شخص يستخدم ايباد

دليلك إلى إصدار شهادة شطب حيازة مركبة في أبوظبي

تحرص إمارة أبوظبي على توفير خدمات شاملة لجميع قاطنيها وزوارها وخير مثال نظام درب أبوظبي، ولأصحاب المركبات نصيب وفير من الخدمات، وتسعى إلى توفير الخدمات عبر الإنترنت لمساعدة المتعاملين في اختصار الوقت والجهد الذي قد يتطلبهما الحضور الشخصي إلى مراكز الخدمة. في هذا المقال، نسلط الضوء على خدمة إصدار شهادة شطب حيازة مركبة ابوظبي التي انتهى ترخيصها لمدة تجاوزت العامين، فإذا كنت تبحث عن كيفية شطب سيارة ابوظبي ورسوم شطب السيارة أبوظبي فأنت في المكان الصحيح.

ما المقصود بشطب السيارة؟

شطب سيارة في ابوظبي هي خدمة لإلغاء المركبات التي لم يتم تجديدها لمدة تزيد على عامين حفاظاً على سلامة مستخدمي الطرق، وتتم وفق آلية محددة، ويتم شطب المركبات منتهية الترخيص أبوظبي من سجلات الهيئة فقط مع الاحتفاظ ببياناتها، وتعامل المركبة المشطوبة على أنها مركبة جديدة، أي أنها تحتاج إلى تقديم معاملة إعادة تسجيل مركبة في أبوظبي بدلاً من معاملة تجديد مركبة. في حال تخلف مالك المركبة عن تجديدها لمدة تزيد عن عامين فإن لشرطة ابوظبي الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفي حال ضبط مركبة مشطوبة تسير في شوارع الإمارة فيمكن فرض عقوبات على سائقها. تجدر الإشارة أيضاً إلى أن المخالفات المرورية المترتبة على المركبة لا يتم إلغاؤها في حال شطب مركبة في ابوظبي ويجب تسويتها.

هذا وعلى الأفراد المسافرين الانتباه إلى ضرورة توكيل من ينوب عنهم لتجديد ترخيص المركبة في أبوظبي، حيث لا تستثنى سيارات المسافرين من الشطب في حال بقيت غير مرخصة أكثر من سنتين.

وتشترط إدارات مرور محلية عند شطب حيازة المركبة، حضور صاحب العلاقة شخصياً، أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، وتتيح لأصحاب المركبات، من الأفراد والشركات، طلب حذف بيانات المركبة من النظام بشكل نهائي، في حالة قرر مالكها بيعها في «السكراب»، إثر تعرضها لحادث أدى إلى عدم صلاحيتها للسير على الطرق، كما يتم شطب المركبة من النظام في حال قرر مالكها تسفيرها خارج الدولة.

كيفية شطب سيارة ابوظبي

سيارة سكراب
يتم شطب المركبات منتهية الترخيص أبوظبي لمدة تزيد عن عامين

بداية، وقبل التطرق للحديث عن اجراءات شطب سيارة ابوظبي، يجب التنويه إلى أن إدارة المرور تشترط حضور صاحب العلاقة من الأفراد أو الشركات شخصياً أو توكيل نائب عنه بوكالة رسمية، وفي حال رغب مالك المركبة المشطوبة بيعها في السكراب نتيجة تعرضها لحادث أثر بشكل واضح على قدرتها في السير على الطرق فيجب تقديم طلب حذف بيانات المركبة من النظام نهائياً، ويتم شطب المركبة أيضاً في حال رغبة مالكها في تسفيرها خارج الدولة.

أما إذا كنت تبحث عن كيفية الاستعلام عن طريقة شطب السيارات المسجله باسمك ترخيص ابوظبي فقد عملت وزارة الداخلية في الدولة على جعل خدمة إصدار شهادة شطب مركبة في ابوظبي إلكترونية، بحيث يستطيع الأفراد إنجازها في جميع الإمارات دون الرجوع إلى مصدر الترخيص. تالياً كل ما يتعلق بخدمة شطب سيارة في ابوظبي.

مراكز شطب السيارات في أبوظبي

يمكن للأفراد والشركات طلب حذف بيانات المركبة من نظام إدارة المرور بشكل نهائي من خلال الحضور الشخصي إلى مراكز سعادة المتعاملين، أو الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية أو التطبيق الذكي للوزارة أو جهاز الخدمة الذاتي. يتوجب تقديم وثائق شطب سيارة ابوظبي اللازمة ودفع رسوم شطب السيارة ابوظبي، وتجدر الإشارة إلى إلزامية التسجيل في الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية للتمكن من إتمام الخدمة عبر الموقع أو التطبيق. كما يمكن للراغبين في إصدار شهادة شطب سيارة ابوظبي في مراكز الخدمة الاطلاع على مراكز سعادة المتعاملين التابعة لدائرة المرور والترخيص في أبوظبي التالية:

مركز خدمات ترخيص المركبات الخفيفة

  • الموقع: مبنى السلامة، مصفح
  • التواصل: 5500 419 02

مركز خدمات ترخيص الاليات والسائقين

  • الموقع: مبنى الإدارة الرئيسي
  • التواصل: 5555 419 02

شركة ليس بلان

  • التواصل: 6377 404 02

الوثائق المطلوبة لخدمة شطب سيارة في ابوظبي

يتوجب على الأفراد الراغبين في تقديم طلب إصدار شهادة شطب حيازة مركبة إرفاق الهوية الأصلية ولوحة المركبة وملكية المركبة. تجدر الإشارة إلى إعفاء الشركات والقطاع الحكومي من تقديم أي وثائق.

رسوم شطب السيارة ابوظبي

فتاة تستخدم لابتوب
يمكن دفع رسوم شطب السيارة ابوظبي عن طريق البطاقات الإئتمانية أو الدهم الإلكتروني

أما عن رسوم شطب سيارة ابوظبي فيجب دفع رسوم اتحادية تبلغ قيمتها 100 درهم إماراتي، إلى جانب رسوم شطب السيارة أبوظبي المحددة أدناه:

  • طلب إصدار شهادة شطب حيازة مركبة: 200 درهم إماراتي
  • شطب الملكية ونقلها لمالك آخر: 350 درهم إماراتي
  • تغيير بيان (فك رهن): 100 درهم إماراتي
  • انتهاء الملكية لأقل من سنة (تجديد): 350 درهم إماراتي
  • انتهاء ملكية لأكثر من سنة (إعادة تسجيل): 400 درهم إماراتي

ختاماً، إذا كنت تود الاستعلام عن طريقة شطب السيارات المسجله باسمك ترخيص ابوظبي ورسوم شطب السيارة ابوظبي، فقد قدمنا لك في هذا المقال كل ما ترغب بمعرفته عن كيفية شطب سيارة ابوظبي التي تتم إلكترونياً عن طريق موقع وزارة الداخلية أو تطبيق وزارة الداخلية الاماراتية MOI UAE أو في أحد مراكز سعادة المتعاملين في أبوظبي. إذا كنت ترغب في شراء سيارة مشطوبة عن طريق مزادات ابوظبي الموثوقة والمعتمدة، أو كنت من زوار الإمارة لمدة طويلة أو قصيرة وتبحث عن شركات تقدم خدمة استئجار سيارة مع سائق في أبوظبي، فننصحك بمداومة تصفح مدونة السيارات الأولى التي تقدم لك كل ما هو جديد وحصري ومتخصص في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *