رقم الشاصي في السيارة

كيفية الكشف عن حوادث السيارة من رقم الشاصي في الإمارات

إذا كنت مقيماً في الإمارات وتملك سيارة، لا بد أن تكون قد سمعت عن خدمة معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي التي باتت أساسية للراغبين في شراء سيارة مستعملة في دبي، وتتيح هذه الخدمة معرفة حوادث السيارة برقم الشاصي للكشف عن ما إذا تعرضت هذه المركبة لحوادث مرورية مع الملاك السابقين أم لا والكشف عن تاريخ السيارة بالكامل. نظراً لكون دولة الإمارات متحضرة في مختلف جوانب الحياة، فقد أتاحت للأفراد إمكانية كشف حوادث السيارة من رقم الشاصي بعدة طرق بما فيها كشف حوادث السيارة من رقم الشاصي اونلاين. إذا كنت ترغب في معرفة حوادث السيارة من رقم الشاصي الكترونياً في الامارات، فإن هذا المقال موجه إليك.

ما هو رقم الشاصي؟

شخص يفحص مركبة
يختلف مكان رقم الشاصي في السيارة من نوع إلى آخر!

كما لكل فرد أو عنصر رقم هوية أو رمز خاص به ولا يشترك به اثنان، للسيارة أيضاً رقم خاص بها يعرف باسم رقم الشاصي أو رقم الهيكل، وهو رقـم هوية السيارة الذي لا يمكن أن يشترك بين سيارتين ويحدد ملامح سيارتك مقارنة بالسيارات الأخرى من حولك، ويقدم رقم الشاصي معرفة ما إن كانت السيارة المستعملة مشابهة للمواصفات التي أعلن عنها بائع المركبة من حيث سنة الصنع أو أنها مسروقة أم لا، والمزيد.

أما عن سمات رقم الشاصي في جميع السيارات فيتكون من 17 رقماً تبدأ من اليسار إلى اليمين، ولكل رقم دلالة ما، وينقسم رقم الشاصي إلى 4 أجزاء، كل واحد يشير إلى معلومة معينة، ونفصلها تالياً:

  • الجزء الأول WMI: التعريف بالصانع
  • الجزء الثاني VDS: وصف المركبة
  • الجزء الثالث Check Digit: رقم التأكد
  • الجزء الرابع VIS: التعريف بالمركبة

تكمن أبرز فوائد رقم الشاصي في معرفة تاريخ السيارة وكشف حوادث السيارات من رقم الشاصي، وبالتالي منع عمليات الاحتيال والسرقة خاصة للراغبين في شراء سيارة مستعملة في الامارات والبلدان الأخرى. أما عن مكان رقم شاصي السيارة فيختلف من سيارة إلى أخرى وذلك بحسب سنة الصنع والشركة المصنعة والموديل، وبشكل عام يمكن أن يكون رقم الشاصي في السيارة مكتوب على صفيحة رقيقة من الألمونيوم أو في صورة ترميز عمودي Bar Code أو مطبوع على المحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

كيفية معرفة حوادث السيارة من رقم الشاصي في الامارات

شخص يتصفح لابتوب
خطوات بسيطة تفصلك عن معرفة حوادث السيارة برقم الشاصي في الإمارات

توفر العديد من المواقع الإلكترونية في الامارات خدمة كشف حوادث السيارة من رقم الشاصي، وإن كنت بصدد استعلام عن حوادث المركبه برقم الشاصي فننصحك بالقيام بذلك عبر أحد المواقع التالية:

البوابة الاتحادية للمركبات

يقدم موقع البوابة الاتحادية للمركبات خدمات عديدة تهم السائقين ومن بينها خدمة استعلام عن حوادث المركبه برقم الشاصي للراغبين في معرفة حوادث السيارة برقم الشاصي في الإمارات. يمكنك عبر موقع البوابة الاتحادية للمركبات الوصول إلى معلومات موسعة حول حوادث السيارة، بما فيها وقت وقوع الحادث وسببه وتفصيل عن الأجزاء المتضررة بسببه. إذا كنت ترغب في كشف حوادث السيارة برقم الشاصي عبر موقع البوابة الاتحادية للمركبات، فقم باتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء حساب على موقع البوابة الاتحادية للمركبات
  • تسجيل الدخول في الموقع
  • انقر على “الخدمات” واختر “التأمين”
  • انقر على إدارة الحوادث المرورية
  • أدخل رقم الشاصي أو رقم الهيكل

بعد ذلك ستظهر أمامك مجموعة بيانات عن الحوادث المرورية التي تعرضت لها المركبة سابقاً.

*ملاحظة: تسجيل الدخول في الموقع لمعرفة حوادث المركبه برقم الشاصي ليس إلزامياً، ويمكن كشف حوادث السيارة برقم الشاصي بإدخاله في الخانة التي تظهر على الشاشة بعد النقر على “إدارة الحوادث المرورية”.

هيئة الطرق والمواصلات في دبي

تتيح هيئة الطرق والمواصلات في دبي سجل كامل لحالة المركبة الفنية التي توضح صلاحية التأمين وتاريخ ملكية المركبة وكشف حوادث السيارة والمزيد، ويمكن للأفراد معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي دبي والإمارات. هذا ولا تقدم هيئة الطرق والمواصلات خدمة معرفة حوادث السيارة من رقم الشاصي مجانا بل تتقاضى رسوماً مقابل ذلك وتبلغ 100 درهم إماراتي لإصدار شهادة المركبة، وإذا كنت ترغب في استعلام حوادث مركبة برقم الشاصي في دبي، يتوجب عليك تسجيل الدخول إلى موقع هيئة الطرق والمواصلات في دبي الإلكتروني ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  • انقر على خدمات الترخيص
  • ستظهر أمامك شاشة اختر منها خدمات ترخيص المركبات
  • انقر على خيار تقرير حالة المركبة
  • قم بالموافقة على الشروط وانقر على تقديم الخدمة
  • أدخل رقم الشاصي/ الهيكل
  • أدخل البيانات المطلوبة منك وقم بدفع الرسوم

بعد ذلك سيتم إرسال شهادة فحص المركبة عبر البريد الإلكتروني.

موقع شرطة أبوظبي

تالياً في أبرز مواقع كشف تاريخ حوادث السيارة برقم الشاصي موقع شرطة ابوظبي الإلكتروني الذي يتيح للأفراد خدمة استعلام حوادث ابوظبي برقم الشاصي ومعلومات أخرى حول السيارة، وكل ما عليك فعله هو الدخول إلى موقع شرطة أبوظبي الإلكتروني واختيار “خدمات عامة” ومن ثم اختيار استعلام حوادث مركبة في ابوظبي وإدخال رقم شاصي هيكل السيارة لمعرفة حوادث السيارة، وسجل تاريخ المركبة من رقم الشاصي مجانا.

موقع وزارة الداخلية

إذا كنت ترغب في استعلام حوادث ابوظبي أو الإمارات الأخرى برقم الشاصي، فيتيح لك موقع وزارة الداخلية ذلك بخطوات سهلة، إذ كل ما عليك فعله تسجيل الدخول في موقع وزارة الداخلية ومن خيار إدارة الحوادث المرورية إدخال رقم الشاصي في الخانة التي تظهر أمامك، وما هي إلا ثوانٍ وستحظى بسجل الحوادث المرورية للسيارة، إلى جانب معلومات مهمة مثل تاريخ صنع المركبة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات الخاصة تقدم تقارير معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي في الإمارات، وتتمثل أبرزها في كارفاكس وكار ريبورت.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه كيفية معرفة حوادث السيارة من رقم الشاصي في الامارات والقنوات التي تقدم خدمة استعلام حوادث السير دبي وابوظبي برقم الشاصي، والمزيد من المعلومات المهمة الأخرى. تفضل بزيارة مدونة السيارات الأولى لاستطلاع كافة مقالاتنا المتخصصة في عالم القيادة في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *