رديتر السيارة

دليلك الشامل لأنواع ماء الرديتر

تتعدد مكونات المحرك بالسيارة، وجميعها تعمل سوية لأجل منح السيارة الطاقة اللازمة للحركة، إلا أن أجزاء محرك السيارة تحتاج إلى سوائل معينة تساعدها على العمل على أكمل وجه، ومنها سائل التبريد بالانجليزية cooling fluid أو ما يعرف بماء الرديتر، هذا وتختلف انواع ماء الرديتر، فمنها الماء الأحمر وماء الرديتر الأخضر، وتعمل تركيبة ماء الرديتر على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء تشغيله. ما الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر وما الفرق بين ماء الرديتر والماء العادي، جميع إجابات هذه الأسئلة وأكثر ستجدونها في هذا المقال.

ما هو ماء الرديتر؟

ماء الرديتر هو السائل المسؤول عن عملية تبريد المحرك في السيارة، وينتقل عبر نظام تبريد متكامل في السيارة بين أجزاء المحرك للمساعدة في تبريد جميع اجزاء محرك السيارة، هذا ويمتلك خصائص عدة تجعله يعمل بكفاءة كبيرة لإنجاز مهمته وهي الحفاظ على حرارة المحرك، وذلك لأن أي ارتفاع في درجة حرارة المحرك قد يؤدي إلى تلفه وعدم إتمام عمله بالشكل المطلوب.

أما مكونات ماء الرديتر فتشمل:

  • مادة الجليكول بنسبة تتراوح بين 90 و95%، وهي مادة شفافة تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والعالية، وتتجمد في درجة 65 درجة تحت الصفر أو أكثر، وتغلي في درجة حرارة تزيد عن 138 درجة
  • مواد مساندة بنسبة تتراوح بين 1 و4%، وهي المسؤولة عن حماية دائرة التبريد من الداخل، لاشتمالها على البلاستيك، النحاس، الألومنيوم، والحديد
  • ماء بنسبة تتراوح بين 1 و3%
  • مانع رغوي: يمنع حدوث فقاعات داخل نظام التبريد
  • ملون: لتلوين ماء الرديتر وتتبع أثر السائل إن حدث تسريب

الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر والعادي

ماء رديتر أحمر
يكمن الفرق بين ماء الرديتر الاحمر و الاخضر في خصائص ومكونات كل منهما

ماء الرديتر العادي

لا ينصح باستخدام ماء الرديتر العادي داخل مبرد السيارة ولذلك أضرار عدة منها تلف أجزاء رديتر السيارة وعدم تحقيقها مهامها على أكمل وجه. يتكون الماء العادي من الكثير من الأملاح التي قد تتراكم على الأسطح وبالتالي تتسبب بتآكل الرديتر مع مرور الوقت وقد تطال بعض أجزائه الأخرى، وقد يتسبب استخدام ماء الرديتر العادي في حدوث الصدأ بسبب تفاعله مع الحديد والنحاس، فضلاً عن تأثر الماء العادي بالحرارة بشكل سريع فلن تقوم بتبريد أجزاء السيارة عند ارتفاع حرارتها، ونتيجة لذلك قد يحدث تلف في أجزاء المحرك وعدم أدائها بفعالية.

ماء الرديتر الأخضر

ما هو ماء الرديتر الأخضر؟ هو ماء ممزوج مع بعض المكونات التي تساعد في عدم حدوث تفاعل في السيارة، حيث لا تشتمل مياه الرديتر الخضراء على أي أملاح أو شوائب مقارنة بالماء العادي ومكوناته، وأثبت الماء الأخضر فعاليته في التبريد والحفاظ على حرارة المحرك المناسبة. يتكون ماء الرديتر الأخضر من مكونات تجنب حدوث تفاعل عند إضافة الماء في الجسم الداخلي للمحرك والرديتر، ومواد أخرى تعمل على رفع درجة غليان الماء الأخضر إلى حوالي 120 درجة.

قد يبقى الماء الأخضر فعالاً إلى عامين، وبعد انقضاء المدة يجب تغييره على الفور، وذلك لأن خصائصه وكفاءته ستتغير مع مرور الوقت. لكن من عيوب ماء الرديتر الأخضر أنه يحتوي على مادة السليكات التي قد تسبب تلف في بعض أجزاء الرديتر.

ماء الرديتر الأحمر

نوضح الآن بعض خصائص ومكونات الماء الأحمر لتتمكن من تحديد الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر. يتشابه الماء الأحمر للرديتر إلى حد كبير مع خصائص وتركيبة الماء الأخضر وما يميزه عن الماء العادي، عدم اشتماله على أي أملاح أو شوائب قد تضر بنظام التبريد في السيارة (الرديتر)، إلا أن الماء الأحمر يمتلك القدرة على منع تجمد الماء داخل المحرك عند انخفاض درجات الحرارة، وبالتالي يمكن استخدامه للحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للمحرك وحماية جميع أجزاء المحرك الداخلية.

يكمن الفرق بين ماء الرديتر الاحمر و الاخضر في عدم احتواء الماء الأحمر على مادة السليكات الموجودة في الماء الأخضر والتي قد تؤثر على نظام التبريد وتؤدي إلى تلف في بعض أجزائه. يستخدم الماء الأحمر عادةً في المحركات الصغيرة والكبيرة، أما عمر ماء الرديتر الأحمر فيصل إلى 5 سنوات، على خلاف عمر ماء الرديتر الأخضر الذي يصل عمره الافتراضي إلى سنتين فقط.

*ملاحظة: لا يمكن خلط الماء الاخضر و الاحمر وذلك لأن بعض المكونات والخصائص في كل منهما تختلف على الرغم من تشابههما إلى حد ما، واحرص على اعتماد نوع واحد من أنواع ماء الرديتر لتفادي حدوث تفاعل بين أنواع المياه المختلفة داخل رديتر السيارة

الفرق بين ماء الرديتر والماء العادي

بعد أن تطرقنا للحديث عن خصائص ومكونات كل واحد من أنواع ماء الرديتر، سنوضح الفرق بين الماء العادي وماء الرديتر الأحمر والأخضر. يكمن الفرق بين ماء الرديتر والماء العادي في أن ماء الرديتر الاحمر وماء الرديتر الاخضر يعدان أفضل للرديتر من الماء العادي، وما يميز الماء الأحمر عن الماء الأخضر هو عدم اشتماله على مادة السيليكات التي يتألف منها الماء الأخضر ذات المضار الكبيرة على نظام التبريد، ويعد الماء الاحمر للرديتر أفضل أنواع ماء الرديتر على الإطلاق.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر والعادي وأجبنا فيه عن سؤال ما افضل ماء رديتر. نتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات المقدمة لك، وسنسعد بتصفحك مدونة السيارات الأولى للمزيد من المقالات المتعلقة في عالم السيارات، مثل علامات تلف الثرموستات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *