حساس اكسجين في سيارة

علامات تلف حساس الأكسجين في السيارات

يبحث معظم سائقي السيارة عن علامات تلف حساس الاكسجين، الذي يعتبر جزءاً أساسياً في نظام العادم الخاص بالسيارة. يسمى حساس الاكسجين أيضاً بمستشعر الاكسجين، نظراً للدور الذي يقوم به، وهو قياس نسبة الاكسجين في العادم ومراقبتها، ونقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة من أجل معرفة مقدار الوقود الذي يحتاجه المحرك، وفي هذا المقال سنطلعك على أبرز دلائل وأعراض عطل حساس الاكسجين وكيف يمكنك ملاحظة وجود مشكلة فيه، تابع في القراءة لكي تتعرف على المزيد حول هذا الموضوع.

أهمية حساس الاكسجين في السيارة

مكان حساس الاكسجين
يجب التأكد من سلامة حساس الأكسجين في السيارة

إذا كنت سائق سيارة، فلا بد أنك تعرف حساس الشكمان أو حساس الاكسجين ودوره الهام والأساسي فيها. حيث تتمثل أهميته بمراقبة كمية الاكسجين الموجودة في العادم وقياسها؛ ذلك لأن كمية الاكسجين الناتجة عن عادم السيارة توضح مدى كفاءة عمل المحرك في حرق مزيج الاكسجين والوقود، والتخلص من النسبة الزائدة من هذا المزيج.

بعد ذلك يقوم مستشعر الاوكسجين بإرسال المعلومات التي قام بقياسها إلى نظام التحكم في المحرك، حتى يتم ضبط كمية الوقود المستهلك وفق كمية الاكسجين الناتج عن العادم لينتج مزيجاً مثالياً.

ويعتبر مجس الاوكسجين هو مكان حساس الاكسجين في السيارة؛ وذلك ضمن مجمع مجاري العادم، أو في هذه المجاري نفسها. لكن في بعض الأنواع الأخرى من السيارات يمكن أن يتواجد أكثر من مجس واحد للأوكسجين من أجل لزيادة كفاءة عملية الاحتراق.

علامات تلف حساس الاكسجين

كيف أعرف أن حساس الاكسجين خربان؟ يسأل الكثير من سائقي السيارة، هذا السؤال وفيما يلي نستعرض أبرز علامات تلف حساس الاكسجين:

 زيادة في معدل استهلاك الوقود

واحدة من أبرز الدلائل على وجود تلف حساس شكمان سيارة؛ هو الارتفاع في معدل استهلاك الوقود ضمن السيارة. لذا أول ما عليك فعله إذا لاحظت أنّ سيارتك تستهلك كمية وقود كبيرة، هو فحص مستشعر الاكسجين (حساس الاكسجين)، وفي حال تطلب الأمر عليكَ تغييره.

حدوث اهتزازات في المحرك

إذا كنت تشعر أثناء قيادتك للسيارة باهتزازات مستمرة في المحرك، فقد يكون ذلك دلالة على وجود عطل في حساس الاكسجين. حيث يسبب تعطل حساس الشكمان حدوث اهتزازات في المحرك، إضافة إلى ملاحظة تذبذبات في عداد RPM؛ أي لن يستطيع ضبط انتظام السرعة بالمحرك.

وجود ضعف في عزم محرك السيارة

إذا شعر سائق السيارة أن محرك السيارة غير قادر على السير والانطلاق بالشكل العادي، بالإضافة لسماع أصوات تفجير تصدر عم عادم السيارة، فإن هذا قد يدل على تلف حساس الاكسجين في السيارة.

سماع صوت انفجارات تخرج من عادم السيارة

إن هذه الأصوات من أبرز علامات تلف حساس الأوكسجين؛ لذلك عليه أن تتفقد جيداً حساس الشكمان في حال سمعت مثل هذه الأصوات؛ والتي قد تترافق بارتفاع معدل استهلاك الوقود.

إضاءة لمبة فحص المحرك (Check Engine)

يستشعر حساس الاكسجين عملية احتراق الوقود والهواء، لكن في حال كان معطلاً لن يقوم بتقديم أية قراءات أو بيانات إلى لوحة التحكم، وبالتالي يمكن أن يتراجع أداء المحرك. وبالنتيجة قد تضيء لمبة فحص المحرك الدالة على وجود مشكلة في المحرك، وهذه واحد ة من أعراض تلف حساس الاكسجين.

أسباب تلف حساس الاكسجين في السيارة

فحص حساس اكسجين السيارة
كثيرة هي اسباب تلف حساس اكسجين السيارة

بعد أن تعرفنا على علامات تلف حساس الاكسجين، سنذكر بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث أعطال حساس الاكسجين، وأهمها:

  • يمكن أن يتعرض حساس الأكسجين للتلف طبيعياً بمرور الوقت، أو نتيجة للوقت الطويل الذي مضى على استخدام السيارة
  • تمر كافة غازات العادم عبر حساس الاكسجين، كونه متواجد في مسار العادم الصادر عن المحرك، وقد يتسبب ذلك بتراكم الكربون وبعض المخلفات الأخرى عليه. كما قد تتراكم بقايا الزيوت والوقود عليه مسببة تعطله في النهاية
  • قد يحدث تلف مفاجئ في حساس الأكسجين نتيجة لصدمة أو اصطدام جسم ما قوي على مكان وجود حساس الاكسجين
  • في حالات معينة؛ قد يحدث تسرب لسائل التبريد أو زيت المحرك ويتجمع حول حساس الاكسجين، وبالتالي لن يكون هنالك دقة في القراءة التي يقدمها الحساس، هذا سيجعل وحدة التحكم توقف اعتمادها عليه لأن القراءات التي يقدمها غير متطابقة مع القراءات المتوقعة في مختلف الظروف التشغيلية
  • قد تكون مشكلة حساس الاكسجين في عدم تثبيته بشكل صحيح، مما يؤدي ذلك إلى تعطله
  • عند حدوث تفويت الإشعال، سيمر الوقود على حساس الاكسجين بدلاً من احتراقه في غرفة الاحتراق؛ مما يتسبب بتلف حساس الاكسجين في السيارة بشكل فوري، وتعتبر هذه الحالة من أبرز مشاكل حساس الاكسجين في السيارة. والجدير بالذكر أن مشكلة تفويت الإشعال لها أسباب متعددة قد تتعلق بفلتر الهواء أو البواجي في السيارة، ولا بد من تدارك الأمر قبل أن تلجأ لاستبدال حساس الاكسجين
  • يمكن أن يؤدي الارتفاع الزائد في درجة حرارة المحرك إلى تعطل حساس الشكمان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي تعرفنا فيه على أهم علامات تلف حساس الاكسجين في السيارة؛ وأبرز أسباب حدوث هذا التلف والعطل. أخيراً عليكَ عزيزي القارئ المسارعة لتفقد الحساس، وإصلاح المشكلة عند ملاحظة أي من هذه الأعراض قبل أن تضطر لتغيير الحساس كاملاً. للمزيد تفضلوا بزيارة مدونة السيارات الأولى وقراءة كل ما هو جديد عن عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *