بطارية سيارة

كيفية تبديل بطارية السيارة

تعد بطارية السيارة من الأجزاء الأساسية في كل مركبة، وبالتالي فإن اعطال بطارية السيارة ليس بالأمر البسيط، وهو من الأمور التي تسبب القلق لكافة سائقي المركبات، فتعطل البطارية في السيارة يعني توقف السيارة عن العمل، كونها جزءٌ من نظام تشغيل السيارة. في هذا المقال نقدم لكم تفاصيل شاملة حول كيفية تبديل السيارة في المنزل، وسنتطرق إلى بعض النصائح الواجب اتباعها قبل تبديل بطارية السيارة وغيرها العديد من المعلومات المهمة الأخرى المتعلقة ببطارية السيارة.

نصائح مهمة قبل تبديل بطارية السيارة

بطارية في سيارة
بطارية السيارة هي جزء رئيسي وأساسي في عمل السيارة

يكمن مبدأ عمل بطارية السيارة في توليد الجهد الكهربائي اللازم لتشغيل السيارة وبدونه لا يمكن تشغيل السيارة. عادة ما ينصح بتبديل بطارية السيارة كل 3 سنوات مرة! حتى تتجنب توقفها عن العمل بشكل مفاجئ. تتأثر بطارية السيارة كغيرها من قطع السيارة الأخرى بسلوكيات القيادة الجيدة، وتعطل البطارية لا يعني ضرورة تبديل بطارية السيارة، بل يمكن إعادة شحن البطارية بالاستعانة بسيارة أخرى، وهو حل مبدأي أسرع من تبديل بطاريه سياره. أما عن الخطوات الواجب اتباعها قبل تبديل بطارية السيارة فهي كالآتي:

شحن البطارية من بطارية سيارة أخرى

قبل الإقدام على تبديل بطاريه سياره يجب اتباع خطوات إعادة شحن بطارية السيارة ويؤدي هذا إلى عمل السيارة بشكل ممتاز وهو خيار مبدأي لأن بطارية السيارة قد تكون انتهى عمرها، ولكن شحنها قد يؤدي إلى عمل السيارة. لتتمكن من شحن بطارية السيارة المتعطلة قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتوصيل المشبك الأحمر (الموجب) بالطرف الموجب في بطارية السيارة الممتلئة
  • قم بتوصيل الطرف الآخر من المشبك بالطرف السالب من بطارية السيارة الفارغة
  • قم بتشغيل السيارة الثانية مع الاستمرار بالضغط على دواسة الوقود لشحن البطارية الفارغة
  • انتظر دقيقة أو اثنتين لحين انتهاء شحن بطارية السيارة

مشكلة في توصيل أقطاب البطارية

قد يكون السبب في اعطال بطارية السيارة ناجم عن خطأ في توصيل أقطاب البطارية، وقبل الشروع في تبديل بطارية السيارة، قم بفتح الغطاء الأمامي للسيارة وتحقق من أن القطب السالب والموجب في بطارية السيارة موضوعين بالشكل الصحيح، فقد يكون القطبان مرخيان ويحتاجان إلى شد بسيط أو إعادة توصيل، أو ربما تكون الأقطاب قد تكلست ما يؤدي لضعف في أداء بطارية السيارة.

فحص كهرباء السيارة 

قبل القيام في تبديل بطارية السيارة اعرضها على فني متخصص في تقديم خدمة تبديل بطارية، الذي بدوره سيقوم بفحص كهرباء السيارة والتأكد من أن كافة الأسلاك الخاصة بعمل البطارية مرتبطة بشكل سليم، فقد يؤدي انقطاع أحد الأسلاك أو تلفها إلى تلف بطارية السيارة.

تبديل بطارية السيارة في المنزل

شخص يركب بطارية
احرص على فحص البطارية قبل الشروع في تغييرها

بعد التحقق من أداء بطارية السيارة، وفيما إن كانت هناك حاجة إلى تغيير بطارية سيارة، فإن قمت بالتأكد من جميع الخطوات السابقة ولم تحل المشكلة، فهذا يعني أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة قد انتهى، وأنت بحاجة إلى تبديل بطارية السيارة. فإذا قررت تبديل بطارية السيارة في المنزل، فننصحك باتباع الخطوات التالية.

اركن السيارة في منطقة آمنة وأوقف تشغيلها

تجنب تغيير بطارية السيارة على الطريق العام وأثناء عمل السيارة، ابحث عن المكان المناسب على أن يكون بعيداً عن حركة المرور، وأشعة الشمس. قم بإيقاف تشغيل المركبة واسحب مفتاح السيارة من زر التشغيل لمنع التيار الكهربائي من الدخول إلى السيارة.

اتخاذ إجراءات الحماية

عند استبدال بطارية السيارة بنفسك، توخى الحذر واحرص على ارتداء كافة معدات السلامة والأمان من قفازات اليد، والخوذ، والنظارات الواقية لتجنب التعرض لأي أذى، وذلك لاحتواء خلايا بطارية السيارة على محلول حمض الكبريتيك الذي يمكن أن يسبب التآكل، وقد يسبب ضرراً ببشرة الإنسان عند لمسها. احرص على خلع أي معدن أو مجوهرات لمنع حدوث صدمة كهربائية.

تحديد موقع البطارية

تقع بطارية السيارة في المنطقة التي يتواجد فيها المحرك، وفي بعض الأحيان تقع بالقرب من الزجاج الأمامي، أو في الجانب الأيسر أو الأيمن من المصد الأمامي. لتمييز صندوق البطارية فهو يأتي على شكل مستطيل ويرتبط به كابلان، وفي السيارات الجيدة تكون البطارية أسفل غطاء بلاستيكي.

فصل وتأمين الكابلات الإيجابية والسلبية

عند تغيير بطارية السيارة، يجب التأكد من فصل الكيبل السالب قبل الكيبل الموجب وذلك لتجنب حدوث الصدمات الكهربائية. لتمييز الكيبل السالب ستجد علامة (-) إلى الطرف السالب، وتكون باللون الأسود. قم بإزالة الغطاء البلاستيكي، ثم فك الكيبل السالب باستخدام مفتاح الربط. أما علامة (+) فتشير إلى الطرف الموجب وتكون باللون الأحمر، ويمكن فصلها بنفس طريقة فصل الكيبل السالب.

إخراج بطارية السيارة

الآن، يجب عليك إخراج البطارية من موقعها بعدما تقوم بفصلها، ثم ضعها على أرضية خرسانية ناعمة، وقد لا تتمكن أن ترفع البطارية وحدك، لذا استعن بصديق أو أي شخص آخر.

التحقق من عدم وجود تآكل

افحص أطراف الكابلات الأسود والأحمر (السالب والموجب)، وتأكد من عدم وجود تآكل وتظهر على شكل مساحيق بألوان مختلفة مثل الأزرق، أو الرمادي، أو الأبيض. إن لاحظت مثل هذه البقايا، قم بتنظيف سطح الأسلاك باستخدام قطعة قماشية خشنة، أو ورقة صنفرة لإزالة التآكل، واحذر من حمض البطارية ذو المخاطر الكبيرة.

شراء بطارية بديلة

إذا دعت الحاجة إلى تغيير بطارية السيارة، دون أبعاد البطارية، ورقم السلسلة، والحجم، والشركة المصنعة، والطراز، وحجم محرك السيارة لتتمكن من شراء بطارية جديدة تناسب سيارتك.

تركيب البطارية الجديدة

يتوجب الآن عكس جميع العمليات التي قمت بها أثناء إخراج البطارية، وضع كمية قليلة من الشحوم على أماكن الكوابل الإيجابية والسلبية لتفادي حدوث تآكل.

ضع الكابل الموجب أولاً

ضع الكابل الموجب فوق طرف البطارية الموجب أولاً، واستخدم مفتاح الربط لإحكام تثبيته. بعد ذلك قم بتوصيل الكابل السالب بنفس الطريقة، ولكن احرص من أن يلامس مفتاح الربط أو الكابل السالب أي معدن لمنع حصول صدمة كهربائية.

أغلق غطاء المحرك وأعد تشغيل السيارة

الخطوة الأخيرة في طريقة تغيير بطارية السيارة هي التحقق من منطقة الغطاء، والتأكد من أن جميع مكونات السيارة غير متلامسة مع الغطاء. قم بتشغيل السيارة وتأكد من أنها تعمل بالشكل الطبيعي.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن كيفية تبديل بطارية السيارة بنفسك، وقدمنا بعض النصائح الإجراءات الواجب القيام بها قبل تغيير بطارية السيارة آملين أن يكون المقال شاملاً لكل ما تبحث عنه من معلومات. للمزيد من المقالات المنوعة الأخرى، يسعدنا زيارتك مدونة السيارات الأولى المتخصصة بكل ما هو جديد في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *