قيادة سيارة في الوحل

الدفلوك في السيارات .. الأنواع وآلية العمل

كثيرون هم عشاق سيارات الأوف رود وهواة القيادة على الرمال في صحراء الخليج العربي، ومع اكتساب هذه النوع من القيادة شهرة واسعة في وطننا العربي أصبحنا نسمع مصطلحات غريبة قد لا نتمكن من فهمها بداية الأمر كونها مصطلحات ميكانيكية بحتة، ومن الأمثلة على ذلك هو مصطلح الدفلوك الذي أصبح شائعاً ويتم تداوله بكثرة، وبدورنا قمنا بإعداد هذا المقال للحديث عن الدفلوك في السيارات بشكلٍ عام، عسى أن نساعدكم في معرفة ماهو الدفلوك في السيارات ولماذا وجد الدفلوك في السيارة من الأساس!

نظام الدفلوك في السيارات

أجزاء نظام التعليق في السيارة
دفلوك .. ديف لوك .. Diff-lock .. جميعها مسميات نظام واحد

يمكن إجابة سؤال ماهو دفلوك السيارة بأنه نظام مسؤول عن قفل دفرنس السيارة والتحكم بتوزيع قوة دفع المركبة على الإطارات الأربعة، أي أنها ستدور معهاً بنفس القوة بغض النظر عن حالتها ودرجة احتكاكها مع الأرض.

اهمية نظام دفلوك السيارة

تتعدد فوائد دفلوك السيارة خصوصاً عند القيادة على الطرق الوعرة، فملاً إن كان الإطار الخلفي الأيمن قد غرس في الرمال، فإنه لن يدور مع باقي إطارات المركبة كونه يتعرض لدرجة مقاومة كبيرة مع الأرض، وعوضاً عن ذلك ستخرج القوة من باقي الإطارات لأنها تتعرض لمقاومة أقل نسبياً، وهنا تأتي وظيفة نظام الدفلوك ليجعل الإطار الرابع يتحرك أيضاً بغض النظر عن درجة المقاومة والطاقة التي يتطلبها، وهذا من شأنه أن يجعل السيارة تخرج من التغريز، لذلك فإن نظام الدفلوك في السيارات مهم خاصة لمحبي القيادة الصحراوية أو الجبلية.

أنواع نظام الديفلوك في السيارات

تختلف انواع ديفلوك السيارة لتشمل الدف لوك الأمامي أو الوسطي أو الخلفي، أما الأنواع من حيث طريقة التشغيل وآلية العمل فهي تقتصر على نوعين فقط، الأول ديف لوك تلقائي، والثاني نظام الديف لوك اليدوي، وتالياً تفاصيل كل منهما:

الديفلوك التلقائي

من اسمه الدفلوك في السيارات التلقائي فهو يعمل بشكلٍ أوتوماتيكي عند الحاجة، ويتحكم كمبيوتر السيارة بتشغيل نظام ديف لوك السيارة أو إيقافه بناء على البيانات الواردة لكمبيوتر السيارة عن حالة العجلات.

الديفلوك اليدوي

يتحكم سائق المركبة بتشغيل أو إيقاف دفلوك السيارة اليدوي، وعادة ما يتم تشغيل ديف لوك السيارة بواسطة مفتاح دوار يكون بالجانب الأيسر خلف عجلة القيادة.

طريقة استخدام الدفلوك في السيارة

أزرار تحكم بدفلوك السيارة
يشيع استخدام دفلوك للسيارات رباعية الدفع

تتسم طريقة استخدام ديف لوك السيارات بالسهولة، إذ لا تتطلب العملية سواء بعض الخطوات البسيطة، ويمكن إجابة سؤال كيف استخدم الدفلوك في السيارة بقولنا أنه يجب أولاً تشغيل الدبل ومن ثم الضغط على زر تشغيل الدف لوك حتى تظهر علامة الدفلوك على لوحة العدادات.

أضرار استخدام الدفلوك

تنحصر أضرار أو سلبيات استخدام نظام الدفلوك للسيارات بأنه قد يؤثر سلباً على الدفرنس عند الاستخدام المتكرر، وينصح ألا تتجاوز سرعة المركبة 50 كم /ساعة أثناء تشغيل النظام تجنباً لأي أضرار أو مشاكل غير متوقعة. إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي دار حول الدفلوك في السيارات وشمل أهمية النظام وطريقة استخدام بالإضافة إلى انواع دفلوك السيارة وغيرها. نأمل أن يكون المقال شاملاً لكافة التفاصيل التي تهمكم وننصحكم بزيارة مدونة السيارات الأولى والاطلاع على كل ما هو جديد مثل أنواع وأشكال هياكل السيارات كسيارات السيدان والدفع الرباعي والهاتشباك، إلى جانب التعرف على أسماء قطع غيار السيارات بالعربي والإنجليزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *