ورقة اختبار نظري

كل ما ترغب بمعرفته عن الفحص النظري لقيادة السيارات في الإمارات

تشكل الاختبارات بحد ذاتها مصدر قلق للأفراد، فهي المحدد الأساسي لتحقيق هدف أو غاية ما! وجميعنا نحلم في اليوم الذي سنجتاز فيه اختبار القيادة في الامارات الذي سيؤهلنا إلى الانتقال للخطوة الأخرى، وهي الاختبار العملي، ومن ثم الحصول على رخصة قيادة في الامارات تتيح لنا القيادة في شوارع الدولة. لكن، مهما امتلكت من خبرات عملية وقدرة على القيادة على أرض الواقع، إلا أن اجتياز الاختبار النظري في الامارات غاية لا بد منها. إذا كنت بصدد التحضير لامتحان القيادة النظري، فنقدم لك هذا المقال حول الفحص النظري لقيادة السيارات في الإمارات وكيفية الاستعداد له، ونصائح اجتياز الفحص النظري في الامارات بنجاح.

الفحص النظري لقيادة السيارات في الامارات

شواخص مرورية
يجب على المتقدم لاختبار فحص القيادة النظري أن يعي معنى الشواخص المرورية ودلائلها

كما هو متعارف عليه، لا يمكن الحصول على رخصة قيادة في دبي والامارات دون اجتياز الفحص النظري للسيارات وهو ما يشكل عقبة أمام الأفراد، لكن، لا تقلق بعد اليوم إذ سنقدم لك مجموعة من النصائح لاجتياز اختبار القيادة النظري بنجاح.

الاستمرارية في حضور حصص التدريب

ننصح كافة المتقدمين للحصول على رخصة القيادة في الامارات بالالتزام بحضور دورات تدريب القيادة في دبي واتباع التعليمات والإرشادات التي يقدمها المعلم، فهي تفيد بشكل كبير في معرفة الإجابة الصحيحة عن أسئلة الاختبار النظري لرخصة القيادة في دبي. تعتبر محاضرات تدريب القيادة مهمة جداً للنجاح في فحص القيادة النظري إلا أنها ليست كافية للاختبار، حيث توفر مدارس تعليم القيادة في دبي كتيبات شاملة لجميع المواضيع التي يتم التطرق لها في المحاضرات والتي حتماً ستكون ضمن اسئله اختبار نظري دبي RTA. تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة حضور حصص تدريب القيادة التي تتناول الحديث عن الإشارات والشواخص المرورية والمخالفات المرورية.

النظر في أسئلة الاختبار النظري لرخصة القيادة في دبي السابقة

تخيل أنك تقدم اختبار جامعي أو مدرسي، ما أول ما تقوم به؟ بعد دراسة المادة النظرية للاختبار يتعين عليك البحث عن أسئلة امتحان نظري للسيارة ومحاولة الإجابة عنها بنفسك، وفي حال أخفقت في الإجابة عن أيها، ننصحك بإعادة المحاول لتتمكن من حل نماذج امتحان تجريبي نظري للقيادة دبي والامارات الأخرى.

معرفة الشواخص المرورية

تقوم أسئلة الاختبار النظري للسواقة على اختبار معرفة المتقدم بكافة الشواخص المرورية وقدرته على التمييز بينها وبين وظائفها، إذ أن معرفتك بكافة شواخص المرور في دبي ودلائلها تضمن لك تحقيق نجاح في اختيار القيادة دبي. فمثلاً من اساسيات الاختبار النظري للسيارات في دبي معرفة أن الدائرة الحمراء في الشواخص المرورية تدل على المنع من قيام فعل ما وتسمى الإشارات المانعة، أما المثلث الأحمر فيطلق عليه الإشارة التحذيرية لأنها تنبه السائق بوجود تغير في الطريق، وغيرها الكثير من إشارات المرور في الامارات.

حجز موعد مناسب

ضع بعين الحسبان موعد اختبار القيادة النظري الامارات الذي ستتقدم له، إن لم تكن متحضراً ومتمكناً من معرفة أساسيات القيادة في دبي، فلا داعيَ للتعجل، امنح نفسك وقتاً واختر موعد اختبار قيادة نظري يناسبك.

دروس السياقة على اليوتيوب

لا ضرر من مشاهدة مقاطع الفيديو المتخصصة في تعليم القيادة على اليوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لكن تأكد أولاً أن دروس تعليم السياقة في الإمارات وليست في دولة أخرى.

أخيراً، ننصحك بالخضوع إلى الاختبار النظري RTA المتوفر على المواقع الإلكترونية الخاصة بمعاهد تدريب السياقة في الامارات، ويتوجب عليك تحديد نوع السيارة وإدخال اسمك والبدء باختبار فحص القيادة النظري التجريبي في دبي.

تفاصيل مهمة عن فحص القيادة النظري في الامارات

ورقة ومجسم اشارة مرور
احرص على دراسة كتيب تعليم السياقة قبل التقديم على اختبار القيادة النظري

يؤهل النجاح في اختبار السياقة النظري الامارات الأفراد للانتقال إلى خطوة الاختبار العملي في دبي التي بدورها تمنح الأفراد رخصة قيادة دبي، لذا دعنا نخبرك بعض المعلومات المهمة حول الاختبار النظري لقيادة السيارات في الإمارات:

  • ينقسم اختبار الفحص النظري للسواقة دبي إلى 3 أجزاء، وهي:
    • يتكون الجزء الأول من 35 سؤالاً؛ 17 منها خاصة بالقوانين العامة للقيادة في الامارات، وعلى المتقدم الإجابة على أسئلة الاختبار النظري بنجاح بمعدل 11 إجابة صحيحة
    • الجزء الثاني يشتمل على 18 سؤالاً مخصصة لتفاصيل القيادة بشكل عام وقوانين السير في الامارات
    • يخصص الجزء الثالث لاختبار قدرة الفرد على اختبار القيادة النظري دبي على معرفة المخاطر، ويتكون من مقاطع فيديو تحاكي الواقع ضمن ظروف معينة، وعلى المتقدم معرفة الإجراءات اللازم القيام لها في كل ظرف

*ملاحظة: يمكن للأفراد غير القادرين على الكتابة أو القراءة التوجه لاختبار فحص القيادة النظري دبي الشفهي عوضاً عن الكتابي.

أماكن الفحص النظري لقيادة السيارات في دبي

أما عن اماكن الفحص النظري لقيادة السيارات دبي فتشمل معاهد ومدارس تدريب السياقة في دبي المعتمدة، ويمكن الاطلاع على أسماء مراكز فحص القيادة النظري دبي في الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات.

الأوراق المطلوبة للفحص النظري في دبي

إذا كنت تتساءل ما هي الأوراق المطلوب للتقدم إلى امتحان تجريبي نظري للقيادة في الإمارات، فعليك توفير الوثائق التالية:

  • هوية إماراتية
  • ملف التقدم لرخصة القيادة
  • 2 صورة شخصية بحجم صور جواز السفر
  • دفع رسوم الفحص النظري دبي وقيمتها 200 درهم إماراتي

امثلة على اسئلة الاختبار النظري الامارات

نقدم لك تالياً بعض أسئلة اختبار قيادة نظري في الامارات:

في الضباب، عليك استخدام…؟

  • مصابيح أمامية خافتة

في حالة تشوش الرؤية في الضباب، عليك …؟

  • التوقف جانب الطريق

إذا كان السائق يسير بسرعة 70 كم/الساعة في منطقة حد السرعة فيها 60 كم/الساعة، ما هي إحتمالية تعرضه لحادث؟

  • 4 مرات

عليك أنت والراكب معك وضع حزام الأمان…؟

  • في جميع الأوقات عند القيادة

ما هي عدد المرات التي من المحتمل أن يتعرض فيها سائق يستخدم هاتفه النقال الى اصطدام؟

  • 4 مرات

يمكنك استخدام الهاتف النقال في سيارتك فقط عند..؟

  • عندما تكون السيارة مركونة

عند الاقتراب من بركة مياه فائضة على الطريق، في حال استخدام سيارة سيدان عادية يجب عليك عدم المرور إذا كان العمق …؟

  • أكثر من 50% من ارتفاع عجلات سيارتك

أفضل طريقة لتفادي التصادم هي…؟

  • تقليل السرعة

أفضل طريقة لمراقبة سرعتك أثناء القيادة هي…؟

  • تفقد عداد السرعة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كافة تفاصيل الفحص النظري لقيادة السيارات في الامارات، وقدمنا في امثلة على أسئلة اختبار نظري الامارات، ونصائح اجتياز الاختبار النظري للقيادة RTA والمزيد من المعلومات المهمة. تفضل بزيارة مدونة السيارات الأولى للمزيد من المقالات المختصة في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *