف زيوت المركبة ومنها زيت المكابح، وعند استمرار المشكلة لفترة طويلة وينقص زيت الفرامل عن المستوى الطبيعي وبالتالي يمكن توقع مشاكل في مكابح السيارة بشكلٍ عام وهي التي تنفذ أوامر نظام مانع الانزلاق بكبح أحد الإطارات أو جميعها، وعند وجود مشكلة في المكابح لن تتم الاستجابة لأوامر النظام وبالتالي فإن هذه واحدة من اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق في السيارة.

تلف وحدة التحكم

من اسمها فهي الجزء المسؤول عن نظام مانع الانزلاق والعقل المدبر لقراءة البيانات الواردة من الأنظمة الأخرى وتحليلها وبناء عليها إرسال الأوامر التي تكفل ثبات السيارة على الطريق، وفي حال تضرر هذا الكمبيوتر فإن لمبة نظام مانع الانزلاق ستضيئ على لوحة عدادات السيارة.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي سلّط الضوء على أبرز اسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق في السيارات وحلولها، نأمل أن يكون المقال قد أجاب عن استفساراتكم وأمدكم بالمعلومات التي تبحثون عنها. هذا وننصحكم بزيارة مدونة السيارات الأولى والاطلاع على العديد من المقالات المشابهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *