مفتاح سيارة

نصائح مهمة قبل شراء سيارة مستعملة في الإمارات

هل تفكر في شراء سيارة مستعملة ولكن ينتابك القلق حيال كفاءتها؟ الأمر طبيعي جداً فعدم معرفتك بجودة السيارة وفحصها قد يعرضك للكثير من المشاكل المستقبلة في حال تعطل السيارة المفاجئ، وأنت في غنى عن ذلك، وعلى الرغم من أسعار شراء سيارة مستعملة المعقولة، إلا أن بقاءك على معرفة بكافة جوانب فحص السيارة المستعملة كفيل بتجنيبك إنفاق المال على شيء لا يستحق! لذا أعددنا لك قائمة نصائح شراء سيارة مستعملة في الامارات التي يجب عليك النظر فيها إذا كنت تفكر جدياً في شراء سيارة مستعملة في الامارات.

نصائح شراء سيارة مستعملة في الامارات

يد تحمل نقود ومفتاح سيارة
لا تتسرع في شراء مركبة مستعملة واحرص على التأكد من كافة خصائصها لتفادي إنفاق المال

لمجرد قراءتك هذا المقال فإن ذلك يعني أنك تنوي شراء سياره مستعمله في الامارات ولكنك قلق حيال فحص السيارة المستعملة وينتابك خوف بشأن دفع المال مقابل لا شيء! لا تقلق، نساعدك في هذا المقال على اختيار افضل سيارة مستعملة إذا اتبعت واحدة من النصائح التالية:

التأكد من حالة الطلاء

على الرغم من أن المظهر الخارجي للسيارة قد يكون خداعاً بعض الشيء، وقد تظهر السيارة في جودة عالية، إلا أنه من الضروري التأكد من حالة الطلاء، هل قام مالك المركبة يوماً ما بتغيير لون دهان السيارة؟ أم أنها لا تزال كما قدمت من موطنها؟ معرفتك لإجابة هذا السؤال ستقودك حتماً لمعرفة هل تعرض السيارة لحوادث قبل ذلك دفعت مالكها لتغيير لون دهان السيارة أم لا. إذا علمت بأن مالك المركبة قد قام بتغيير طلاء السيارة الأصلي فهذا يشير إلى أن المركبة قد لا تكون بحالة جيدة من الناحية الميكانيكية.

تاريخ صيانة السيارة الأخير

لا تقم بشراء سمك بالماء! فالتأكد من مختلف نواحي السيارة سيجنبك إنفاق المزيد من الأموال، ويعد التعرف على سجل صيانة السيارة الدوري الذي يقوم به مالك المركبة الأصلي أمر مهم جداً، انتبه جيداً واحرص على تفقد مواعيد صيانة السيارة التي يقوم بها المالك، فإن هذا سيساعدك في تقدير حجم استهلاك السيارة، وبالتالي اتخاذ قرار شراء سيارة مستعملة في الامارات أم لا!

سجل ملاك السيارة

معرفة سجل الملاك الأصليين للسيارة سيقودك لمعرفة كافة تفاصيل السيارة، فإن كانت السيارة المستعملة مملوكة من أكثر من شخص، لن يفيدك ذلك في تحديد فحص السيارة المستعملة، ومن الممكن أن يجهل المالك الأخير للسيارة ما تعرض له مركبته من أعطال قبل شرائها.

تجربة السيارة

من المهم أن تقوم بإجراء فحص قيادة السيارة للتأكد من عدم وجود مشاكل في السيارة، كخلل في نظام التكييف على سبيل المثال.

قيمة المركبة السوقية

جميعنا نرغب في بيع سياره مستعمله بقيمة جيدة مرضية لنا، وتحقق ربحاً مادياً، ولكن يحق لمشتري السياره المستعمله في الامارات أيضاً أن يكون على دراية بسعر السيارة المستعملة في السوق، لتضمن أنك قمت بشراء سيارة مطلوبة بين الأفراد وذات قيمة جيدة، ويفيدك الأمر هذا أيضاً في تفادي الخسارة إذا رغبت بإعادة بيعها مجدداً.

تحديد ميزانيتك

من المؤكد أنك قمت بدراسة وضعك المادي قبل الإقبال على شراء سيارة مستعملة في الإمارات، هذا وتتوفر الآلاف من السيارات المستعملة في الإمارات، لذا عليك بداية بتحديد ميزانيتك لتحصر الخيارات المتاحة أمامك، احرص على سؤال بائعي المركبات عن سعر السيارة المستعملة في الإمارات وبعددها حدد فيما إذا كنت قادراً على دفع هذا السعر أم لا.

عملية البحث عن سيارة مستعملة

لا تتسرع! خذ وقتاً كافٍ لدراسة جميع الخيارات المتاحة أمامك، وابحث هنا وهناك عن افضل سيارة مستعملة في الامارات ضمن ميزانيتك والمواصفات التي تبحث عنها، وتأكد من شراء سيارة مستعملة من موقع موثوق أو سوق مخصص لبيع السيارات، مثلاً سوق العوير للسيارات في دبي أو سوق الحراج للسيارات الشارقة وغيرهما.

خدمات ما بعد البيع

قد تقرر شراء سيارة مستعملة من معرض أو شركة مختصة، لذا احرص على معرفة هل تتوفر خدمات ما بعد البيع من صيانة دورية وغيرها.

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

الآن، بعد أن قمت بدراسة الجوانب المذكورة أعلاه، لا بد أن تكون قد اخترت سياره مستعمله للبيع في الإمارات وترغب في التأكد من فحصها من حيث النواحي الميكانيكية، لكن، كيف يمكن ذلك. نقدم لك تالياً أبرز خطوات فحص سيارة مستعملة قبل الإقدام على شرائها من حيث الهيكل الخارجي وفحص المقصورة الداخلية:

فحص الهيكل الخارجي

شخص يفحص سيارة
قبل الفحص الميكانيكي للسيارة، يتوجب عليك فحص السيارة المستعملة بنفسك

يجدر بك قبل القيام بشراء سيارة التأكد من أن فحصها ضمن الحدود المعقولة التي لن تؤثر على كفاءة أداء المركبة وجودتها، ويتم ذلك من خلال:

  • فتح جميع أبواب المركبة والتأكد من أنها جميعها قابلة للفتح بسهولة
  • التأكد من أن دهان السيارة أصلي، ويمكنك ذلك بالتوجه إلى أحد أماكن الصيانة في دبي أو أي من الإمارات، وتمتلك هذه المراكز أجهزة لكشف الدهان
  • خلو جميع أجزاء الهيكل الخارجي من الصدأ أو التآكل وعدم وجود بعض الضربات، أو الشروخ، أو آثار لحام واضح
  • لمس هيكل السيارة باليد للتأكد من عدم وجود شوائب
  • فحص صندوق الأمتعة والسجاد الذي يغطيه، والتأكد من فحص الإطارات وجودتها
  • النظر أسفل السيارة لتحديد ما إذا كان هنالك أي تسريبات للسوائل
  • فحص المكابح على طريق سريع والإبطاء تدريجياً وملاحظة سلوك السيارة

*ملاحظة: احرص على فحص السيارة المستعملة بدقة في ضوء النهار والطقس الجاف، واطلب من مالك المركبة أن تكون نظيفة لتتمكن من الحكم عليها بشكل جيد

فحص المقصورة الداخلية للسيارة

الآن، وبعد أن قمت بالتأكد بنفسك من صحة وسلامة الهيكل الخارجي للمركبة، عليك بفحص المقصورة الداخلية للتأكد من جودتها، وقراءة عدادات المسافة المقطوعة، واحرص على التأكد من عمل عجلة الوقود بشكل سليم، وافحص أداء دواسة الوقود والبريك، وتأكد من سلامة عفش السيارة من حيث المقاعد والسجاد، هذا وعليك التأكد من صحة ناقل الحركة وكفاءته على العمل وما إذا كان متآكلاً أم لا.

إلى هنا نصل لنهاية مقال نصائح شراء سيارة مستعملة في الامارات لتفادي أي مشاكل مستقبلية من حيث وجود مشكلة جوهرية في السيارة أو أن تكون قد قطعت أميالاً كثيرة على الرغم من عمرها القليل. أخبرنا عن تجربتك في شراء سياره مستعمله وما أهم الأمور التي يجب التأكد منها قبل الشروع في شراء سيارة مستعملة، ونتمنى منك زيارة مدونة السيارات الأولى لقراءة المزيد من العناوين المهمة في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *