غطاء محرك السيارة

الأسباب الأكثر شيوعاً لانطفاء محرك السيارة بعد التشغيل

كثيرةُ هي أعطال السيارة التي قد نواجهها أثناء القيادة، وتتفاوت في شدتها بين تلك التي تحول دون تحرك المركبة، وتلك التي يمكن القيادة حتى في ظل وجودها! ولعل واحدة من ابرز تلك المشكلات هي انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل فجأة، وعندها قد يصعب علينا تحريك السيارة والذهاب إلى فني السيارة لحل المشكلة، مما قد يسبب انزعاجاً كبيراً وتكاليف إضافية حال سحب السيارة وقطرها إلى مراكز الصيانة. عموماً سنتحدث اليوم عن أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل عسى أن نساعدكم على حل هذه المشكلة، فتابعوا القراءة!

أسباب انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل

فني تصليح سيارة
قد تنطفئ السيارة بعد التشغيل بسبب مشكلة في المحرك

 تتعدد أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل وقد يكون بعضها بسيطاً ويمكنك إصلاحها بنفسك، وتالياً قائمة بابرز الأسباب التي تؤدي إلى توقف السيارة بعد التشغيل:

  • مشكلة في طرمبة البنزين
  • عطل في بخاخات المحرك
  • أعطال البواجي
  • تلف حساس الهواء
  • مشكلة في صمام و حساس EGR
  • نظام مكافحة السرقة

مشكلة في طرمبة البنزين

تقوم مضخة أو طرمبة البنزين بتوصيل الوقود من الخزان إلى المحرك لتوليد الطاقة، وفي حال كانت المضخة معطلة أو ضعيفة قد يصعب امداد المحرك بكمية الوقود اللازمة لعمل المحرك بشكل طبيعي. ويمكن ملاحظة ذلك إذا كانت السيارة تشتغل ثواني وتطفي فجأة، مما قد يدل على نقص الوقود في المحرك.

عطل في بخاخات المحرك

كذلك الأمر فإن بخاخات محرك السيارة تقوم بنقل الوقود إلى داخل حجرة الاحتراق ومد المحرك بالطاقة الناتجة عن احتراق خليط الوقود والهواء، وفي حال نقص أو عدم وصول الوقود الكافي فلن يتم الاشتعال بصورة صحيحة وبالتالي فإن هذا سبب توقف محرك السيارة بعد التشغيل والذي يمكن الاستدلال عليه اذا كانت السيارة تشتغل ثواني وتطفي. اقرأ  كيفية تنظيف البخاخات أو الانجكترات في السيارة.

أعطال البواجي

نتابع حديثنا عن اسباب توقف السيارة بعد التشغيل وضمن نفس النظام ألا وهو نظام الوقود، ونصل إلى الحديث عن البواجي التي تعتبر من أهم أجزاء محرك السيارة، إذ تكمل البوجيهات او شمعات الاحتراق دور البخاخات وتولد الشعلة اللازمة لاحتراق الوقود داخل حجرة الاحتراق، وإن لم تتولد هذه الشعلة فلن يحدث الاحراق وبالتالي سيتوقف محرك السيارة عن العمل بسرعة وبشكل مفاجئ.

تلف حساس الهواء

يقوم حساس الهواء بقياس نسبة الهواء الداخلة إلى  المحرك وغرفة الاحتراق وضبطها عند النسبة الصحيحة ليتم الاحراق بأفضل طريقة ممكنة، وفي حال عطل هذا الحساس فلن تدخل كمية الهواء اللازمة لاشتعال الوقود وبالتالي سيتوقف المحرك عن العمل، وهذه واحدة من أبرز أسباب انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل وأكثرها انتشاراً.

مشكلة في صمام و حساس EGR

يقوم حساس EGR بإعادة تدوير الغازات الناتجة عن عملية احتراق خليط الوقود والهواء في المحرك، ما يساعد على خفض انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين من عادم السيارة، بالإضافة إلى دور مهم آخر وهو موازنة درجة حرارة الاحتراق في المحرك. في حال عطل الحساس فإن قراءته ستكون خاطئة وبالتالي لن يتم ضبط درجة الحرارة في غرقة احتراق المحرك مما يؤدي الى انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل فوراً.

نظام مكافحة السرقة

مؤخراً، تم تزويد غالبية السيارات بنظام مانع السرقة، ومن اسمه فهو نظام يمنع سرقة السيارة، ولكن كيف ذلك؟ ببساطة إذا استشعر النظام بأن هناك خطب ما وأن أحداً يحاول سرقة السيارة، فسيقوم بوقف امداد الكهرباء عن مضخة البنزين مما يمنع السيارة من العمل. في حال تعطل هذا النظام وإصدار قراءات خاطئه، فإنه يكون من انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل فجأة.

كانت هذه أشهر أسباب انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل بشكل مفاجئ، آملين ان يكون المقال قد ساعدكم ولو بشكل بسيط في فهم لماذا السيارة تشتغل ثواني وتطفي بلا سبب! هذا وننصحكم بقراءة مقال أسباب تأخر تشغيل السيارة وبزيارة مدونة السيارات الأولى وقراءة المزيد من المقالات المتنوعة التي تنشر بشكلٍ دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *