فتاة تقود سيارة

أسباب انتشار رائحة البنزين في السيارة

هل سبق واشتممت رائحة بنزين قوية في سيارتك، ولكنك لا تعلم سبب انتشار رائحة البنزين في السيارة؟ من المؤكد أنك شعرت بالانزعاج وبدأت التحري حول اسباب ظهور رائحة البنزين أثناء القيادة، وهذا ما قادك إلى مقالنا الذي سنتطرق فيه للحديث عن سبب رائحة البنزين في السيارة بالإضافة إلى حل مشاكل رائحة البنزين في السيارة.

ما هو سبب رائحة البنزين في السيارة ؟

فتاة تضع يدها على أنفها
لا داعيَ للقلق من رائحة البنزين في السيارة بعد الآن فحلولها بسيطة جداً

على ماذا تدل رائحة البنزين في السيارة؟ أسباب عديدة قد تكون وراء انبعاث ريحة بنزين داخل السيارة، ومنها ما قد يكون بفعل السائق نفسه؛ أي سوء استخدام، فضلاً عن انتهاء العمر الافتراضي لبعض قطع وأجزاء السيارات أو في أجزاء المحرك المختلفة، ومن هنا تظهر أهمية المحافظة على إجراء الصيانة الدورية للسيارة والاهتمام بها أولاً بأول. أما عن اسباب رائحة البنزين في السيارة فهي كالآتي:

احتراق الوقود بشكل غير جيد

قد تكون أسباب انبعاث ريحة بنزين في السيارة نتيجة عدم احتراق الوقود بشكل جيد، ويعد هذا الأمر غريب بعض الشيء لأن ذلك يدل على تلف في شمعات الاحتراق – إحدى أجزاء محرك السيارة – والتي في حال عطلها أو تلفها فلن يتم احتراق الوقود بشكل كامل، وسينبعث خارج السيارة من العادم دون أن يحترق، وسيبدأ السائق في شم ريحة بنزين في السيارة خاصة عند تشغيل المحرك بعد فترة من التوقف. يمكن حل مشكلة رائحة البنزين من السيارة هذه بتغيير شمعات الاحتراق أو البوجيهات.

غطاء خزان الوقود

قد يكون سبب رائحة البنزين في السيارة ناتجاً عن عطل أو ارتخاء أو ضياع غطاء خزان الوقود… كيف؟ حسنناً في بعض الأحيان وبعد انتهائك من تعبئة الوقود قد تنسى إعادة غطاء خزان الوقود إلى مكانه، وبالتالي قد يحدث تسريب البنزين من السيارة إلى داخلها، ومن الممكن أن يكون غطاء خزان الوقود غير محكم الإغلاق وغير مشدود بالشكل الصحيح، مما قد يؤدي إلى تسرب البنزين وشم رائحة بنزين في السيارة. أيضاً قد يكون غطاء خزان الوقود قديماً وتعرض للشروخ والتآكل وهذا يؤدي إلى انتشار رائحة البنزين. لتتمكن من حل مشاكل رائحة الوقود المنبعثة في السيارة والناجمة عن عطل في خزان الوقود فعليك تفحص خزان الوقود والتحقق من حالة غطاء الخزان بنفسك، واحكم إغلاقه في كل مرة تقوم بتعبئة الوقود، وإن لاحظت بعض الشروخ على غطاء خزان الوقود، عليك باستبداله.

ثقب في خزان الوقود أو تآكله

نتابع أسباب رائحة البنزين في السيارة مع احتمالية حدوث ثقب في خزان الوقود أو تعرضه للتآكل، وينجم ذلك عن عدم إجراء الصيانة الدورية للسيارة، التي قد تؤدي إلى حدوث تآكل مبكر في خزان الوقود، وقد يحدث عطل في توصيلات مضخة الوقود الواقعة أسفل المقاعد الخلفية للمركبة، وفي حال حدوث عطل في أيها ستبدأ على الفور بملاحظة انبعاث روائح البنزين في السيارة وستزداد بشكل تدريجي مع حركة المركبة. كيف يمكن حل مشكلة رائحة البنزين في السيارة الناجمة عن ثقب خزان الوقود. عليك بالتحقق من وجود تسريب خارجي فهذا دليل قاطع على وجود ثقب في خزان الوقود، ويمكنك إصلاحه أو استبداله حسب حجم البنزين المتسرب.

عطل في خراطيم البنزين

قد يكون السبب وراء انبعاث رائحة بنزين في السيارة حدوث عطل في خراطيم البنزين أو خطوط البنزين، وهي التي تربط خزان الوقود مع محرك السيارة، وفي حال عطلها لن يتمكن المحرك من إنتاج أي طاقة! تنتج أعطال خراطيم أو أنابيب البنزين نتيجة تعرضها لشقوق وبالتالي يبدأ الوقود بالتسرب ومنها وستنبعث رائحة بنزين في السيارة. أما عن حل مشكلة ريحة البنزين هذه فتكمن في متابعة خط سير خراطيم البنزين لمعرفة مكان التسريب وتغييرها إن ثبت وجود عطل فيها.

تلف في حساس الوقود

قد يكون السبب وراء رائحة البنزين داخل السيارة حدوث تسريب في صمام تصريف بخار الوقود الناجم عن تلف في حساس ضغط الوقود، وفي حال تغييرة ستختفي رائحة البنزين تماماً.

تلف البلاكات

قد يؤدي تلف البلاكات إلى زيادة في استهلاك البنزين، وقد تلحظ أن السيارة تتأخر في التشغيل، ويسبب تلف البلاكات أيضاً إلى ارتفاع حرارة المحرك.

تلف جوان غطاء زيت المحرك

نختتم أسباب مشكلة رائحة البنزين في السيارة مع حدوث تلف فجوان غطاء علبة زيت المحرك، الذي قد يؤدي إلى تسريب بخار البنزين القادم من المحرك، وبالتالي يتسرب من الغطاء في حال تلف جوان الغطاء. يمكن حل مشكلة رائحة البنزين الناجمة عن تلف جوان غطاء زيت المحرك باستبداله ولا يعد ذلك مكلفاً.

قد يكون سبب رائحة الوقود في السيارة ناجماً عن حدوث انسداد أو تسريب داخل علبة كربون التخزين، لتقوم بامتصاص وسحب وتخزين بخار الوقود، أو قد يحدث انبعاث رائحة بنزين نتيجة انسداد الرشاشات أو تلفها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي سلطنا الضوء فيه على الأسباب الأكثر شيوعاً لانبعاث رائحة البنزين في السيارة وقدمنا حل مشاكل سبب رائحة البنزين في السيارة آملين أن تكون قد استفدت بالكامل. نرجو منك تصفح مدونة السيارات الأولى للمزيد من المقالات حول عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *