كهربائي سيارات

تهريب الكهرباء في السيارة .. الأسباب والحلول

إن كنت تقرأ هذا المقال فمن المؤكد أنك تواجه مشكلة تهريب كهرباء السيارة وتبحث عن حلول علمية وعمليه للتخلص منها. أنت لست الشخص الوحيد الذي يعاني تهريب الكهرباء في السيارة مهما كان نوعها، ويؤسفنا القول بأنها من أكثر مشاكل السيارات شيوعاً وذلك لتعدد أسبابها، فجميعنا نعلم بأن مختلف أجزاء السيارة تعتمد على الطاقة الكهربائية التي تستمدها من البطارية وقد يكون العطل بأي جزء منها، عموماً تابعوا قراءة هذا المقال الذي يضع بين يديكم طريقة حل مشكلة تهريب الكهرباء في السيارة مهما كان السبب!

علامات مشكلة تهريب كهرباء في السيارة

شخص يفحص فيوزات السيارة
قد يؤدي تهريب كهرباء السيارة إلى تلف الأجزاء الكهربائية في المركبة

قبل الشروع في الحديث عن علاج تهريب الكهرباء في السيارة يجب الوقوف أولاً على علاماتها وأسبابها، فقد لا تكون مشكلة في كهرباء في سيارة وإنما في جزء آخر. تالياً قائمة بأكثر اعراض تهريب كهرباء السيارة شيوعاً والتي يعتبر أي منها دليلاً قطعياً على أن سيارتك بها مشاكل كهربائية:

صعوبة تشغيل السيارة

لعلها واحدة من أشهر علامات وجود تسريب في كهرباء السيارة انتشاراً، ويمكن ملاحظتها بسهولة عند محاولة تشغيل السيارة وتدوير المفتاح دون أن تضيء لوحة العدادات أمامك أو يكون ضوءها خافت.

من جهة أخرى، قد تضيء لوحة العدادات بشكلٍ طبيعي، ولكن عند النقر ومحاولة التشغيل لا تعمل السيارة إلا بعد عدة تجارب، قد يكون هذا الأمر دليلاً على أكثر من مشكلة، وواحدة منها هي تهريب كهرباء بطارية السيارة المسؤولة عن منح بواجي السيارة الطاقة اللازمة لتوليد الشرارة وبالتالي حدوث احتراق خليط الوقود والهواء داخل المحرك.

الأضواء الداخلية والخارجية خافتة

واحدة أخرى من علامات تهريب الكهرباء في السيارة وهي عند ملاحظتك ضعف في مصايح السيارة الخارجية أو الداخلية على غير العادة، وللتأكد من حصر المشكلة في تسريب كهرباء السيارة، حاول السير بالمركبة لمسافة جيدة وإن عادة المصابيح للعمل بشكلٍ طبيعي، فهذا مؤشر على أن الدينامو قد أعاد شحن البطارية مرة أخرى وسوف تضعف وتقل طاقتها بمجرد إطفاء المحرك.

أسباب تهريب كهرباء السيارة

كابلات كهرباء السيارة
لا يمكن حل مشكلة تهريب الكهرباء في السيارة قبل تحديد سببها

تتعدد اسباب تهريب الكهرباء في السيارة وتختلف باختلاف نوعها وإن كانت حديثة أم قديمة، لكن في النقاط التالية سنحاول التطرق لأكثرها شيوعاً بين المركبات:

انتهاء العمر الافتراضي لبطارية السيارة

نعم، فبطارية السيارة لها عمر افتراضي وبعد انقضائه ستقل كفاءتها بشكلٍ تدريجي، وتبدأ بتفريغ الشحن بشكل سريع. وإجابة على سؤال كيف اعرف متى أغير بطارية السيارة يكننا القول بأن عليك ذلك بعد ملاحظة مشاكل في كهرباء السيارة أو بعد انقضاء عمر بطارية السيارة الافتراضي الذي يتراوح ما بين 3 – 5 سنوات، بحسب طبيعة الطقس وأسلوب قيادة المركبة.

مشاكل في توصيلات أسلاك السيارة

كلما تقدم عمر المركبة وزاد استهلاكها كلما ارتفعت نسبة تعرض أسلاك توصيلاتها الكهربائية إلى التآكل، وقد ينتج ذلك نتيجة حادث أو صيانة السيارة بشكلٍ خاطئ. عند وجود تآكل بأسلاك السيارة الكهربائية فهي تصبح معرضة للتلامس محدثة بذلك ما يسمى ماس كهربائي أو شورت كهرباء السيارة الأمر الذي قد تتجاوز خطورته مشكلة تسريب طاقة كهرباء وقد تصل إلى احترق السيارة بالكامل. احرص على تفقد الأسلاك جيداً بين فترة وأخرى.

تسريب كهرباء سيارة بسبب إضافة في المركبة

يعتبر سبب تهريب الكهرباء في السيارة هذا من أكثر الأسباب شيوعاً وصعوبة في الكشف عنها، فمن منا لا يشحن هاتفه النقال بشاحن السيارة الداخلي؟ نعم! قد يكون أي جهاز تقوم بتركيبه في السيارة هو السبب وراء تسريب الكهرباء من بطارية السيارة.

حل مشكلة تهريب الكهرباء في السيارة

بعد أن وقفنا على مشكلة تسريب الكهرباء في السيارة من حيث علاماتها وأسباب حدوثها، يصبح أمر حل مشكلة تهريب الكهرباء في السيارة أكثر سهولة، وعند ملاحظتك لأي من أسباب التهريب السالف ذكرها سارع بزيارة أقرب مركز صيانة. واحرص دائماً على أطفاء أنواع السيارة الداخلية الخارجية قبل النزول منها.

بهذا نكون قد تحدثنا عن حل مشكلة تهريب الكهرباء في السيارة بشكلٍ واسع، وحاولنا أن نجمع لكم أكثر أسباب التهريب الكهرباء في السيارات حدوثاً. هذا وننصحكم أيضاً بقراءة مقال أسباب وعلامات تهريب زيت محرك السيارة، وإن كنتم ترغبون بمعرفة معلومات وحلول شاملة عن السيارات في الامارات من حيث السيارات الاقتصادية أو الكهربائية، لا تترددوا بزيارة مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *