شخص يحمل شمعة اشتعال

أهمية بواجي السيارات وموعد استبدالها

تعتبر البواجي أو شمعات الاحتراق السيارة أو Spark Plugs وهي بواجي السيارة بالانجليزي،من أهم أجزاء السيارة كونها مسؤولة عن توليد شرارة إشعال خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في المحرك، وبدونها ستكون عملية تشغيل المحرك مستحيلة، وصعبة حال تلفها بشكلٍ جزئي! نظراً لأهمية البواجي في السيارات أعددنا هذا المقال ليكون دليلاً شاملاً عنها، بما في ذلك فائدة بواجي السيارة وعلامات اعطال بواجي السيارة وغيرها الكثير من الأمور التي تهمكم.

أهمية بواجي السيارة

بواجي سيارة
من فوائد بواجي السيارة هو ضمان اشتعال خليط الوقود والهواء

تكمن اهمية بواجي السيارة بدورها المسؤول عن توليد الشرارة اللازمة لاشعال خليط الوقود والهواء في غرفة المحرك، وبالتالي دوران المحرك وقيادة السيارة، وبذلك يتضح بأن فائدة بواجي السيارة كبيرة ولا يمكن أن تتم عملية الاحتراق داخل المحرك دون الشرارة التي تولدها البوجيهات.

موعد تبديل بواجي السيارة

يتساءل البعض بواجي السيارة متى تتغير ومتى يجب عليّ استبدالها، وكما أسلفنا بالذكر فما البوجيهات إلا قطعة ذات عمر افتراضي يقدر بالسنوات أو بالمسافة التي تقطعها المركبة، وإجابة على سؤال كم عمر شمعات الاحتراق الافتراضي؟ فيمكن القول بأن ذلك يختلف بحسب أنواع بواجي السيارات وطبيعة قيادة المركبة، لكن بشكلٍ عام يجب تبديل بواجي السيارة بعد قطع مسافة تتراوح بين 40,000 كم و50,000 كم.

علامات تلف بواجي السيارات

بواجي سيارة تالفة
كثيرةُ هي علامات تعطل بواجي السيارة ويمكن للسائق ملاحظتها بسهولة

نظراً لأهميتها الكبيرة، فيمكن ملاحظة علامات تعطل بواجي السيارة بسهولة، فهي تؤثر على سير المركبة ككل وسرعان ما يشعر السائق بوجود مشكلة أو عطل في السيارة. سنقدم لكم تالياً مجموعة من اعراض خراب بواجي السيارة التي تستدعي استبدالها أو فحصها على أقل تقدير:

  • ضعف عزم المركبة: يؤثر تلف بوجيهات السيارة على عزمها وتسارعها، وتصبح بطيئة بعض الشيء
  • اهتزاز المحرك: يبدأ محرك السيارة بالاهتزاز أثناء توقف المركبة، وذلك بسبب تعطل البواجي وعدم اشتعال الوقود كما يجب
  • صعوبة تشغيل المحرك: تصبح عملية تشغيل السيارة أصعب وتتطلب وقتاً أطول، وهذه من أشهر علامات تلف البوجيهات في السيارة
  • زيادة استهلاك الوقود: عندما يرتفع معدل استهلاك السيارة للوقود يجب فحص شمعات الاحتراق لأن ذلك إشارة إلى تلفها
  • صدور أصوات من المحرك: عندما يحين موعد تبديل بواجي السيارة يبدأ المحرك بإصدار أصوات طقطقة مسموعة، وهي نتيجة اختلال عملية الاحتراق

انواع بواجي السيارات

يبحث الجميع عن أفضل نوع بوجيهات دون معرفة الفرق بينها ومراعاة ما يناسب مركبته، لذلك وجب أخذ هذه الأمور عند تبديل بواجي السيارة وشراء المناسبة للسيارة حتى تعمل بكفاءة. تالياً مجموعة من أنواع بواجي السيارات وبعض المعلومات عنها:

بواجي البلاتينيوم

تعتبر البوجيهات البلاتينية افضل نوع بواجي لأكثر من سبب، أبرزها بعد ثمنها المناسب هو طول عمرها كونها تولد درجة حرارة كبيرة تحول دون تشكّل طبقة الكربون عليها، وبالتالي قد يصل موعد تبديل بواجي البلاتينوم إلى 150,000 كم.

بواجي البلاتينيوم المزدوجة

من اسمها فهي بوجيهات تأتي بطبقة مزدوجة من البلاتينوم على أقطابها، وكسابقتها فهي تستمر بالعمل جيداً لفترة طويلة.

البواجي الإيريديوم

يتسم نوع بواجي السيارة هذا بكافة المميزات التي ذكرناها للأنواع السابقة، إلا انه غالي الثمن وقد يشكّل شراؤها عبئاً على مالك المركبة.

المزيد من انواع شمعات اشتعال السيارة

  • البواجي النحاس
  • بواجي الفضة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي دار حول بواجي السيارة من مختلف الجوانب، أبرزها أهمية بوجيهات السيارة جنباً إلى جنب علامات تلف البواجي في السيارة والمزيد، آملين أن يكون المقال شاملاً لكافة الجوانب التي قد تهمكم. هذا وننصحكم أيضاً بزيارة مدونة السيارات الأولى للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *