بطارية سيارة تالفة

علامات وأسباب ضعف بطارية السيارة

هل استيقظت يوماً تملؤك الطاقة الكاملة للذهاب إلى عملك وعند تشغيلك السيارة لم تعمل؟ وتستمر محاولاتك في تشغيلها مراراً وتكراراً، ولكن عبث؟ قد يكون ذلك بسبب حدوث تلف في بطارية السيارة! ولكن كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة؟ علامات تلف بطارية السيارة يمكن تحديدها بسهولة ويستطيع السائق استشعار علامات ضعف بطارية السيارة والشروع في إصلاحها أو استبدالها قبل فوات الأوان. في هذا المقال، نقدم لك مجموعة من أبرز علامات واعراض ضعف بطارية السيارة إلى جانب مجموعة من حلول وطرق علاج ضعف بطارية السيارة السهلة لتفادي أي مفاجآت غير محمودة!

علامات ضعف بطارية السيارة

ضوء بطارية السيارة
لا يجب السكوت عن مشاكل واعطال بطارية السيارة

بطارية السيارة هي الجزء المسؤول عن منح القوة للسيارة لإتمام عملية التشغيل وذلك عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة داخلها إلى كهربائية، فضلاً عن دورها الرئيسي في الحفاظ على استمرارية عمل السيارة لتوفيرها جهد ثابت مسؤول عن الحفاظ على تشغيل المحرك وباقي ملحقات السيارة كالراديو، المصابيح الداخلية والأمامية، والخلفية وكمبيوتر السيارة وغيرها. لذا، فإن مهامها هذه كفيلة باستنزاف الطاقة وتعتبر من اسباب ضعف بطارية السيارة الرئيسية، وبالتالي تعرض السيارة لأي من علامات تلف بطارية السيارة كفيل بعدم قدرتها على أداء مهامها بشكل جيد. تالياً ندرج أبرز علامات تلف بطارية السيارة أو ضعفها.

تأخر في تشغيل السيارة

عجز السيارة الكامل عن الدوران والتشغيل هو أبرز اعراض ضعف بطارية السيارة، وحتماً أنك سمعت يوماً من أحد أصدقائك أو أقربائك أو حتى فنيي الصيانة أن محاولاتك المتكررة لتشغيل السيارة لكن دون نتيجة هو الإجابة عن سؤالك كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة! الوضع المعتاد في حال عدم وجود ضعف في بطارية السيارة أنك عند وضع مفتاح التشغيل في مكانه المخصص وبدء تشغيل السيارة، سيبدأ المحرك على الفور بالعمل بسرعة كبيرة، لكن في حال حدوث تلف في البطارية السيارة أو عطلها فسيستغرق المحرك وقتاً أطول من المعتاد لتشغيل السيارة وفي بعض الأحيان قد يحدث شلل تام في استجابة المحرك لعملية التشغيل وذلك من أهم علامات تلف بطارية السيارة ونفادها التام من الطاقة.

صدور أصوات مزعجة من المحرك

نتابع الحديث عن اعراض ضعف بطارية السيارة مع سماع أصوات صادرة من المحرك عند تشغيل السيارة والتي قد تدل على حدوث عطل وشيك في البطارية.

ظهور مؤشر البطارية على التابلوه

السيارات الجديدة سهلت على مالكيها اكتشاف المشاكل المحتمل حدوثها في السيارة، فظهور علامة البطارية داخل شاشة السيارة ينبه السائق على وجود عطل في بطارية السيارة، وقد لا يكون هذا العطل ضعف في البطارية أو تلف في بطارية السيارة، ولكن ظهور هذه الإشارة يدل على وجود خلل ما على سائق السيارة فحصه لدى فني مختص لتفادي أي مشكلات أكبر.

أضواء السيارة خافتة

من علامات ضعف بطارية السيارة المهمة الأخرى ملاحظة أن المصابيح الأمامية للسيارة أصبحت خافتة، فكما ذكرنا مسبقاً، بطارية السيارة هي المسؤولة عن منح الطاقة لبعض ملحقات السيارة بما في ذلك المصابيح، فبمجرد ملاحظتك ضعف في الإنارة فإن هذا مؤشر على وجود عطل في بطارية السيارة.

انتفاخ في غلاف البطارية

تأتي البطارية مع علبة لحمايتها، ففي حال لاحظت وجود انتفاخ في غلاف البطارية فهذا يشير إلى وجود تلف في بطارية السيارة.

انخفاض عزم السيارة

تتعدد أسباب ضعف عزم السيارة وقد يشير أيضاً إلى حدوث تلف في بطارية السيارة، ففي حال ملاحظتك أن السيارة لا تعمل كالمعتاد ورافق ذلك أي من اعراض ضعف بطارية السيارة سابقة الذكر فعليك فحصها للتأكد.

هذا وقد تشتم في بعض الأحيان روائح غريبة صادرة من البطارية أو ظهور تكلسات على أحد أقطاب البطارية فهذه أيضاً من أبرز علامات ضعف بطارية السيارة.

الآن، بعد أن تحدثنا عن علامات تلف بطارية السيارة أو ضعفها، دعونا نتطرق إلى أهم اسباب ضعف بطارية السيارة وأبرز السلوكيات التي يقوم بها السائق والتي قد تتسبب في ظهور أي من علامات تلف بطارية السيارة.

اسباب ضعف بطارية السيارة

تبديل بطارية سيارة
تجنب القيام بأي من اسباب تلف بطارية السيارة

كغيرها من قطع السيارة، للبطارية عمر افتراضي يمكنها من العمل بكفاءة عالية وعند اقتراب العمر الافتراضي على الانتهاء تتلاشى قدرة البطارية على العمل بالشكل الصحيح، ولكن هنالك بعض الممارسات التي يقوم بها الأفراد والتي قد تؤثر على عمر البطارية وعملها لثلاث سنوات أو 5 أو أكثر، وتتمثل أبرزها بما يلي:

  • قيادة السيارة لمسافات قصير خاصة في فصل الشتاء بشكل متكرر: يساهم ذلك في عدم قدرة الدينامو على إعادة شحن البطارية وتكرار ذلك يؤدي إلى تهالك البطارية
  • إهمال تنظيف أطراف قطبي البطارية من التكلسات والمواد الكيميائية المتراكمة عليها: يؤدي ذلك إلى إضعاف قدرة الشحنات الكهربائية اللازمة لتشغيل السيارة في المرور بالشكل الصحيح، مما يعني ضعف بطارية السيارة
  • تشغيل (الأجزاء الكهربائية) أو مرفقات السيارة كالراديو أو المصابيح أثناء توقف المحرك عن العمل: تستهلك الأجزاء الكهربائية هذه طاقة البطارية بصورة سلبية
  • عدم تشغيل السيارة لفترات طويلة: تعمل البطارية على تفريغ نفسها عند إيقاف تشغيل السيارة، ففي حالات السفر لفترات طويلة يجب الحرص على تشغيل السيارة لضمان شحن البطارية
  • الحرص على الصيانة الدورية للسيارة لأن إهمال ذلك كفيل بتلف بطارية السيارة

علاج ضعف بطارية السيارة

ماذا تفعل عند ضعف بطارية السيارة؟ سؤالٌ من المحتم أنه راودك عند ملاحظة أي من علامات ضعف بطارية السيارة، وهنا يجب التمييز بين أن البطارية تعرضت للتلف التام أو أنها تعاني من ضعف مؤقت وفي حال علاج ضعف بطارية السيارة ستتمكن على الفور من قيادتها، أما تلف البطارية فيتوجب تغييرها على الفور ببطارية جديدة، حتى تتمكن السيارة من استعادة قدرتها على السير مجدداً. أما طرق علاج ضعف بطارية السيارة فتتمثل بإعادة شحنها بالاستعانة ببطارية سيارة أخرى.

  • أخرج كابلات التوصيل الخاصة بسيارتك
  • ضع كلتا السيارتين في الوضع المحايد واحرص على إطفاء كلتا السيارتين
  • توصيل أحد المقاطع الحمراء بالطرف الموجب للبطارية والمقطع الأحمر الآخر بالطرف الموجب لبطارية لسيارة الأخرى
  • توصيل أحد المقاطع السوداء بالطرف السالب لبطارية السيارة الأخرى والمقطع الأسود الآخر بسطح معدني غير مطلي بسيارتك، لكن ليس بالقرب من البطارية
  • ابدأ بتشغيل السيارة ذات البطارية الجيدة أولاً، ومن ثم سيارتك ذات البطارية الضعيفة، وذلك بالضغط على دواسة الوقود، ومن ثم اترك المحرك يعمل بهدوء
  • قم بفصل كوابل الشاحن عند الانتهاء من الشحن بعكس طريقة الوصل، وذلك بفصل الطرف السالب من السيارة ذات البطارية الضعيفة، ثم السيارة ذات البطارية الجيدة، ثم الموجب من السيارة ذات البطارية الجيدة، وأخيراً من السيارة ذات البطارية الضعيفة

في حال استمرار حدوث مشاكل البطارية، ننصحك بالتوجه إلى أقرب مركز صيانة لاستبدال البطارية التالفة بواحدة جديدة، لتفادي أي مشاكل محتملة مستقبلاً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول أبرز علامات ضعف بطارية السيارة متطرقين إلى أهم اسباب ضعف البطارية السيارة وطرق علاج ضعف بطارية السيارة متنين لك السلامة التامة. للمزيد من المقالات حول مشاكل السيارات وحلولها، ننصحك بتصفح مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *