فتاة في سيارة

الطريقة الصحيحة لركن السيارة بشكل موازي

ما أصعب مهمة في قيادة السيارة؟ القيادة في الازدحام المروري؟ أم السيطرة على عجلة القيادة؟ أم التجاوز بين المركبات؟ أم ركن السيارة؟ من المؤكد أن جميع ما ذكر آنفاً يعد من أساسيات تعلم القيادة التي قد تشكل معضلة أمام المتدربين لصعوبة تطبيقها على أرض الواقع، ولكن يبقى الباركينج الموازي أو الاصطفاف بين سيارتين من أكثر المهمات الشاقة لدى المبتدئين في تعلم السواقة، ومن أكثر اسئلة الاختبار النظري شيوعاً. قد يسبب عدم القدرة على الصف بشكل طولي إحراجاً كبيراً للأفراد عند الاضطرار إلى ركن السيارة بشكل طولي أو صف السيارة بين سيارتين في الشارع! لذا، لتسهيل الأمر عليكم، نقدم لكم في هذا المقال خطوات الاصطفاف بين سيارتين بطريقه سهله للغاية، ستساعدكم في معرفة كيفية الركن الموازي بشكل احترافي.

ما هو الاصطفاف الطولي؟

سيارات تصطف بشكل طولي
تعلم الاصطفاف الطولي يعتبر من أصعب أساسيات القيادة!

الاصطفاف الطولي أو الباركينج الموازي هو عملية صف السيارة بشكل موازي للرصيف تماشياً مع وضعية السيارات الأخرى المركونة في نفس الاتجاه، أو كما يعرف بعملية الاصطفاف بين سيارتين في الاتجاه ذاته، ويتطلب الاصطفاف بين سيارتين بطريقه سهله الوقوف بشكل موازي للسيارة التي أمامك والرجوع ببطء إلى الخلف وإعادة ضبط وضعية السيارة لتصبح بزاوية قائمة. لتحقيق النجاح في عملية الاصطفاف في الموقف الموازي بين سيارتين يتوجب على السائق امتلاك القدرة على التحكم في السيارة وقدرته على القيادة إلى الخلف وتقدير حجم السيارة والمساحة الشاغرة للصف.

خطوات الاصطفاف بين سيارتين بسهولة

خطوات بسيطة وسهلة تتطلب منك التركيز بعض الشيء لتتمكن من الصف في الموقف الموازي بين سيارتين، ولكن دعونا بداية نسلط الضوء على انواع المواقف الباركينج والتي تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية، وهي:

  • الموازي
  • العمودي (90 درجة)
  • مائل (60 درجة)

لا يواجه السائقون مشكلة في الاصطفاف بشكل عامودي، وإنما قد يواجهون صعوبة كبيرة في الاصطفاف بين سيارتين، وعادة ما نسمع كيف اصف سيارتي بين سيارتين؟ لذا، نخصص الجزئية التالية لتوضيح كيفية صف السيارة في الباركن الموازي بخطوات سهلة حتى تصبح محترفاً في صف السيارة بين سيارات في مساحات ضيقة بعد تمرسك وإتقانك الباركن الموازي.

البحث عن مساحة شاغرة

إذا قررت صف السيارة في باركينج موازي يتوجب عليك بداية اختيار مساحة الركن وذلك عن طريق البحث عن مساحة شاغرة يمكن صف السيارة بسهولة فيها وبأمان دون الاصطدام بالسيارة المقابلة أو الخلفية. قدر المسافة التي ترغب في الصف بها بمقدار مترين على الأقل في بداية تعلم الاصطفاف الموازي بين سيارتين.

  • احرص على أن تكون مساحة الموقف الموازي بين سيارتين تزيد بمتر واحد عن طول سيارتك لتتمكن من صف السيارة في الباركينج الموازي، وننصحك في البداية بالتدرب على الموقف الموازي باستخدام سلال أو أقماع بلاستيكية، ويمكنك تجربة ذلك أمام منزلك أو في ساحة شاغرة.

تشغيل إشارة الانعطاف

اضبط مرايا السيارة بشكل جيد، سواء الوسطية أو المرآتين الجانبيتين، والتأكد من عدم وجود أي شخص في الخلف، ومن ثم ابدأ بتخفيف سرعة سيارتك باستخدام المكابح، وبعدها قم بتشغيل إشارة الانعطاف لإشعار من هم خلفك برغبتك في الوقوف.

احرص على إبقاء مسافة 60 سم بين سيارتك والسيارة المركونة، واقترب أكثر من السيارة التي تقف إلى جوارها قبل الركن في باركينج موازي، ويجب أن يكون الجزء الخلفي لسيارتك موازياً تماماً للجزء الخلفي للسيارة الأخرى. قم بتحريك عجلة القيادة بحركة دائرية باتجاه السيارة التي ترغب في صف سيارتك بموازاتها حتى أقصى مدى، مع الحرص على إبقاء قدمك على دواسة البريك حتى لا تتحرك السيارة.

  • ننصحك في بادئ الأمر بأن تطلب مساعدة شخص في الخارج لإرشادك خاصة إن كانت مساحة الموقف الموازي المتاحة صغيرة، وفي حال وجود راكب آخر في السيارة، اطلب منه مغادرة السيارة وإرشادك أثناء الاصطفاف الطولي الموازي

ابدأ بالرجوع للخلف

نستكمل خطوات الاصطفاف بين سيارتين بطريقه سهله مع الخطوة الأهم في العملية ألا وهي رفع قدمك ببطء عن دواسة البريك مع الحرص على إبقاء المقود مداراً كما أشرنا في سابقاً، واحرص على تجنب السرعة في رفع قدميك عن المكابح، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى الاصطدام بالسيارة التي أمامك أو خدشها. استمر في الرجوع إلى الخلف حتى يصبح العجل الخلفي الأقرب للرصيف على بعد 30 سم منه، مع مراعاة أن تكون السيارة في زاوية 45 درجة مع السيارة الخلفية.

  • إذا اصطدم الصندوق الخلفي بالرصيف فهذا يعني أنك قمت بالرجوع إلى الخلف كثيراً، وكل ما عليك فعله الآن هو تعديل وضع السيارة بالتحرك إلى الأمام قليلاً ثم إعادة المحاولة مرة أخرى
  • يمكنك التحكم في المرآة الجانبية وتحريكها نحو الأسفل لتتمكن من رؤية الرصيف

اضبط وضعية السيارة عند الاقتراب من انتهاء عملية الاصطفاف الطولي الموازي

سيارات بموازاة بعضها
ضبط وضعية المركبة في الباركينج الموازي من أهم خطوات الركن في موقف موازي

الآن، قم بتحريك عجلة القيادة باتجاه الطريق مع الاستمرار بالتحرك إلى الخلف، وذلك عندما يكون الجزء الأمامي للسيارة مجاوراً للجزء الخلفة من السيارة التي أمامك، وبعد ذلك قم بتحريك السيارة بشكل طولي وتعديل وضعها بشكل متزامن.

ستحتاج بعد ذلك إلى إعادة ضبط موقع السيارة لتكون موازية للرصيف، وفي المنتصف بين السيارتين الأمامية والخلفية. الآن استمر في الرجوع إلى الخلف حتى تقترب من ملامسة السيارة التي من خلفك، ثم تحرك نحو الأمام، ونحو الرصيف أثناء حركة السيارة إلى الأمام.

حاول مرة أخرى!

قد تفشل محاولاتك الأولى في الاصطفاف الطولي الموازي وتشعر بعدم الرغبة في صف السيارة بين سيارتين، ولكن لا تقلق، قم بإعادة المحاولة مراراً وتكراراً إلى أن تتمكن من ركن السيارة في الموقف الموازي بين سيارتين، فجميعنا أخفقنا في بداية الأمر!

نصائح أثناء عملية الاصطفاف الطولي الموازي

قد تبدو خطوات الباركينج الموازي صعبة بعض الشيء، ولكن الممارسة والتدرب المستمر سيجعل الأمر سهلاً، ولمساعدتك في الاصطفاف بين سيارتين بطريقه سهله نقدم لك بعض النصائح المهمة لتسهيل عملية الاصطفاف الطولي للسيارة:

  • الاستفادة من الكاميرا الخلفية أثناء عملية الركن الموازي، وفي حال عدم اشتمال سيارتك على واحدة، يمكنك تركيب كاميرا خلفية
  • حافظ على حركة السيارة أثناء تحريك عجلة القيادة، وتجنب إفلاتها بسرعة حتى وإن كنت على بعد عدة سنتيمترات من السيارة في الأمام أو الخلف
  • تجنب الاقتراب من الرصيف بشكل كبير خاصة إن كانت عجلات القيادة فارهة أو منخفضة
  • احرص على عدم المجازفة إن راودتك شكوك في وضعية السيارة
  • تذكر أهمية المرايا الجانبية والوسطية للسيارة في عملية الاصطفاف الطولي
  • درب نفسك على كيفية استخدام مقود السيارة وتوجيه حركته في الاتجاه الصحيح أثناء الاصطفاف الطولي

وصلنا إلى نهاية مقالنا الشامل لكل ما ترغب به من معلومات حول مفهوم الاصطفاف الطولي وكيفية الاصطفاف بين سيارتين بطريقه سهله وآمنة، إلى جانب نصائح ركن السيارة في الموقف الموازي بين سيارتين آملين أن نكون قد قدمنا لك الفائدة المرجوة. للمزيد من المقالات المنوعة حول عالم القيادة، تفضل بتصفح مدونة السيارات الأولى التي تعنى بكافة المواضيع المتخصصة في السيارات، مثل استخراج رخصة القيادة في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *