فتحات ماء مساحات السيارة

دليل ماء مساحات زجاج السيارة

تقوم مساحات السيارة بتنظيف الزجاج الأمامي والخلفي عند الحاجة لتنظيفهم وهو جزء ضروري جداً للقيادة بسلامة وأمان، تحديداً في الأجواء الماطرة أو عند القيام بمغامرات القيادة في مناطق موحلة وصحراوية. جميعنا نعلم أن مساحات السيارة لا فائدة لها من دون استخدام سائل مساحات السيارة معها، فهو الذي يوفر السائل اللازم لتنظيف الزجاج وبدونه لا يمكن استخدام المساحات وإذا أصّر السائق على استخدام المساحات دون توفر الماء أو السائل فسوف تتمزق وتتلف. يكمن الجدل في موضوع ماء مساحات السيارة في استخدام مياه عادية أو استخدام سائل التنظيف الخاص، فتابعوا مقالنا لنحل الموضوع ونخبركم أيهما الأفضل مع توضيح فائدة استعمال مياه مساحات السيارة على النظافة.

ماء مساحات السيارة

تعبئة سائل مساحات زجاج السيارة
يشتمل سائل مساحات الزجاج على مواد خاصة

يتم صناعة ماء مساحات السيارة خصيصاً لتنظيف زجاج المركبة وتلميعه، فهو يشتمل على مواد كيميائية وعناصر خاصة بالتنظيف تجعله خياراً ممتازاً لزجاج لامع. بالرغم من ذلك، لا بد من الانتباه إلى أن سائل مساحات السيارة الخاص سام بالإنسان والحيوان، ولهذا يُنصح دائماً بإبقائه بعيداً عن متناول الأطفال وحفظه في مكان يصعب على الصغار الوصول إليه.

يمكنكم شراء مياه مساحات السيارة أو ما يطلق عليه بالإنجليزية (Washer Fluid) من أي محل مختص ببيع مستلزمات السيارات أو حتى من مراكز صيانة السيارات التي توفر أنواعاً مختلفة من زيوت المحرك ومياه مساحات الزجاج في السيارة من نوعيات عديدة. يوفر ماء مساحات السيارات نظافة أفضل لزجاج السيارة فهو قادر على إزالة جميع أنواع الأوساخ والأتربة والمواد العالقة على الزجاج بسهولة مع الحفاظ على أجزاء السيارة الداخلية والخارجية من التلف. كما يعد استخدام سائل مساحات السيارة من أبرز طرق المحافظة على الزجاج الأمامي في السيارة 

مقارنة بين ماء مساحات السيارة وسائل التنظيف الخاص

يستخدم غالبية سائقي السيارات في الإمارات وفي جميع العالم ماء الصنبور لتعبئة خزان مياه المساحات في السيارة لاعتقادهم أنه متوفر بسهولة وجيد في التنظيف، فلا داعي لشراء سائل لمساحات السيارات من النوعيات الخاصة.

هل برأيكم هناك آثار سلبية لاستخدام ماء الصنبور في مساحات السيارة؟ بالطبع، هناك العديد من المشاكل التي قد تتعرض لها السيارة إذا استمر السائق باستخدام الماء العادي بدلاً من مياه مساحات الزجاج في السيارة الخاصة. أولاً، يمتلك ماء الصنبور بكتيريا وميكروبات عديدة تؤثر سلباً على خزان المياه في السيارة، وقد تؤدي إلى تلفه أو تعطله، بالإضافة إلى تلف مضخة المياه بسبب تجمع الكلس والمعادن في فتحات المضخة التي تخرج المياه وبالتالي عدم خروج الماء من فتحة المياه عند المساحات. ثانياً، استخدام ماء الصنبور بدلاً من ماء مساحات السيارة في الأجواء الباردة يؤدي إلى تجمده، إذ ان سائل المساحات الخاص يشتمل على مواد مقاومة للتجمد، ما يجعل السائل فعالاً في مختلف الظروف الجوية.

ننصحكم باستخدام ماء مساحات السيارات من النوعيات الخاصة لتفادي أضرار الماء العادي أو ماء الصنبور على السيارة، ويمكنكم شراؤه من مراكز صيانة السيارات والكراجات المختلفة.

كيفية تعبئة ماء مساحات الزجاج

يبحث الكثيرون من أصحاب السيارات عن سائل تلميع لمساحات السيارة ويقومون بإضافة سائل الجلي أو الصابون للخزان لزيادة كمية الرغوة، اعتقاداً منهم أن الرغوة مفيدة لتنظيف الزجاج وتلميعه، لكنها على العكس تماماً ستؤثر سلباً على قطع السيارة الداخلية ومنها المحرك. لذلك ننصح بعدم خلط الصابون مع ماء مساحات السيارة وننصح باستخدام بديل عنه وهو خلط كمية معقولة من ملمع الزجاج مع مياه مساحات السيارة لأن ملمع الزجاج يؤدي الغرض دون آثار سلبية. مع أن عملية تعبئة ماء مساحات السيارة سهلة جداً ولا تتطلب الكثير من الجهد، إلا أننا نزودكم بخطوات تعبئة ماء مساحات السيارة لتنظيف الزجاج الأمامي:

  • ارفع غطاء السيارة الأمامي وافتح علبة خزان سائل المساحات
  • تفقد مستوى السائل وأحضر علبة ماء مساحات السيارة للتعبئة
  • أضف ماء مساحات السيارة حتى يصل الخزان إلى المستوى المطلوب وأغلقها عند الانتهاء

أسئلة متكررة

صيانة فتحات مساحات السيارة
احرص على نظافة سائل تنظيف زجاج السيارة من الشوائب

جمعنا لكم عدداً من أبرز الأسئلة المتكررة حول ماء مساحات السيارة والتي تراود الكثيرين عند تعبئة خزان ماء المساحات أو في حالة عدم الحصول على درجة النظافة المرجوة والبدء في البحث عن وسائل جديدة لتنظيف الزجاج الأمامي.

كم لتر ماء المساحات في السيارة؟

يبلغ حجم خزان ماء مساحات زجاج السيارة حوالي 4 لتر، فإذا ظهر لكم رمز ضرورة تعبئة مياه مساحات السيارة فهذا يعني أن مستوى الماء أقل من 2 لتر أو أقل من النصف بكثير.

هل أستطيع استخدام ماء بدل سائل تنظيف المساحات؟

بالرغم من أن الكثير من الأفراد يقومون بوضع ماء الصنبور بدل ماء مساحات زجاج السيارة الخاص، فنحن ننصح باستخدام السائل الخاص وليس ماء الصنبور بسبب أضراره على فتحات المضخة.

بهذا ننهي مقالنا حول ماء مساحات السيارة ووضحنا لكم فوائد السائل الخاص على ماء الصنبور بمقارنة شاملة بين النوعين لتتمكنوا من تفادي الآثار السلبية التي يتركها الماء العادي على السيارة وعدم كفاءته بالتنظيف. نشجعكم على قراءة المزيد من المقالات على مدونة السيارات الأولى والاستفادة من المعلومات التي نقدمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *