شاحن سيارة كهرباء ومضخة بنزين

ما الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين؟

جميعنا اعتدنا على السيارات التي تعمل على البنزين لسنوات طوال، ولم نتوقع ظهور أي نوع من السيارات التي تعتمد على مصادر أخرى للطاقة للعمل، إلى أن ظهرت السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والطاقة الكهربائية معاً، وغزت الأسواق بعد ذلك السيارات الكهربائية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية فقط للعمل، وباتت تشكل ثورة في عالم السيارات. تستخدم السيارات الكهربائية البطاريات لتخزين الطاقة الكهربائية التي تُستخدم بعد ذلك لتشغيل المحرك الكهربائي. يتساءل الأفراد عن أيهما افضل سيارات البنزين ام الكهرباء حيث تتمتع كلتا السيارتين بميزات وعيوب مختلفة، ما يجعل تفضيل أحدهما على الآخر أمر صعب. في هذا المقال نسلط الضوء على الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين من مختلف الجوانب.

الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين

مع التقلبات التي تشهدها أسعار البترول في الإمارات شهراً تلو الآخر، أصبح تفكير الأشخاص يتجه نحو اقتناء سيارة كهربائية لقدرتها على توفير التكاليف المادية التي تتطلبها سيارات البنزين. نستعرض تالياً الفرق بين سيارات كهربائية والبنزين من وجهة نظر عملية.

مصدر الطاقة

محرك سيارة
يختلف مصدر الطاقة بين السيارة الكهربائية وسيارات البنزين

نستهل الحديث عن الفرق بين السيارات الكهربائية أم البنزين مع مصدر الطاقة، إذ تعتمد السيارات الكهربائية بالطاقة الكهربائية المخزنة في البطاريات، بينما تغتمد سيارات البنزين على البنزين الذي يحترق لمنح السيارة الطاقة اللازمة.

الانبعاثات الغازية

تعرف السيارات الكهربائية بكونها صديقة للبيئة فهي تنتج كمية غازات ضارة وملوثات أقل مقارنة مع سيارات البنزين أو الديزل التي تبعث غازات عادمة تتسبب في حدوث الاحتباس الحراري، لذا من حيث الأفضل بين السيارات الكهربائية أم البنزين من حيث الانبعاثات الغازية تتفوق سيارات الكهرباء على البنزين.

المصروف الشهري

أكثر ما تتميز به السيارات الكهربائية عن سيارات البنزين قدرتها على توفير المصاريف المالية التي يتكبدها الأفراد لتعبئة الوقود في السيارات التي تعتمد على البنزين، إذ تعتمد السيارات الكهربائية بشكل كامل على الطاقة الكهربائية التي تمنحها القدرة على الحركة والسير، ويتم شحن السيارات الكهربائية في المنزل أو في المحطات بتكاليف منخفضة للغاية، إذ تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية في الإمارات بالمتوسط 3.75 درهم إماراتي لكل 100 كيلومتر.

قيمة السيارة عند إعادة البيع

نتابع الحديث عن أيهما افضل سيارات البنزين ام الكهرباء مع قيمة السيارة عند إعادة البيع، إذ ينخفض سعر سيارة البنزين بعد سنوات من الاستعمال بشكل ملحوظ مقارنة مع قيمة سيارات الكهرباء التي تنخفض بشكل أقل.

الصيانة

تتسم السيارات الكهربائية باشتمالها على أجزاء متحركة أقل من سيارات البنزين، ما يعني أن تآكل هذه الأجزاء سيكون أقل، وأن الأجزاء التي تحتاج لصيانة أو تغيير ستكون أقل، حيث توفر سيارات الكهرباء مصاريف تغيير الزيت وقطع الغيار والبواجي وغيرها.

مدة التزود بالطاقة

من الفروقات بين السيارات الكهربائية أم البنزين المدة اللازمة لشحن بطارية السيارات الكهربائية وتعبئة البنزين، فمن المؤكد أن سيارات البنزين تستغرق وقتاً أقصر لتعبئة خزان البنزين الذي يستمر لدقائق قليلة، بينما السيارات الكهربائية فتستغرق وقتاً أطول بكثير ويمكن شحن السيارة الكهربائية بالكامل في غضون 30 دقيقة فقط بالشاحن السريع، أو قد يستغرق الأمر ما يصل إلى نصف يوم، كما يختلف الوقت المستغرق لإعادة شحن البطارية باختلاف حجم بطارية السيارة أو مدى سرعة نقطة الشحن.

تكلفة أعطال البطارية

عند الحديث عن الفرق بين سيارات كهربائية والبنزين تجب الإشارة إلى أن بطارية السيارة معرضة للتلف بعد استخدامها لفترة، وهنا من المؤكد أن كفة السيارات البنزين تعلو من حيث تكلفة استبدال البطارية، أما بطارية سيارات كهرباء فاستبدالها مكلف بعض الشيء لكونها أغلى قطعة في السيارة.

المسافات المقطوعة

الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين
علماً بأن السيارات الكهربائية الحديثة تقطع مسافات طويلة، إلا أن سيارات البنزين تتفوق بهذه النقطة

أيهما افضل سيارات البنزين ام الكهرباء من حيث المسافة المقطوعة؟ من المعروف أن نطاق السيارة الكهربائية محدود بسعة البطارية، لذا تستطيع سيارات البنزين قطع مسافات أطول بكثير عند تزويدها بالوقود. شهدت ثورة صناعة السيارات الكهربائية تطوير نطاق المسافات المقطوعة ومن الممكن الآن أن تقطع مئات الكيلومترات في الشحنة الواحدة.

أوضحنا لك في النقاط السابقة الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين من حيث عدة جوانب، وتبقى إجابة سؤال أيهما افضل سيارات البنزين ام الكهرباء لا يمكن تحديدها، فهي تعود لرغبات الأفراد وتفضيلاتهم. يمكنك التعرف على مراكز تصليح وصيانة السيارات الكهربائية في دبي التي تعنى بتقديم أفضل الخدمات لمالكي المركبات الكهربائية، فضلاً عن العديد من المواضيع الشيقة في مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *