سيارتين في طريق عام

نصائح مرورية: مسافة الأمان بين السيارات

ما هي أساسيات وقواعد القيادة في الشارع؟ تتعدد القواعد التي من الواجب مراعاتها عند قيادة المركبة، ومنها ما يتمثل في ارتداء حزام الأمان وترك مسافة الأمان بين السيارات، وغيرها. لكن، في بعض الأحيان نغفل عن تطبيق قواعد السير في الطريق، ما يؤدي إلى حوادث الطريق، ولعل أكثر ما يؤدي إلى حوادث الطريق هو عدم ترك مسافة آمنة بين السيارات. فماذا يقصد بترك مسافة أمان بين السيارات وما قواعد مسافة الأمان على الطريق؟ سنقدم في هذا المقال كل ما ترغب في معرفته عن مسافة الامان بين السيارات وكيفية تحديد المسافة الآمنة بين السيارات والمزيد.

مسافة الامان بين السيارات

جميعنا نعم ضرورة ترك مسافة بين السيارات في الشارع، حيث أن الحفاظ على المسافة الامنه في الشارع يجنب التعرض لحوادث السير، خاصة عند الوقوف المفاجئ في الشارع، لذا فإن ترك مسافة كافية بين السيارات في الشارع يعرف بمسافة الأمان، وهي المسافة التي ينبغي على السائق تركها بين مركبته والمركبة التي أمامه لتفادي مخاطر الاصطدام عند الوقوف المفاجئ، ويجدر التنويه هنا إلى أن مسافة الامان لا تقتصر على السيارات من أمامك، وبل وتشمل السيارات من كلا الجانبين، وهذا ما يفسر تقسيم الشارع إلى مسارات محددة، للحفاظ على مسافة الأمان الجانبية بين السيارات. تمكن المسافة الكافية بين السيارات السائقين من التحرك بكل أريحية في الشارع والمناورة في المواقف الخطرة.

كيف تحسب مسافة الأمان بين السيارات؟

يمكن معرفة كم تبلغ مسافة الامان بين السيارات وفقاً لسرعة المركبة، وبالمعدل العام فإنه يجب على السائقين ترك مسافة تتراوح بين 5 و10 متر بين مركبتهم والمركبات من أمامهم، ومع ازدياد سرعة المركبة، يجب ترك مسافة أمان أكبر، ومع قطع 10 كيلومتر سرعة إضافية، يجب ترك مسافة امان تزيد عن 5 أمتار.

لحساب مسافة الأمان بقياس الأمتار حسب السرعة، يمكن قسم سرعة السيارة بالكيلومتر على اثنين، ثم إضافة خمسة أمتار طول سيارتك إلى الناتج، والنتيجة هي المسافة الآمنة بينك وبين السيارة التي أمامك، فثلاً: إذا كنت تسير بسرعة 80 كلم/ ساعة وبالقسمة على 2، ستصبح النتيجة 40 ثم نضيف خمسة أمتار طول السيارة، أي تصبح النتيجة 45 متراً وهي المسافة الآمنة بينك وبين السيارة التي أمامك عند القيادة بسرعة 80 كلم/ ساعة.

هذا ويجب على كافة السائقين الالتزام بترك مسافة امان جيدة في ظل الظروف الجوية الماطرة أو المغبرة، حيث أنها من أكثر الظروف التي تؤدي إلى حوادث السير، ويجب الالتزام الكلي بمسافة الأمان خلالها، خاصة مع انعدام مدى الرؤية الأفقية.

إلى جانب ذلك، يجب على السائقين ترك مسافة امان بين السيارة والشاحنات الكبيرة، وذلك لانعدام الرؤية في النقاط العمياء والتي قد لا تمكّن سائق الشاحنة من رؤية السيارات القريبة.

كيف يمكن التحقق ما إذا كنت تحافظ على مسافة أمان من ثانيتين؟

سيارات في شارع عام
من المهم معرفة كيفية حساب مسافة الامان بين السيارات لتفادي المخاطر

قاعدة الثانيتين هي طريقة بسيطة تمكن من الحفاظ على مسافة امنة بين السيارات، وهي عبارة عن المسافة المقطوعة خلال ثانيتين بين سيارتك والسيارة التي أمامك، ويمكن حساب مسافة الأمان كما يلي:

  • استرشد بإحدى العلامات على الطريق مثل شجرة أو لافتة أو عامود كهرباء تمر بها السيارة التي أمامك، وابدأ العد حتى ثلاثة
  • عند تجاوز نفس الجسم الثابت قبل الوصول إلى العدد 2، فهذا يدل على أن مركبتك قريبة جداً من جسم السيارة التي أمامك ويجب عليك إبطاء سرعتك وزيادة مسافة الأمان

نصائح ترك مسافة امان كافية

  • اتبع قاعدة الثانيتين لحساب مسافة الأمان بين السيارات
  • تنبه للسيارات من خلفك: يغفل السائقون عن ترك مسافة امان مع السيارة التي تسير وراءهم، ويجب الحرص على ترك مسافة امان مع السيارة من امامك، حيث أن السائق الذي يقود من الخلف غالباً ما سيقتدي بك وبالمسافة التي تتركها
  • ترك مسافة امان أكبر في الظروف الجوية الصعبة: خاصة في العواصف الرملية أو الأجواء الماطرة
  • انتبه جيداً عن الدخول أو الخروج من الطرق السريعة
  • احرص على ترك مسافة امان كافية في الازدحامات المرورية لتفادي وقوع الحوادث
  • القيادة أمام الدراجات النارية أو الهوائية: وهو أمر في غاية الصعوبة وقد يوتر السائق أثناء القيادة، وذلك لسهولة سقوط هذه المركبات، لذا ننصح بزيادة مسافة التتبع لتجنب الحوادث مع الدراجات
  • احرص على إبقاء مسافة امان كافية مع المركبات التي تتوقف بشكل متكرر: مثل الحافلات العامة، والحافلات المدرسية وسيارات الأجرة
  • معرفة مسافة التوقف الخاصة بمركبتك: وهي المسافة المستغرقة لإيقاف المركبة بشكل تام منذ شعور السائق بوجود خطر حتى المسافة التي تقطعها السيارة لتتوقف تماماً بعد الضغط على الفرامل
  • تفادى المشتتات وركز أكثر أثناء القيادة
  • تنبه للعلامات والإشارات المرورية

مخالفة عدم ترك مسافة أمان بين السيارات في الإمارات

تبلغ مسافة الأمان القانونية 22 متراً، إذا كانت المركبة الأمامية تسير بسرعة 80 كم/ الساعة، و50 متراً إذا كانت المركبة الأمامية تسير بسرعة 120 كم/ الساعة، وفقاً لشرطة أبوظبي. أما مخالفة عدم ترك مسافة أمان فيتم رصدها من خلال أجهزة الرادارات الثابتة ودوريات الشرطة، وسيترتب على المخالفين دفع غرامة مالية قدرها 400 درهم إماراتي ويسجل عليهم 4 نقاط مرورية. 

كان هذا دليلنا الشامل حول مسافة الامان بين السيارات ونصائح للحفاظ على مسافة امنة بين السيارات، فضلاً عن حساب مسافة الأمان بين السيارات بقاعدة الثانيتين وحسب السرعة. للمزيد من المواضيع المتخصصة في عالم السيارات، تفضل بزيارة مدونة السيارات الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *