باثفايندر وشيروكي

مقارنة: نيسان باثفايندر 2020 وجيب شيروكي 2020

تعد سيارات الإس يو في (SUV) من أشهر السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي ليست مشهورة بحجمها وسعة محركاتها فقط، بل تُعرف أيضاً بأدائها الممتاز على مختلف التضاريس. لعل نيسان باثفايندر 2020 وجيب شيروكي 2020 من أقوى المتنافسين على لقب أفضل سيارة دفع رباعي في الإمارات، لذلك سنقدم لك في هذا المقال مقارنة بسيطة بين السيارتين، لتتمكن بعدها من تحديد ايهما أفضل نيسان باثفندر 2020 أم جيب شيروكي 2020 بشكلٍ عام.

ايهما أفضل نيسان باثفندر 2020 أم جيب شيروكي 2020 ؟

شيروكي 2020 من الأمام
حظيت جيب شيروكي 2020 بتعديلات وتحسينات كبيرة

تقوم هذه المقارنة على تحليل مفصل لعدّة معايير تحدد الاختلافات بين السيارتين، وتبين جوانب التفوق لكل واحدة من سيارات الدفع الرباعي ليتسنى لكم معرفة أيهما الأفضل نيسان باثفندر 2020 أم جيب شيروكي 2020 بعد الانتهاء من المقال.

المظهر الخارجي

يعتبر المظهر الخارجي للسيارة من أهم الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن افضل سيارات suv 2020، فهي تعطي انطباع أولي لكل من ينظر إلى السيارة، وهذا الانطباع مهم جداً، لأنه سيحدد بكل تأكيد قرار شرائك للسيارة من عدمه. 

الحجم والأبعاد

يبلغ طول جيب جراند شيروكي 15.3 قدم، أما نيسان باثفايندر فهي بطول 16.5 قدم، وهذا يعطي جيب جراند شيروكي 2020 ميزة، حيث يمكن للسائق المناورة بهذه السيارة على الطرق والتجاوز ما بين السيارات بشكل أفضل من باثفايندر.

الأضواء

تتميز باثفايندر بمصابيح أمامية ضبابية بتقنية LED، وهي توفر رؤية ممتازة ليلاً، كما تساعد هذه المصابيح السائق في ظروف الطقس المختلفة وتتأقلم حسب تضاريس الطريق، كذلك تم تجهيز نيسان باثفايندر بأضواء نهارية توفر رؤية أوضح في أي وقت من اليوم.

نجد أن شيروكي تمتلك تقريباً نفس أضواء باثفايندر، مثل المصابيح الأمامية الضبابية، التي تساعد السائق على القيادة في ظروف الطقس المختلفة، ومصابيح نهارية بتقنية LED. يتضح أن السيارتين متساويتين في هذا الجانبين ولا تتفوق أي منها على الأخرى.

نظام فتح الأبواب

نيسان باثفندر 2020 من الخارج
تعتبر نيسان باثفندر 2020 من سيارات الدفع الرباعي العملية والمناسبة لمختلف أنواع التضاريس

تتمتع نيسان باثفايندر بنظام ذكي لفتح وإغلاق الأبواب، حيث يمكن قفل وفتح أبواب السيارة بسهولة دون الحاجة إلى استعمال المفاتيح وذلك من على مسافة 2.5 قدم تقريباً، إذ يكتفي السائق بالاقتراب من السيارة لتفتح بشكل أوتوماتيكي، أما في شيروكي 2020، فلا يتوفر نفس النظام الذكي لفتح الأبواب.

كذلك توفر باثفايندر 2020 نظام تحكم بالنوافذ عن بُعد، حيث يمكنك خفض زجاج نافذة باثفايندر باستخدام المفتاح، أما في جراند شيروكي، فلا يمكنك التحكم في نوافذها إلا من داخل السيارة فقط.

نعتقد أن النتيجة واضحة، وهي تفوق نيسان باثفندر 2020 بشكل كبير على شيروكي من ناحية نظام فتح الأبواب.

العجلات

تمتلك نيسان باثفايندر جنوط قوية من الألمنيوم بمقاسات مختلفة من 18 إلى 20 إنش، بينما تمتلك شيروكي جنوط أصغر حجماً مقاس 17 إنش. كذلك تتمتع باثفايندر بنظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، الذي يقوم بإصدار إشارات للسائق عند أي نقص أو زيادة في مستوى هواء الإطارات، من ناحية أخرى لا تمتلك جراند شيروكي هذه الميزة.

مرة أخرى تتفوق باثفندر 2020 على شيروكي من ناحية الإطارات بسبب تمتعها بنظام مراقبة ضغط الإطارات الذكي الذي يلعب دوراً كبيراً في تحديد من الأفضل، نيسان باثفندر 2020 أم جيب شيروكي 2020 بحسب المواصفات.

الإضافات والمقصورة الداخلية

نيسان باثفايندر 2020 من الداخل
تتمتع نيسان باثفايندر 2020 و جيب شيروكي 2020، بتصميم داخلي أنيق

تتميز كلتا السيارتين بتصميم داخلي جميل وملفت للنظر، وسنقوم باستعراض جميع المزايا التي تتمتع بها نيسان باثفندر 2020 من الداخل وشيروكي.

التدفئة والتكييف

تشتمل باثفايندر على نظام التحكم في المناخ، الذي يعمل على ضبط درجة الحرارة الداخلية بشكل متناسب مع الطقس الحالي، بالإضافة إلى ذلك تشتمل الصفوف الخلفية في باثفايندر على فتحات تكييف ومنافذ 120 فولت لشحن الأجهزة الإلكترونية.

ولرفع مستوى الرفاهية، قامت باثفايندر بوضع شاشات مقاس 8 بوصات لمقاعد الصف الثاني الخلفية وتم تزويد هذه الشاشات بمنافذ HDMI حتى يتمكن الركاب من توصيلها بالهاتف أو الكمبيوتر ومشاهدة الأفلام وغيرها. 

على الجانب الآخر، تمتلك سيارة جيب شيروكي 2020 نظام تحكم في المناخ، إلا أنها لا تحتوي على مكيفات هواء أو مدافئ بالقرب من المقاعد الخلفية، كما أنها غير مزودة بخاصية تنبيه الباب الخلفي، وربما يعود ذلك لأن شيروكي صغيرة الحجم ولا تحتاج إلى تلك الإضافات.

الشحن اللاسلكي

تمتلك باثفايندر خاصية الشحن اللاسلكي للهواتف في مقصورتها الداخلية، لكن مرة أخرى لا توجد هذه الميزة في جيب جراند شيروكي 2020 من الداخل.

نظام الترفيه 

تمتلك نيسان باثفايندر في مقصورتها الداخلية شاشتين مقاس 8 بوصات وراديو يدعم تقنية الاتصال بالبلوتوث، كذلك تتوفر في المقصورة الداخلية 6 منافذ USB ونظام صوتي Bose عالي الكفاءة مرتبط مع 13 سماعة تصدر صوتاً نقياً، هذا بالإضافة الى خيارات متعددة لتشغيل الإقراض والموسيقى بشكل عام ونظام ملاحة مرتبط بالأقمار الصناعية.

أما في سيارة جيب شيروكي 2020، فتجد شاشة بقياس 7 بوصات يمكن تدعم الاتصال بالبلوتوث، كما أنها تدعم أنظمة الهواتف الترفيهية للسيارات، مثل أندرويد اوتو، كما تحتوي على منفذ USB ونظام ملاحة ونظام صوتي Alpine عالي الكفاءة متصل مع 9 سماعات عالية الجودة.

نظام المعلومات والترفيه في باثفايندر يتقدم قليلا عنه في شيروكي، إلا انه وبشكل عام، تمتلك كلتا السيارتين نظام ترفيه رائع.

المحرك والأداء

 تتميز نيسان باثفايندر 2020 بمحرك ذو 6 أسطوانات بسعة 3.5 لتر يولد قوة تصل لغاية 271 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 340 نيوتن متر، كما أنها مزودة بناقل الحركة CVT يقوم بضبط عدد الدورات في المحرك بطريقة تتماشى مع التضاريس التي يتم القيادة عليها، علاوة على ذلك تحتوي باثفايندر على نظام للتحكم بالدفع بين العجلات الخلفية والأمامية، حيث يمنح هذا النظام السائقين خيار تحديد وضع القيادة وفقاً لحالة الطريق والطقس.

ومن ناحيةٍ أخرى، توفر باثفايندر 2020 نظام مساعدة طلوع التلال، الذي يساعد السائق في التحكم عند القيادة على المنحدرات الحادة، وذلك عن طريق ضبط السرعة وضغط المكابح تلقائياً لتوفير نمط قيادة سلس ضمن سرعة معقولة. 

تمتلك سيارة جيب شيروكي 2020 محركاً من 6 أسطوانات بسعة 3.2 لتر يولد قوة تصل إلى 271 حصان، مع عزم دوران بمقدار 324 نيوتن متر. باعتبارها سيارة دفع رباعي، فهي توفر أداءً جيداً حتى في أصعب التضاريس، حيث تمتلك نظام Active Drive، الذي يعمل على تحسين القيادة على الطرق الصعبة.

تتميز شيروكي بنظام أمان محكم في حال دخول السيارة إلى المياه العميقة، ونظام ثبات عالي يمنحك قيادة مستقرة على الطرق الصعبة، كذلك تساعد قدرتها العالية على المناورة سائقي شيروكي على الدخول بسلاسة عبر المسارات الوعرة والضيقة.

فرق آخر بين السيارتين من حيث سعة خزان الوقود، حيث تبلغ سعة خزان الوقود لسيارة جيب جراند شيروكي 24.6 جالون، أما سعة خزان الوقود في باثفايندر فهي 19.5 جالون.

صحيح أن جيب شيروكي تمتلك محركاً أصغر من باثفايندر، إلا أن القوة الحصانية التي يوفرها محرك شيروكي متساوية مع باثفايندر وهذ إنجاز رائع، خصوصا وأن سيارة شيروكي أصغر حجماً من باثفايندر، وهذا يعطي قوة وسرعة أكبر لجيب شيروكي على الطرق. يمكننا القول بأن شيروكي استطاعت أن تتفوق من ناحية المحرك بشكل واضح.

أنظمة السلامة والأمان

جيب جراند شيروكي 2020 من الداخل
نالت جيب جراند شيروكي 2020 من الداخل اعجاب الكثيرين

تعتبر القيادة على التضاريس القاسية والوعرة أمراً خطراً، لذلك فإن أنظمة السلامة في سيارات الدفع الرباعي تعد مهمةً ولا غنى عنها. دعونا نتعرف على ميزات الأمان لكل من هاتين السيارتين.

الكبح التلقائي

تتمتع كل من نيسان باثفايندر وجيب شيروكي بخاصية الكبح التلقائي، حيث يعمل نظام الكبح التلقائي هذا من خلال مستشعرات رادار تقوم بقياس المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك في نفس المسرب، وفي حال حدوث أي خطر أو احتمالية لحدوث تصادم، يقوم نظام الكبح التلقائي بإرسال تحذيرات صوتية وكتابية لتنبيه السائق للحيلولة دون وقوع أي خطر، وفي حال تجاهل السائق لهذه التحذيرات، يقوم النظام بالكبح تلقائياً حتى تقل سرعة السيارة ويتم تفادي الاصطدام. 

نظام تنبيه حركة المرور الخلفية 

تتشارك كلتا السيارتين في هذا النظام الذي يعمل على مراقبة الجهة الخلفية من السيارة، حيث يقوم بتنبيه السائق في حال اقتربت أي مركبة من خلف أو جوانب السيارة، فقد تكون تلك الزاوية غير مرئية من السائق أثناء القيادة.

الوسائد الهوائية

هذه الأنظمة هي عبارة عن أكياس هوائية تنتفخ مباشرة عند حصول اصطدام قوي للمركبة، وتعمل على حماية الركاب بشكل كبير، وهذه الوسائد منتشرة في الأمام والخلف والجوانب وحتى سقف السيارة، وكلتا السيارتين تمتلكان هذه الوسائد في نفس الأماكن التي ذكرناها، إلا أن شيروكي تتميز بوجود وسائد في منطقة الركبة عند السائق.

تعديل الارتفاع

تتميز باثفايندر بتقنية رائعة، وهي تعديل ارتفاع أحزمة الأمان للركاب على المقاعد، وهذه الميزة ليست من باب توفير الراحة للركاب فقط، إنما تلعب دوراً مهماً في مستوى الأمان داخل السيارة. تمتلك شيروكي هذه الميزة أيضا، لكنها تقتصر على المقاعد الأمامية فقط ولا وجود لها في الخلف.

خاصية التنبيه الخلفي 

توفر نيسان باثفايندر 2020 هذه الخاصية التي تذكّر السائقين بالتحقق من مقاعدهم الخلفية عند مغادرة السيارة، والغرض من ذلك هو تنبيه السائق في حالة نسيان أي أمتعة في المقعد الخلفي. على سبيل المثال، إذا احتفظت ببعض الطعام في المقعد الخلفي ونسيت إخراجه أثناء خروجك من السيارة، سيقوم هذا النظام بتذكيرك بوجود شيء يخصك في الخلف. أما في سيارة جيب شيروكي 2020 فلا نجد هذه الميزة على الإطلاق.

في النهاية ربما اتضح أن باثفايندر تفوقت على شيروكي بعدد من المميزات، ولكن من الصعب أن نحدد لك من أفضل نيسان باثفندر 2020 أم جيب شيروكي 2020 لأن كل واحدة منها خصائص تتميز بها عن الأخرى، كذلك المزايا التي تتفوق فيها باثفايندر قد لا تكون من ضمن احتياجاتك، لذلك فإن قرار من هي السيارة الأفضل هو بيدك أنت. هذا وننصحك بزيارة مدونة السيارات الأولى والاطلاع على المقالات التي تنشر بشكلٍ يومي عن كل ما هو جديد في عالم السيارات، مثل أشهر أنواع السيارات العائلية في الإمارات وغيره.