عبارة عادي واوتوماتيك بالإنجليزي

سيارات القير العادي أم الأوتوماتيك: أيهما أفضل؟

من منا لم يسمع بوجود نوعين رئيسيين من نواقل الحركة في السيارة؟ دوماً ما نسمع محبي السيارات يتحاورون حول قيادة سيارة قير عادي و اوتوماتيك ومن منهما أفضل، وأيهما يقدم تجربة قيادة أكثر متعة وكفاءة. يفضل غالبية الأفراد الشغوفين في عالم القيادة سيارة القير العادي التي توفر لهم تجربة قيادة لا مثيل لها، إلا أن العديدين باتوا يتجهوا نحو سيارات القير الاوتوماتيك التي تعتبر أكثر سهولة إذا ما قورنت بقيادة سيارة قير عادي. لذا، نقدم لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي قد ترغبوا في معرفتها حول الفروقات بين ناقل الحركة قير عادي واوتوماتيك لتتمكن من اتخاذ القرار في ايهما افضل القير العادي ام الاوتوماتيك!

أبرز الفروقات بين سيارات قير عادي و اوتوماتيك

وفرت شركات تصنيع السيارات نوعان من نواقل الحركة وهما القير العادي والقير الاوتوماتيك ولكل منهما خصائص تختلف عن الآخر، فضلاً عن اختلاف انواع زيوت القير الاتوماتيك والقير العادي واختلاف طرق قيادة سيارة قير عادي أو سيارة قير اوتوماتيك، إلى جانب اختلاف في كيفية التعامل مع اعطال القير الاوتوماتيك أو القير العادي. لذا، لتتمكن من فهم مبدأ عمل كل واحد منهما على حدة، وتحديد الفرق بين القير العادي والاوتوماتيك تابع المعلومات التالية.

سيارات القير العادي

قير عادي
تختلف خصائص سيارات الجير العادي عن الأوتوماتيك

مبدأ عمل سيارات القير العادي

تعمل نواقل الحركة بشكل رئيسي على نقل الطاقة من محرك السيارة إلى العجلات وبالتالي منحها القدرة على الحركة وتأدية الغرض الرئيسي منها، وهذا هو بالفعل الفرق بين القير العادي والاوتوماتيك، وبالحديث عن مبدأ عمل سيارة قير عادي يكون السائق مسؤولاً عن تغيير السرعات وبالتالي تنتقل الطاقة بتدخل من سائق السيارة القير العادي. هذا وتشتمل كل سيارة قير عادي على دواسة ثالثة إلى جانب دواسة الوقود ودواسة البريك، وهي دواسة الكلاتش التي تهيئ سيارة القير العادي على تغيير السرعات.

سعر شراء سيارة قير عادي

إذا كنت تعتقد أن ناقل الحركة يؤثر فقط في حركة السيارة وسرعتها، فالأمر ليس صحيح، إذ يؤثر نوع ناقل الحركة العادي أو الاوتوماتيك على سعر شراء سيارة القير العادي، فغالباً ما تنخفض أسعار سيارة قير عادي وذلك لقلة الطلب عليها.

اعطال القير العادي

يمكن للسائق التعامل مع اعطال القير العادي بسهولة، وتتمثل أبرز اعطال القير العادي فيما يلي:

  • الصعوبة في تبديل غيار القير العادي
  • تسريب في زيت القير
  • سماع صوت اهتزاز أثناء القيادة

تحكم السائق في قيادة سيارة قير عادي

يشعر سائقو سيارات القير العادي بسيطرة كاملة أثناء القيادة، وذلك بامتلاك القدرة على تغيير السرعات عند الحاجة، وهذا ما يجعل الشباب يميلون أكثر إلى قيادة سيارة قير عادي، لما تمنحه من تجربة قيادة أكثر متعة وتحكم.

سرعة سيارة قير عادي

تعرف سيارات القير العادي بكونها تستغرق وقتاً أطول في التغيير بين السرعات، والتالي هي أقل سرعة من سيارات قير اوتوماتيك.

سهولة قيادة سيارة قير عادي

يحتاج سائق سيارة القير العادي إلى التركيز والتنبه لظروف الطريق والموازنة بين دواسات المركبة الثلاثة حتى يتمكن من تغيير السرعات بالشكل الأمثل. هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على صعوبة قيادة سيارة القير العادي.

استهلاك الوقود في سيارة القير العادي

قد تستهلك سيارات القير العادي وقود أكثر من القير الاوتوماتيك، ولكن قد يكون مصروف البنزين في القير العادي مماثل للقير الاوتوماتيك.

سيارات القير الاوتوماتيك

قير اوتوماتيك
قيادة سيارة قير اوتوماتيك أسهل من القير العادي

مبدأ عمل سيارة قير اوتوماتيك

أما سيارة قير اوتوماتيك فتنتقل فيها الطاقة تلقائياً من المحرك إلى العجلات دون تحكم السائق في ذلك، ولا تشتمل على دواسة الكلتش، إذ تقتصر على دواستي البنزين والبريك، وتعمل سيارة القير الاوتوماتيك على تغيير السرعات بشكل تلقائي.

سعر شراء سيارة قير اوتوماتيك

ترتفع أسعار شراء سيارات قير اوتوماتيك، وذلك نظراً لزيادة الإقبال عليها وارتفاع تكلفة أسعار قطع غيار سيارات القير الاوتوماتيك.

اعطال القير الاوتوماتيك

قد يؤدي عطل القير الاوتوماتيك السائق إلى التوقف في منتصف الشارع لعدم قدرته على تغيير السرعات والتحكم في القيادة، أما عن أبرز اعطال القير الاوتوماتيك فهي:

  • صعوبة في تعشيق القير إلا بعد الضغط على دواسة البريك
  • تأخر استجابة القير الاوتوماتيك في التحول بين السرعات
  • عدم القدرة على القيادة في وضعي D أو R
  • وجود تسرب في زيت القير الاوتوماتيك
  • سماع صوت ضجيج واحتكاك بين التروس عند التغيير في ناقل الحركة

تحكم السائق في قيادة سيارة القير الاوتوماتيك

لا يمتلك السائق أي قدرة على التحكم في تغيير السرعات في سيارات القير الاوتوماتيك إذ يتم تغييرها وفقاً لسرعة السيارة، وهذا الأمر يشعر سائق سيارة قير اوتوماتيك براحة أكبر في القيادة.

سرعة سيارة قير اوتوماتيك

نظراً لتغيير السرعات في سيارة قير اوتوماتيك تلقائياً، فإن سيارة القير الاوتوماتيك أسرع.

سهولة قيادة سيارة قير اوتوماتيك

تعتبر قيادة سيارة قير اوتوماتيك أسهل بكثير وتحتاج لتركيز أقل.

استهلاك الوقود في سيارة القير الاوتوماتيك

يعتقد سائقو السيارات بأن سيارة قير اوتوماتيك تستهلك وقود أكثر من سيارة قير يدوي، إلا أن هذا الاعتقاد لا صحة له، وسيارات قير اوتوماتيك تستهلك وقود أقل من القير العادي.

*ملاحظة: لا يسمح قانونياً بقيادة سيارة قير عادي لمن يملكون رخص قيادة سيارة قير اوتوماتيك، ولكن يمكن لحاملي رخص قيادة سيارة الجير العادي بقيادة قير عادي واوتوماتيك، هذا ويمكن تحويل رخصة القيادة من القير الأوتوماتيك إلى القير العادي.

أخيراً، يبقى الجواب على سؤال ايهما أفضل القير العادي ام الاوتوماتيك إليك، فيمكنك الآن تحديد الفرق بين سيارات قير عادي و اوتوماتيك من مختلف النواحي. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات شاملة حول نوعي نواقل الحركة الشهيرة وهما القير العادي والاوتوماتيك. ننصحك بزيارة مدونة السيارات الأولى والاطّلاع على كل جديد في عالم السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *